تتألف الأنظمة البيئية من جميع الكائنات الحية والتي تتفاعل فيما بينها ومع محيطها الحيوي / pixabay

مكونات الأنظمة البيئية وأمثلة عليها

تبقى بعض الكائنات الحية ضمن بقعة من الأرض طالما تُوفر لها بيئتها المحيطة كل احتياجاتها، وتتكون البيئة الطبيعية من المواد والأشياء غير الحية الموجودة في منطقة ما مثل التربة والجو والتضاريس والهواء والماء.

يدعى كائن حي في بيئة ما فرداً، فمثلاً جندب واحد في أحد الحقول هو فرد، أما مجموعة جنادب الحقل كلها فهي مجتمع الجنادب . ويدعى كل السكان الذين يتعايشون معاً في محيط ما (بيئة ما) باسم المجتمع. يتكون المجتمع من سكان متنوعين ويتفاعل المجتمع مع بيئته حيث يؤثر فيها ويتأثر بها . يمثل المجتمع والبيئة المحيطة نظاماً بيئياً.

فمثلا يمثل الفرد من حيوان المها جزءاً من مجتمع المها، أما مجموع الحيوانات والنباتات فيمثل المجتمع الكبير ، يتفاعل المجتمع مع البيئة الطبيعية تفاعلاً متبادلاً وينتج عن هذا التفاعل نظام بيئي .

المواطن والبيئات الملائمة

لكل مجموعة من الكائنات الحية مكان تعيش فيه وهو ما يمكن أن نسميه موطنها . يسود في الموطن نظام بيئي خاص ، فقد يكون صحراوياً ، أو معتدلاً ، أو بحرياً أو نهرياً (بيئة مياه عذبة) .

يعيش النسر الذهبي والبوم القرني في موطن واحد، ولكن للنسور في مجتمعها عادات في الصيد تختلف عن عادات البوم القرني الذي يشاركها الموطن ، فمثلاً تحلق النسور خلال النهار فوق الأراضي المكشوفة الواسعة لتصطاد الحيوانات الصغيرة مثل الفئران ، والبوم القرني يشارك النسر في صيد الفئران ولكنه يصطاد في الليل . ويسبب اختلاف عادات الصيد لكل من النسر الذهبي والبوم القرني يكون لكل منهما دور مختلف عن الآخر في موطنه .

يعيش جميع السكان في النظام البيئي الصحي المتوازن معتمدين على بعضهم البعض في حياتهم ، ولتوضيح ذلك نقول يحافظ النسر الذهبي بأكله الفئران على عددها من أن يزداد ، فالفئران تأكل نوعاً من الحبوب ، فإذا زاد عددها فقد تؤدي إلى اختفاء نباتات الحبوب ، وفي نفس الوقت تحافظ الفئران على استمرار حياة البوم القرني ، فإذا كان عدد الفئران قليلاً وعدد البوم كثيراً فإن بعض طيور البوم تموت ، باختصار هنالك توازن بيئي يجب الحفاظ عليه ، وإذا تدخل الإنسان وخرب هذا التوازن بشكل كبير وعميق فإن العواقب ستكون وخيمة .

وفوق ذلك فالتفاعل المتبادل بين النباتات والحيوانات تساعد في بقاء نسبة الأوكسجين وثاني أوكسيد الكربون في الجو ، ينتج الماء عن العمليات الحيوية المختلفة للحيوانات والنباتات وهذا الماء يلعب دوراً رئيساً في “دورة الماء في الطبيعة” .

العوامل المحددة

تحدد البيئة بشكل كبير نوع النظام البيئي الذي سيسود فيها ، فنوعية التربة ودرجات الحرارة وكميات هطول الأمطار تساعد في معرفة أنواع النباتات التي ستنمو فيها ، نباتات الصبار على سبيل المثال تكيفت للعيش في الصحراء ، البيئة الصحراوية تقل فيها الأمطار وعند هطولها يمتصها الرمل بسرعة ، ولكن جذور نباتات الصبار التي تنمو قريبة من السطح تمتص الماء بسرعة عند توافره ، أنواع النباتات وأعدادها تحدد أنواع الحيوانات التي ستعيش في نظام بيئي معين ، وإذا كانت أنواع النباتات قليلة فإن الحيوانات الساكنة في المنطقة ستكون قليلة .

حيوانات الرنة مثلاً ترعى من نباتات قليلة موجودة في منطقة القطب الشمالي ، وتحتاج حيوانات الرنة للانتقال والتحرك بقطعان صغيرة الأعداد أو مجموعات من مكان إلى آخر بحثاً عن الغذاء .

تؤثر كمية ونوعية الغذاء في المصدر البيئي على عدد ونوعية سكانه ، ففي منطقة ما قد تجد أعداداً أكبر من النباتات والحيوانات عما تجده في منطقة أخرى . تعرف كثافة السكان في منطقة ما من عدد الحيوانات المختلفة التي تقطنها ، فكلما زاد العدد كانت الكثافة أعلى والعكس بالعكس .

التربة في الغابات الشرقية في الولايات المتحدة تحوي الكثير من المواد العضوية ، هذا النوع من التربة يحفظ الماء جيداً ويدعم الكثير من الكائنات الحية ، تسمح درجة الحرارة المعتدلة ومعدلات هطول الأمطار الكبيرة في تلك المناطق لمجموعة متنوعة من النباتات بالنمو فيها .

في المناطق الصحراوية الرملية التي تتميز بدرجات حرارة عالية ومعدلات هطول قليلة ينمو عدد قليل من أنواع النباتات .


إن مجموعة الأفراد من نوع واحد تمثل مجتمعاً صغيراً ، أما الأنواع المختلفة من الأحياء التي تعيش معاً فهي ما نسميه المجتمع ، المجتمعات والنبات المحيطة بها تسمى النظام البيئي . لكل كائن حي في النظام البيئي دوره ، وهو يتفاعل مع بقية أفراد المجتمع تفاعلاً متبادلاً . تحدد العوامل المختلفة المكونة للنظام البيئي نوعية وعدد سكان المجتمع الذي يقطنه وبالتالي تؤثر على كثافته السكانية .

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

مبادرة الحزام الأزرق لحماية التنوع البيولوجي للمحيطات

محمد التفراوتي من الجميل أن تلتف القارة الافريقية بحزام الاستدامة وحماية التنوع البيولوجي البحري، والاجود …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *