8 عادات خطيرة تدمر الدماغ

آفاق علمية وتربوية – تتسبب بعض العادات الغذائية وبعض العادات اليومية في الحاق الضرر البليغ بالدماغ والتي تؤدي الى تراجع وظائفه والتسبب بضعف التفكير السليم وعدم القدرة على اتخاذ القرارات الصحيحة وضعف ردود الفعل، ومن تلك العادات التي تتسبب في الحاق الضرر البليغ بالدماغ :

1- قلة النوم

يتسبب قلة النوم وعدم الحصول على ساعات كافية من النوم في التعرض لخطر شيخوخة الدماغ وضعف وظائف المخ وعدم القدرة على التفكير المنطقي السليم اذ انه يلزم النوم يوميا على الأقل ثمان ساعات يوميا للوقاية من الأمراض التنكسية العصبية للدماغ.

2- عدم تناول وجبة الفطور

تعد وجبة الفطور من أهم الوجبات الغذائية التي ينبغي الحرص على تناولها يوميا، وينصح خبراء التغذية بتناول وجبة الفطور بعد الاستيقاظ من النوم وخلال ساعة او ساعتين وعدم تأخيرها.

3- قلة شرب الماء

للماء أهمية بليغة في الجسم، حيث ان كافة وظائف الجسم بحاجة الى الماء، وتقدر الكمية التي يجب تناولها يوميا ما لا يقل عن 1.5 لتر من الماء النقي يوميا حيث ان الماء يشكل نحو 80 بالمائة من وزن الدماغ، ولذلك فان قلة شرب الماء يتسبب في حدوث تأثيرات سلبية على الدماغ وعلى كافة وظائف الجسم.

4- قلة الحركة والنشاط الجسدي

يقول خبراء الصحة ان الخمول وقلة الحركة عدو حقيقي للجسم، فالرياضة ينبوع للشباب، وكما ان الخمول يضر الجسم فكذلك يلحق الضرر البليغ بالدماغ اذ انه عند ممارسة الرياضة فان الدماغ يعمل بشكل أفضل.

5- استخدام سماعات الرأس

يلجأ كثير من المراهقين والشباب الى استخدام سماعات الرأس لاستماع الى الموسيقى وبصوت مرتفع مما يؤثر سلبا على الدماغ، حيث ان الصوت المرتفع والضجيج يلحق الضرر البليغ بالمستقبلات السمعية والتي تتصل بشكل مباشر بالدماغ.

6- تغطية الرأس خلال النوم

تعد تغطية الرأس خلال النوم عادة متبعة لدي كثير من الناس، وهي تؤثر وبشكل مباشر على الدماغ حيث تتسبب في تخفيض نسبة الأوكسجين الذي يصل الى الدماغ خلال ساعات النوم، مما يؤثر على وظائف المخ بشكل مباشر وقد يكون لهذه العادة عواقب وخيمة على المدى الزمني.

7- القلق والعصبية والتوتر

يعد القلق والعصبية الدائمة والتوتر سمة مميزة لدى بعض الأشخاص ممن يتميزون بطباع نفسية غير سوية، فتجدهم يعيشون في حالة من التوتر المستمر ويشعرون بالقلق والعصبية ويضخمون توافه الأمور ويخلقون للآخرين حالة من النكد، وهؤلاء الأشخاص الذين لا يعرفون التساهل في حياتهم يكونون في الواقع أعداء لأجسادهم ولعقولهم التي تصاب بالشيخوخة جراء ارتفاع نسبة هرمون القلق والذي يعرف باسم الكورتيزول والذي يتسبب بتدمير خلايا المخ.


8- الاستهلاك الزائد للسكر

ان زيادة نسبة السكر في الدم يكبح وظائف البنكرياس، مما يتسبب على المدى الزمني في ظهور مرض السكري، وهذا يكون له دور خطير في ظهور الجذور الحرة في الجسم التي تلحق الضرر البليغ في بنية الدماغ مما يؤثر في السيالات العصبية التي تصل الى الدماغ، هذا وتنصح منظمة الصحة العالمية بان لا تتجاوز كمية السكر التي يستهلكها الشخص في اليوم الواحد عن ست ملاعق صغيرة.

أمجد قاسم

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

فوائد الجزر الغذائية والصحية وقيمته الغذائية

عرف الإنسان فوائد الجزر منذ القدم حيث وجدت وصفات طبية قديمة تتضمن تلك الفوائد للجسم، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *