أعمدة الرجاجيل في صحراء الجوف في السعودية

يقع الموقع الأثري أعمدة الرجاجيل في صحراء الجوف في المملكة العربيّة السعوديّة، في ضاحية قارا جنوب سكاكا.

وهذا الموقع الأثري يعد من أقدم المواقع الأثرية في السعودية، ويضم نحو 50 مجموعة من الأعمدة الحجرية الضخمة والتي يطلق عليها اسم الرجاجيل، كما أن الموقع يحتوي على أعمدة حجرية نحتت في الحجر الرملي ويبلغ عددا نحو سبعة أعمدة.

أما السر من بناء هذه الأعمدة الحجرية فيبين عالم الآثار الدكتور عبد الرحمن الأنصاري في حديث لصحيفة الرياض ” انه يعتقد أن موقع أعمدة الرجاجيل يعود إلى الألف الرابع قبل الميلاد، والموقع بحاجة إلى إجراء تنقيبات مختلفة للوقوف على أسراره، إذ إن تلك الأعمدة تشبه إلى حد كبير تلك الأحجار الموجودة في بريطانيا، والتي تعود إلى الألف الثالث قبل الميلاد، وأن هذا الشكل الحجري قد يكون مرتبطاً بطقوس عقائدية في أغلب الظن، أو هو بمثابة أحد الأشكال الاستدلالية بعلم النحو والفلك”

هذا ويعتقد فريق من الباحثين أن موقع أعمدة الرجاجيل لم يستخدم لغرض ديني، إذ إنه لم توجد بقايا بشرية أو تُحف دينيّة مُحيطة بالمكان. مع ذلك، فإن اتجاهات الحجارة تُشير إلى شيء مُتصل بالفلك.

كما ترجح بعض الفرضيات أن هذا الموقع قد يكون مَعلماً لطريق تجاري، إذ إن منطقة الجوف كانت تُعد منطقة هامة لطريق التجارة القديمة التي ربطت شبه الجزيرة العربية ومصر والعراق وسوريا.


أما سبب تسمية هذا الموقع فذلك يعود إلى الشبه الكبير وخصوصا من بعيد بين منظر تلك الحجار والرجال وحسب اللغة المحكية تجمع كلمة رجال بكلمة رجاجيل ، كذلك فان هذا الموقع يكتسب أهمية خاصة حيث يحتوي على مجموعة من الرموز والرسومات والكتابات المتعددة والتي ينبغي التعرف عليها من اجل التوصل إلى معرفة طبيعة هذا المكان الثري.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

سالاري دي أويوني بحيرة الملح الأكبر في العالم

آفاق علمية وتربوية – تعتبر بحيرة سالاري دي أويوني أكبر بحيرة ملح جافة في العالم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *