ما أسباب تفوق ذاكرة المرأة على ذاكرة الرجل ؟

اثبت العلماء ما تعرفه النساء منذ زمن طويل انهن الوحيدات اللاتي يجدن مفاتيح السيارة !

فقد أظهرت دراسة حديثة أنه على الرغم من ثقة الرجال الكبيرة بانهم قادرون على تذكر اماكن وجود الاشياء في المنزل فان النساء هن الأكثر نجاحا في العثور عليها.

يعتقد العلماء أن الذاكرة المتفوقة عند النساء تعود الى هرمون الجنس الانثوي استروجين، تماما كما هي الحال مع دورهن التقليدي في العناية بالرجال والاطفال.

باحثون من جامعة فلوريدا اختبروا 200 رجلا وامرأة لايجاد مكان 20 جسما شملت قبعة وولاعة سجائر ومفاتيح سيارة ونظارات وقفازات وذلك في منزل «حقیقی» على شاشة كمبيوتر، وعندما سألوا افراد المجموعة بعد نصف ساعة عما قاموا به وجدوا أن النساء تذكرن این وضعن 15 جسما من هذه الاجسام مقارنة مع 13 في حالة الرجال.

وعلى حد قول د. ديانا ويلش عالمة النفس والمسؤولة عن الدراسة ، قد يبدو الفرق بسيطا، ولكنه احصائيا واضح وهام، أنه يثبت ما تعرفه معظم النساء.. وهو اعتياد سؤال الرجال لهن عن اشياء اضاعوها في المنزل؟

د. مارك بادج اختصاصي الدماغ الذي يدرس عملية الذاكرة في مشفی راد كليف في اكسفورد، يقول ان الفرق بين الجنسين في هذا المجال قد يعود لهرمون استروجين. فلهذا الهرمون دور هام في حفظ الخلايا العصبية، وفي تحسين تدفق الدم وجريانه في اوعية الدماغ، مما يعني نظريا تحسين الذاكرة.

د. ویلش تعتقد أن تفوق ذاكرة النساء يعود الى البيئة الاجتماعية التي تفرض عليهن العناية بالرجال، وهذا يتضمن تذكر اشياء وحاجيات مبعثرة في المنزل.


بالمقابل يرى د. ستيفن روس مدير ابحاث الدماغ والسلوك في الجامعية المفتوحة في بريطانيا، أن هناك فروقا اساسية في الطريقة التي يسجل فيها الرجال والنساء الذاكرة، فالنساء يضفن محتوی عاطفيا اكثر للذكريات، مما يجعلن استرجاعها عند الحاجة اكثر سهولة.

مصدر الصورة
pixabay.com

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

نصائح غذائية في عيد الفطر المبارك

خلال شهر رمضان، اتبع الصائمون نمطا غذائيا يختلف تمام عن نمطهم الغذائي خلال الأيام العادية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *