7 أغذية تساعد في الوقاية من مرض البواسير

يعد النظام الغذائي أحد العوامل التي يجب التعامل معها بحذر شديد لتجنب الإصابة بالبواسير، وذلك من خلال تناول الأطعمة الغنية بالألياف.

ولفتت شيلبا سينغ أخصائية التغذية العلاجية بمستشفى فاطمة بلكناو إلى أن النظام الغذائي يمكن أن يمنع الإصابة بالبواسير، من خلال “تناول أطعمة قليلة الدسم وغنية بالألياف لتقليل أعراض البواسير”.

أنواع البواسير

هناك نوعان من البواسير؛ هما: الخارجية والداخلية. وتتشكل البواسير الخارجية تحت الجلد بالقرب من منطقة الشرج، بينما تحدث البواسير الداخلية على شكل بطانة أسفل المستقيم.

وأسباب مختلفة تؤدي للإصابة بالبواسير منها رفع أوزان ثقيلة أو بذل مجهود كبير وكذلك التعرض لضغط نفسي أو توتر شديد، كما يمكن أن يصاب الشخص بالبواسير نتيجة لمعاناته من الإمساك المستمر وبسبب الحمل والولادة بالنسبة للنساء.

أطعمة تساعد في الوقاية من الإصابة بمرض البواسير

ونشر موقع “onlymyhealth” الطبي المتخصص، قائمة بالأطعمة التي تساعد في الوقاية من الإصابة بالبواسير:

1- البرقوق

يعتبر البرقوق المجفف غنيا بالألياف، ويكفي نصف كوب من البرقوق لمد الجسم بكمية يومية من الألياف. ويساعد البرقوق المجفف في الحفاظ على المعدة ممتلئًة لفترة أطول من الوقت. ويمكن أن يساعد هذا أيضًا في تقليل الإمساك والسمنة؛ التي يمكن أن تكون عوامل خطر للإصابة بالبواسير.

2- التفاح

الفاكهة الغنية بالألياف مثل التفاح ضرورية لتجنب البواسير، ويحتوي التفاح على كمية عالية من الألياف الغذائية المفيدة لصحة البشرة، كما لا تتحلل الألياف غير القابلة للذوبان الموجودة في قشر التفاح خلال عملية الهضم وتساعد على زيادة حجم البراز مما يؤدي إلى تأثير ملين.

3-الكمثرى

الكمثرى من الفاكهة التي يتم استهلاكها بشكل أقل ولكنها مفيدة جدًا؛ لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف والمركبات الأخرى التي تفيد البواسير. كما أنها تحتوي على الفركتوز الذي يعد ملينًا طبيعيًا.

4-الشعير

يمتاز الشعير بأنه غني بـ β-glucan الذي يكسر الجل اللزج في القولون ويخفف البراز، كما يساعد أيضًا في الحفاظ على صحة القولون. ويقلل الشعير – كجزء منتظم من النظام الغذائي – من خطر الإصابة بأمراض البواسير.

5-الذرة الحلوة

الذرة الحلوة مكمل غذائي لذيذ للغاية وصحي، حيث تحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة وتمنع تلف الخلايا من الجذور الحرة. وتساعد الذرة أيضًا في تقليل الألم الناجم عن البواسير.

6-العدس

تعد البقوليات، مثل العدس والبازلاء والفاصوليا والبازلاء، من بين أفضل مصادر الألياف التي تساعد في منع الإصابة بالبواسير. ويحتوي كوب واحد من العدس على حوالي 15.6 جراما من الألياف، كما أنه يزيد من تكوين البراز ويقلل من الوقت الذي يقضيه في القولون.


7-خبز القمح الكامل والمكرونة والحبوب

تقلل منتجات القمح الكامل غير المعالجة أو المعالجة بشكل خفيف من خطر الإصابة بالبواسير، حيث تقلل من الوقت الذي يقضيه البراز في القولون، ما يفيد في السيطرة على البواسير. ويمكن كذلك تناول المكسرات والبذور جنبًا إلى جنب مع القمح الكامل لزيادة المحتوى الصحي لنظامك الغذائي.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

أسباب ارتفاع ضغط الدم والأعراض والعلاج

• تعريف ارتفاع ضغط الدم • مسببات ارتفاع ضغط الدم • أعراض ارتفاع ضغط الدم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.