كيف يمكن أن تساعدنا الطاقة المتجددة في التعافي اقتصاديًا من جائحة فيروس كورونا ؟

جيليان أمبروز ، 22 أبريل 2020
ترجمة المهندس أمجد قاسم

يمكن للطاقة المتجددة أن تدعم الانتعاش الاقتصادي من جائحة فيروس كورونا ( كوفيد – 19 ) COVID-19 عن طريق تحفيز مكاسب الناتج المحلي الإجمالي العالمي بما يقرب من 100 تريليون دولار أمريكي (80 تريليون جنيه استرليني) من الآن الى 2050.

وقد وجدت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة أن تسريع الاستثمار في الطاقة المتجددة يمكن أن يولد فوائد اقتصادية ضخمة مع المساعدة في معالجة حالة الطوارئ المناخية العالمية.

وقال المدير العام للوكالة ، فرانشيسكو لا كاميرا ، إن الأزمة العالمية التي أشعلها تفشي الفيروس التاجي كشفت “نقاط الضعف العميقة في النظام الحالي” وحث الحكومات على الاستثمار في الطاقة المتجددة لبدء النمو الاقتصادي والمساعدة في تحقيق الأهداف المناخية.

وقد وجد التقرير التاريخي للوكالة أن تسريع الاستثمار في الطاقة المتجددة سيساعد في معالجة أزمة المناخ وسيؤدي في الواقع إلى الانتعاش الاقتصادي.

إن الاستثمار في الطاقة المتجددة سيحقق مكاسب في الناتج المحلي الإجمالي العالمي بقيمة 98 تريليون دولار أمريكي بحلول عام 2050 من خلال العودة بين 3 دولارات و 8 دولارات لكل دولار مستثمر.

كما سيزيد عدد الوظائف أربع مرات إلى 42 مليون وظيفة على مدى السنوات الثلاثين المقبلة ، وسيحسن بشكل ملحوظ نتائج الصحة والرعاية العالمية ، وفقا للتقرير.

وقالت لاكاميرا: “تواجه الحكومات مهمة صعبة تتمثل في السيطرة على حالة الطوارئ الصحية مع إدخال إجراءات التحفيز والإنعاش الرئيسية”.

فمن خلال تسريع مصادر الطاقة المتجددة وجعل تحويل الطاقة جزءًا لا يتجزأ من الانتعاش الأوسع ، يمكن للحكومات تحقيق أهداف اقتصادية واجتماعية متعددة في سعيها لتحقيق مستقبل واعد.

ووجد التقرير أيضًا أن الطاقة المتجددة يمكن أن تحد من ارتفاع درجات الحرارة العالمية من خلال المساعدة على تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في صناعة الطاقة بنسبة 70 في المائة بحلول عام 2050 عن طريق استبدال الوقود الأحفوري.

يمكن أن تلعب الطاقة المتجددة دورًا أكبر في خفض انبعاثات الكربون من الصناعة الثقيلة والنقل للوصول إلى انبعاثات صفرية تقريبًا بحلول عام 2050 ، خاصة من خلال الاستثمار في استخدام الهيدروجين لإنتاج الطاقة.

يقول أندرو ستير ، الرئيس التنفيذي لمعهد الموارد العالمية: “بينما يتطلع العالم للتعافي من الأزمات الصحية والاقتصادية الحالية ، فإننا نواجه خيارًا واعدا اذ يمكننا دعم نظام طاقة حديث ونظيف وصحي ، أو العودة للطرق القديمة الملوثة للقيام بالأعمال.

تأتي الدعوة إلى التعافي الاقتصادي الأخضر من أزمة الفيروس التاجي بعد تحذير من بيرول ، رئيس وكالة الطاقة الدولية ، بأنه يجب وضع سياسات حكومية للتحول نحو الطاقة النظيفة وتعزيزها اذ ان لدينا فرصة مهمة الآن .

وقال إيجناسيو جالان ، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة Iberdrola الإسبانية العملاقة للطاقة المتجددة ، والتي تمتلك شركة Scottish Power ، إن الشركة ستستمر في استثمار المليارات في الطاقة المتجددة وكذلك شبكات الكهرباء والبطاريات للمساعدة في دمج الطاقة النظيفة في الكهرباء.


وقال “إن الانتعاش الأخضر أمر ضروري مع خروجنا من أزمة COVID-19. سيستفيد العالم اقتصاديًا وبيئيًا واجتماعيًا من خلال التركيز على الطاقة النظيفة”.

إن مواءمة الحوافز الاقتصادية وحزم السياسات مع الأهداف المناخية أمر بالغ الأهمية لاقتصاد سليم وقابل للاستمرار على المدى الطويل.

المصدر sciencealert.com
مصدر الصورة pixabay.com

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

أهم أعداء نحل العسل من الحشرات والطيور

يواجه نحل العسل أعداء طبيعيين يتسببون بقتله والاعتداء عليه، ويتناول المقال التالي أهم أعداء نحل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *