مشروبات ينصح بتناولها بعد ممارسة الرياضة

بعد ممارسة النشاط الرياضي، يلزم الرياضيين تناول بعض المغذيات التي تعمل على تجديد حيوية الجسم ولا تزود الجسم بالسعرات الحرارية، ومن المشروبات التي ينصح بتناولها بعد ممارسة الرياضة نذكر:

الشاي الأخضر:

ويشرب الشاي الأخضر ساخنا او باردا، ويمتاز الشاي الأخضر باحتوائه على مضادات الأكسدة التي تكافح الأمراض وتقلل الضرر التأكسدي الذي تتعرض له العضلات، ويخفض الشاي الأخضر من مستويات الكولسترول والدهون وبذلك يقلّل المخاطر على الأوعية الدموية والقلب. يعتبر الشاي الأخضر البارد مثالياً بعد أداء التمارين.

عصير الكرز:

ينصح خبراء التغذية بشرب عصير الكرز بعد ممارسة الرياضة، حيث ان عصير الكرز يحتوي على فيتامين “أ” والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة التي تمنع الضرر التأكسدي الذي تتعرض له العضلات أثناء التمارين. تفيد الدراسات أن عصير الكرز يقلل آلام العضلات والتهابها، وأنه أفضل من تناول مسكنات الأيبوبروفين للألم.

ماء جوز الهند:

يحتوي ماء جوز الهند على عدد محدود من السعرات الحرارية وكمية ضئيلة من الصوديوم، إضافة إلى أنه غني بالكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم وهو ما يحتاجه جسمك فور الانتهاء من أداء التمارين الرياضية. تحتوي حصة ماء جوز الهند على 70 سعرة حرارية و15 غراماً من السكر فقط.

العصير الأخضر الطازج:

تحتوي المشروبات الخضراء على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن، يمكنك إعداد عصير أخضر من الخيار والكرفس والسبانخ والليمون (الحامض) والتفاح والزنجبيل، ولتقليل الإحساس بالمرارة يمكنك إضافة ملعقة عسل طبيعي.


حليب الشوكولا:

أثبتت دراسة هولندية أن حليب الشوكولا مثالي للعضلات المتعبة بعد التمارين، لأنه يزوّد الجسم بالبروتين اللازم لبناء الأنسجة، وقدر من الكربوهيدرات لتقليل الشعور بالتعب، ولا يحتوي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

أهمية وفوائد وجبة السحور في رمضان

تعد وجبة السحور من الوجبات الرئيسية في شهر رمضان المبارك، وتعود فوائد وجبة السحور في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *