تحذير من تناول أدوية الشراب بواسطة ملاعق الطعام

يلجأ عدد كبير من الناس إلى استخدام ملاعق الطعام لتحديد جرعات أدوية الشراب، وغالبا ما يتم إعطاء الأطفال أدويتهم بهذه الطريقة، والتي يقول الخبراء أنها طريقة خاطئة حيث سوف لن يحصل الأطفال على جرعات الأدواء المطلوبة بدقة.

وحسب ما صرحت بها الشركات المتخصصة بصناعة ملاعق الطعام، فان تلك الملاعق تتفاوت في سعتها، فهي تتراوح بين 5 ميلليلتر لملاعق الشاي والقهوة إلى 15 ميلليلتر لملاعق الطعام الكبيرة وقد تزيد قليلا عن ذلك، وبالتالي فان تناول الأدوية بتلك الملاعق يعني أن الشخص المريض لن يحصل على جرعة الدواء المطلوبة، إذ قد يحصل على اقل مما هو مطلوب أو أكثر.

وحول ذلك قال فولفغانغ كيرشر عضو لجنة العقاقير الطبية الألمانية ( انه يجب تجنب الجرعات المنخفضة والجرعات الزائدة من الدواء، ويسري هذا الأمر بصفة خاصة على أدوية الشراب التي تدخل في تركيبها مواد شديد الفعالية) وأضاف ( أنه يترتب على تناول جرعة منخفضة من شراب المضاد الحيوي حدوث مقاومة للدواء، أما عند تناول جرعة زائدة، فتزداد مخاطر ظهور آثار جانبية).


أما أفضل طريقة لتناول جرعات أدوية الشرب فيكون عن طريق حقن قياس الجرعات وخصوصا للأطفال، حيث يتم تعبئة المحقن بالجرعة المناسبة من الدواء ثم يتم تفريغها في الفم بشكل تدريجي.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

أهمية وفوائد وجبة السحور في رمضان

تعد وجبة السحور من الوجبات الرئيسية في شهر رمضان المبارك، وتعود فوائد وجبة السحور في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *