أطعمة وأغذية يفضل تناولها على السحور

لوجبة السحور أهمية خاصة فهي تساعد الصائمين على المحافظة على نشاطهم وحيويتهم خلال ساعات الصيام والتي تمتد لنحو 16 ساعة.

وينصح بان يتم تناول الأغذية بطيئة الهضم والتي تكسب الجسم الحيوية طوال النهار، وينصح بضرورة ان تخلو وجبة السحور من المأكولات الدسمة التي تحتوي على الدهون المشبعة صعبة الهضم ، كما ينصح بان تخلو وجبة السحور من السكريات التي تعمل على زيادة افراز البنكرياتس للنسولين وبالتالي تقلل من نسبة السكر في الدم وتصيب الصائمين بالدوخة، كذلك من المهم ان يتجنب الصائم تناول المشروبات الغازية والكافيين والمأكولات الملحية والمخللات والمكسرات المالحة.

أفضل الأغذية على وجبة السحور

الخبز ومشتقات القمح، حيث تحتوي على الحديد وبعض الفيتامينات والمغنيزيوم ويفضل تناول الخبر الأسود ( الأسمر).

الخضار والفواكه، حيث تحتوي على الألياف الهامة لصحة الجهاز الهضمي، كالجرجير والخس والفلفل والبطيخ والكرز والبرتقال والتفاح والجوافة والأجاص.

التمر، التمر يحتوي عدد كبير من العناصر الغذائية الهامة للجسم والسكريات، ويقوي التمر الجسم ويعالج فقر الدم وينشط الدورة الدموية والجهاز المناعي.

الجبن واللبن، فهي تحتوي على كثير من العناصر الغذائية الهامة كما أنها غنية بالماء اللازم للجسم.


البيض، إذ يحتوي البيض على الأحماض الأساسية والبروتين الذي يولّد النشاط ومادة الكولين التي تنظّم التناغم في عمل أجهزة الجسم المختلفة، كما أن البيض يساهم في تعديل نسب الدهون والكوليسترول ويحتوي على فيتامين دي المتوافر في مأكولات قليلة، ويستمده الإنسان بشكل أساسي من أشعة الشمس.

شرب بعض العصائر الرمضانية على السحور ومنها التمر هندي والخروب والعصائر الطبيعية الطازجة، وينصح بتجنب شرب المشروبات الغازية.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

فوائد شرب عصير الرمان لمرضى الكلى

عرف الإنسان منذ القدم فوائد عصير الرمان، حيث يعمل على تخفيض ضغط الدم والكولسترول كما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.