لا تكن ضحية للإعلانات الخاصة عن الأدوية والمكملات الغذائية / pixabay

ما يجب ان تعرفه عن الإعلانات التجارية للأدوية والمكملات الغذائية

الدكتور الصيدلاني صبحي شحاده العيد *

أتفق معك أيها القارئ الكريم في أن الأمر محير للغاية وحتى نحن المتخصصين كثيراً ما يراودنا الشك في مثل هذه الأمور والإعلانات التي تبث لساعات يوميا على بعض الفضائيات ويعلن عنها في كثير من المجلات حتى المرموقة منها طبعا لان المقابل المادي مغري جدا لمثل هذه المجلات والفضائيات وكله من جيوب المواطنين.

ولكن في النهاية لا يصح إلا الصحيح. فكما تعرف أن الإعلانات تكون مدفوعة الثمن حتى من يتكلم تلفونيا مع مقدم البرنامج أو مع ضيفه للاستفسار عن المكمل الغذائي أو الاشادة به وانه جربه بعدما عجز من الأدوية الكيماوية وحصل على نتائج باهرة يكون أصلا قد درب ماذا يقول عن مرضه وعن المنتج الذي تدور حوله الحلقة طبعا مقابل مبلغ مالي متفق عليه وبالدولار طبعا وبالتالي فكل شخص يستطيع أن يقول ويدعي ما يريد ولما لا وهو مرتشي سلفا والمسألة لا تتعدى بضع دقائق بالتلفون مع المقدمة الجميلة للبرنامج. أو مع الضيف العلامة الأنيق وحلو الكلام.

علاجات الضعف الجنسي

الحقيقة أن ما يسمي بالضعف الجنسي والذي كثيرا ما تركز عليه مثل هذه الإعلانات ما هو إلا عدة أمراض وليس واحداً ولكل منها طريقة مختلفة في التعامل معه.

فضعف القدرة علي الانتصاب تعالج الآن بواسطة الأدوية مثل الفياجرا و السياليس. واللفترا وتعطي نتائج ممتازة في المرضي الذين يكون العلاج مناسباً لهم.

أما علاج سرعة القذف فله بعض التدريبات التي يصفها الطبيب أخصائي أمراض الذكورة وأحياناً إذا ما استدعي الأمر يصف بعض الأدوية عن طريق الفم. ولا تستغرب أن تكون هذه الأدوية أصلا تسوق لمعالجة بعض حالات الاكتئاب.

أما المنتجات التي كثيرا ما تركز عليها الإعلانات هذه فهي لا تدخل في نطاق الأدوية، لأن الأدوية غير مسموح بالإعلان عنها بهذه الطريقة كأن نقول “أن هذا الدواء يشفي مرض الضعف الجنسي أو يعالج سرعة القذف و أن نتائجه مضمونة أو ليس له آثار جانبية” فلا يوجد دواء واحد يضمن الشفاء أو النتائج و بالتالي لا نستخدم هذه اللغة مع الأدوية. كذلك لا يوجد دواء خالي من الأعراض الجانبية مهما كان.

وأستطيع أن أقول لك أن هذه المستحضرات قد لا يكون لها آثار جانبية لأنه ليس لها آثار علاجية من الأصل.

فإذا كنت تعاني من أحد المشاكل الجنسية فأفضل حل هو أن نقوم بزيارة طبيب متخصص مشهود له بالكفاءة ليقوم بتقييم الحالة ونصحك إذا كانت تستدعي العلاج لكي تحمي نفسك من الكثير من المحاولات الفاشلة التي ستكلفك الكثير من المال والجهد.

تأكد من صحة المعلومات

حاول قدر الإمكان إيجاد معلومات موثوق بها عن المنتجات الطبية والأدوية على الإنترنت، وأثناء بحثك عن تلك المعلومات عليك مراعاة الآتي:

إذا بدت لك المعلومات جيدة أكثر من اللازم فعليك بالحذر منها كثيراً. ونقدم هنا بعض الإشارات التي قد تدل على المعلومات غير صادقة:

– إعلانات أو معلومات تستخدم عبارات مثل: سبق علمي ليس له مثيل, علاج إعجازي, منتج لن تجده إلي من خلال موقعنا فقط, التركيبة السرية, مكونات من أسرار القدماء, بدون آثار جانبية, وداعاً للشيخوخة, تحسين القدرة الجنسية و منتج طبيعي 100 %.
– شهادات من مرضي سابقين تم شفائهم بواسطة المنتج و يصفونه بأن له نتائج مذهلة. فعندما تري شهادة من شخص أبحث عن السند العلمي لها.
– قائمة طويلة من الأمراض و الأعراض التي يزعم أن المنتج يعالجها جميعاً مثل الإدعاء بأن منتج واحد يعالج الإيدز و السرطان و التهاب المفاصل, والزهايمر و التجاعيد و زيادة الوزن و مشاكل ضعف الذاكرة و غيرها.
– الإعلانات التي تزعم أن لديها أحدث العناصر الفعالة التي وصل إليها العلم.
– الإدعاء بأن المنتج متوفر من مصدر واحد فقط دون غيره.
– شهادات من أطباء مشهورين.
– الإدعاء بأن المنتج ليست له أي أضرار أو مخاطر – تذكر جيداً أنه لا يوجد دواء بدون مخاطر.
– الإدعاء بأن المنتج مثبت علمياً و أنه آمن تماماً 100 %

قد يحدث أن تكون منتجات لها نفس الاسم التجاري ولكن التركيب والمكونات مختلفة من بلد لآخر. لذا عليك أن تبحث عن الاسم العلمي للدواء و المادة الفعالة به و ليس فقط الاسم التجاري
يجب أن تكون المعلومة الدوائية متكاملة قدر الإمكان و أن تحتوي علي العناصر الأساسية علي الأقل.

والجدير بالذكر ولمن لا يعلم ان معظم خلطاتهم هذه تحتوي على مسحوق الأدوية الكيماوية الموجودة في الصيدليات بعد طحنها وخلطها مع خلطاتهم ويقال انها طبيعية بالكامل.


وخير دليل على ذلك هو عسلهم المكافح للعجز الجنسي وعدم القدرة على الانتصاب فأكاد أجزم وقد وجد ذلك بالتحاليل الطبية أن جميع أنواع العسل هذه تحتوي على مسحوق الفياجرا وغيره والطامة الكبرى إذا وضعت نسبه من الجرعة تفوق النسبة المدروسة والموجودة للبيع الرسمي في الصيدليات والاهم من ذلك أن صانعوه لا يكتبون عليه محاذير الاستعمال التي قد تكون خطيرة بالنسبة لبعض الأشخاص وخصوصا مرضى القلب والضغط والذبحة الصدرية إذ كيف يكتبون ذلك وهم يدعون أن منتجاتهم طبيعيه ومن أصل نباتي وتخلو من أي أثار جانبيه

* مستشار(دكتوراه)الغذاء الصحي والثقافة البدنية
drsubhi_eid@hotmail .com

عن الدكتور صبحي العيد

*مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM

شاهد أيضاً

نصائح غذائية في عيد الفطر المبارك

خلال شهر رمضان، اتبع الصائمون نمطا غذائيا يختلف تمام عن نمطهم الغذائي خلال الأيام العادية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *