أرشيف الوسم : ممارسة الرياضة

أهمية وفوائد الرياضة لمريض السكري

الدكتورة ايناس بركات للرياضة اهمية كبيرة لمرضى السكري، حيث أن للرياضة دور ايجابي في الوقاية والعلاج من مرض السكري الذي يتهدد حياة الكثير من الناس. وينصح هنا بان يتم تحديد نوعية التمارين الرياضية التي ينبغي على مريض السكري ممارستها، ومدتاها وشدتها، حيث يراعي الطيب المختص الصحية والتي قد تتطلب في …

أكمل القراءة »

الإصابات الأكثر شيوعا عند ممارسة الرياضة

إيناس فتحي بركات * ممارسة الرياضة البدنية المنتظمة إلى جانب الاهتمام بالغذاء الصحي المتوازن والمعتدل سوف يعيد عقارب الساعة إلى الوراء لأكثر من 10 سنوات على الأقل فنصبح أكثر شبابا وحيوية ورشاقة ونبدو أصغر سنا ونقي أنفسنا من الأمراض ونبعد شبح الشيخوخة المبكر. لكن للرياضة مخاطر ايضا وهي الإصابات Injuiers …

أكمل القراءة »

أهمية الرياضة في الوقاية من سرطان الأمعاء

لممارسة التمارين الرياضية أهمية كبيرة في وقاية الإنسان من الإصابة بعدد كبير من الأمراض، وقد بين باحثون أمريكيون من جامعة واشنطن للطب في سانت لويس، أن الأشخاص الذين يحرصون على ممارسة الرياضة بشكل منتظم، تقل لديهم احتمال الإصابة بسرطان الأمعاء بنسبة قد تصل إلى اقل من 16 بالمائة ، و …

أكمل القراءة »

عادات يومية وأغذية تلحق الضرر بصحتنا وأجسادنا

الدكتور الصيدلاني صبحي شحادة العيد * تتسبب بعض العادات الغذائية في الحاق الضرر البليغ بأجسادنا، وسوف نستعرض في هذا المقال اهم تلك العادات واهم الأغذية والطعمة ذات التأثير السلبي والخطير على صحة الانسان وحياته. مخاطر متعددة تمكن خبراء الغذاء الصحي وثقافة البدن من ترتيب الأغذية الأكثر ضررا على رشاقة وصحة …

أكمل القراءة »

أهمية وفوائد ممارسة الرياضة في حياتنا

يقول المثل (من لا يجد وقت للرياضة فسوف يجد متسعا من الوقت للمرض)، فممارسة التمارين الرياضية لا تضيع الوقت، وينبغي النظر إليها على أنها شيء أساسي في الحياة وليس مكملا أو مضيعة للوقت. فما أحوجنا اليوم لمزاولة الرياضة فالعضلات لا تضمر بفعل السنين إلا إذا أهملناها، كما وأن القلب والأوعية …

أكمل القراءة »

أنواع الإصابات الرياضية وطرق الوقاية

إن ممارسة الرياضة لا تطيل من عمر الإنسان لكنها تحسن من أدائه في حياته اليومية والمحافظة على همته ودرء الأمراض الخطرة عنه. لكن للرياضة مخاطرها الكثيرة أيضا ألا وهي الإصابات (Injuries) وكلما كان عمر الشخص الممارس للرياضة أكبر كلما كان عرضة أكثر للإصابات ولقد تم نشر تقرير صادر عن (Mayo …

أكمل القراءة »

مشكلات صحية تعاني منها الفتيات الرياضيات

لوحظ في السنوات القليلة الماضية وجود أعراض وامراض تصيب الفتيات الممارسات للرياضة، ويعود ذلك الى محاولتهن الحفاظ على ارقامهن القياسية ومراكزهن في الالعاب المختلفة، مما يتطلب منهن محاولة ممارسة التمارين الرياضية للحفاظ على قوة الجسم ولياقته واتباع نظام غذائي خاص للمحافظة على وزن الجسم. وقد وجد ان اتباع هذه البرامج …

أكمل القراءة »

أهمية الحركة والنشاط البدني لصحة الجسم

د. محمد القضاة * فما من شك في أن الأسباب الرئيسية للوفاة والعجز في العالم اليوم، هو حياة من يطلق عليه العرب منذ القديم اسم : (( القعدة )) ، وهي الحياة الخالية من النشاط البدني . إذ تشير تقديرات منظمة الصحة العالمية، إلى أن مليوني وفاة تحدث في العالم …

أكمل القراءة »

هل تقلل التمارين الرياضية من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي؟

يضيف الباحثون النرويجيون فائدة اخرى الى فوائد التمارين الرياضية المتعددة وهي التقليل من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي، حيث يؤكدون أن ممارسة الرياضة لأربع ساعات اسبوعيا تقلل بمقدار الثلث من فرص اصابة النساء بهذا المرض. قام هؤلاء الباحثون ولمدة 14 عاما، بمتابعة حالة نحو 25 ألف امرأة قمن بالإجابة على استبيان …

أكمل القراءة »

أهمية النشاط البدني وممارسة الرياضة

مما من شك في أن الأسباب الرئيسية للوفاة والعجز في العالم اليوم، هو حياة من يطلق عليه العرب منذ القديم اسم : (( القعدة )) ، وهي الحياة الخالية من النشاط البدني . إذ تشير تقديرات منظمة الصحة العالمية، إلى أن مليوني وفاة تحدث في العالم سنوياً ، نتيجة انعدام …

أكمل القراءة »