الخطر المهني موجود وثابت وان كان لا يعني أن الجميع سيصابون به / pixabay

بيئة العمل والمخاطر المهنية

المكان الذي نعمل فيه هو بيئة نعيش فيها ما يقارب 40 ساعة اسبوعياً على اقل تقدير و تلك البيئة التي نعيش فيها سواء كانت المكتب أو المصنع أو عيادة طبية, قد تكون فيها عوامل خافية عن أنظارنا تسبب لنا مشاكل صحية لا ندرك أسبابها.

هذا ما يلفت نظرنا إليه الطب الاجتماعي وهو فرع في الطب يهدف إلى حماية المجتمع من مخاطر البيئة المحيطة لاسيما بيئة العمل . وهو يسمى أيضا بالطب الوقائي حيث أن هدفه هو الوقاية والحماية والتنوير, وذلك قبل مرحلة وقوع الخطر والعلاج .

يركز الأطباء المتخصصين في هذا الفرع النادر من الطب على أهمية الطب الوقائي ودوره في حماية أفراد المجتمع من مخاطر لا يعلمون أو لا يشعرون بها , قد تؤدي فيما بعد إلى كوارث صحية تتطلب الكثير من الإنفاق والجهد و الخبرة لمعالجتها .

لنأخذ مثلا مشكلة العقم . فلا ريب أنها مشكلة اجتماعية كبيرة تؤثر في ظروف اسر وأفراد وزيجات , ويمكن أن تكون مصدر تعاسة وشقاء للكثير من الناس . وما أود أن أوضحه بدقة هو أن في بيئة العمل لكل فرد عامل في المجتمع بعض من العوامل التي قد تسبب الإصابة بالعقم . والمؤسف أن اكتشاف الإصابة يأتي غالبا بعد فوات الأوان.

تاريخ هذا الفرع من الطب قديم جداً ويعتبر الطبيب الايطالي “راما زيني” المؤسس الحقيقي للطب المهني وهو الذي اصدر أول كتاب عن أمراض المهنة اسماه (( أمراض الصناعة )) في عام 1700م وهو الذي اضاف سؤالا بالغ الاهمية إلى الاسئلة التي يوجهها الطبيب عادة إلى المريض ألا وهو : ما هي وظيفتك ؟

اهتمت الحضارات القديمة والحديثة منذ وقت مبكر بالصحة المهنية حيث أكدت على حماية الأجير – كالعامل والفلاح والخادم – من أخطار المهنة وتعويضه عن إصابة العمل وتوفير العلاج والدواء له. وإذا تحدثنا بشكل خاص عن أثر بيئة العمل على القدرة التناسلية للإنسان ودورها في التسبب بالعقم فأننا سنجد مجموعة من العوامل الكيميائية والفيزيائية وكذلك النفسية والاجتماعية.
على سبيل المثال معدن الرصاص المستخدم بكثرة في عمليات التصنيع و الذي عرفه الناس منذ عهد الإغريق والرومان, فأن لهذا المعدن تأثيرا ضارا جداً على الخصوبة, وعلى استمرارية الحمل, ولهذه الأسباب تم الكشف بأن استخدام أملاح الرصاص بكثرة يساعد على الإجهاض . ونحن اليوم كثيرا ما نتعرض لمعدن الرصاص من خلال المهن العديدة التي تستخدمه لاسيما في صناعات متعارف عليها مثل المطابع وفي مصانع البطاريات المشحونة في المركبات.

وتؤكد كثير من الأبحاث الحديثة على دور الرصاص في تسبب الوفاة للمواليد الذين تعرضت أمهاتهم لنسبة فوق المسموح بها من الرصاص أثناء الحمل. كما أن له دورا في تسبب حالات التشنج وحالات تضخم حجم الرأس عند المواليد , وكذلك حالات الإجهاض التلقائي . والملاحظ أيضا أن تأثر المرأة بالمعدن اكبر من تأثر الرجل. لذلك فقد نصحت النساء بأن يتوقفن تماما عن العمل بالمرافق التي يوجد فيها الرصاص كأقسام الطباعة التي تسبب تصاعد أبخرة الرصاص , إذا أوشكت على الحمل والي أن تضع مولدها. و لكن التوقف عن العمل بعد وقوع الحمل قد يكون متأخرا ولا يقي من الضرر.

بينما يوجد عنصر آخر لا يقل خطورة عن الرصاص وهو الزئبق و هو عنصر متواجد في أجهزة قياس ضغط الدم وكذلك في المصابيح التي تعمل ببخار الزئبق في المنازل. كذلك أيضا تستخدم مادة الزئبق بالثلاجات و أجهزة التحكم الحراري الخاصة بمكيفات الهواء. وفي الزراعة يستخدم الزئبق أيضا لتسميد الحبوب وقد حدثت نتيجة لذلك كوارث صحية كبيرة في بلدان عديدة بسبب قلة التوعية الصحية حيث يقوم المزارعون البسطاء باستعمال الحبوب المسمدة كغذاء مما أدى إلى وقوع آلاف الضحايا وحتى بالنسبة للماشية التي تتغذى من هذا الحبوب .

وقد حدثت كوارث من هذا النوع في اليابان في عامي 1953 و1970 وفي العراق عامي 1971 و1972 , علما بان التسمم بالزئبق للحوامل يسبب ولادة أطفال يعانون من العمى والصمم والشلل المخي . وهناك خطورة غير مباشرة تأتي نتيجة تناول الحيوانات للزئبق غير العضوي ثم تناول الإنسان للحوم تلك الحيوانات فيتحول الزئبق غير العضوي إلى عضوي , وكمثال على ذلك إذا تناول الإنسان كيلوجراما ونصفا من اسماك بحيرة ليمان بسويسرا خلال أسبوع واحد , فانه معرض للتسمم بالزئبق غير العضوي الذي يتحول إلى عضوي بعد أن يدخل الجسم كغذاء .
والزئبق غير العضوي إذا تعرضت له المرأة, لاسيما طبيبات الأسنان ومساعداتهن , بصورة غير مباشرة فانه يؤدي إلى حدوث تغيرات في كمية الطمث الشهري بين زيادة ونقصان, رغم أن البحوث الميدانية دلت على انه لا خطر على طبيبات الأسنان من التعامل مع الزئبق غير العضوي في العيادة , إذا أحسن التعامل مع حشو الأسنان الذي هو مزيج من معادن تشمل الزئبق.


ومن الأخطار المهنية الأخرى خطر الأشعة فهناك مثلا الأشعة المؤينة كأشعة جاما وأشعة اكس والمستخدمة في مجال الطب في التشخيص والعلاج. فهي قد تكون من العوامل المؤدية إلى الإصابة بالعقم في الرجل والمرأة العاملين عليها. علما بأن أشعة اكس تستخدم أيضا في مصانع النسيج وليس في الطب فقط , و بالتالي فعمال النسيج أيضا معرضون لخطرها.

فالخطر المهني موجود وثابت علميا وان كان لا يعني أن الجميع سيصابون به, لذا فأن و سائل السلامة و الوقاية والاحتياط من الضروريات وهي خير من العلاج ولهذا لابد من تطوير مفاهيم الطب الوقائي و استمرار التعاون بين المؤسسات الصناعية و الطبية.

المهندس أوزجان يشار
كاتب ومترجم ومصور فوتوغرافي وعضو منظمة (PADI) للغوص.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

في دورتها السادسة عشر 2024.. نهيان مبارك يُكرم الفائزين بجائزة خليفة لنخيل التمر

برعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نهيان مبارك يُكرم الفائزين بالجائزة بدورتها السادسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *