أكبر مزرعة للطاقة الشمسية في العالم سيتم بناؤها في أستراليا

بيتر دوكريل
ترجمة أمجد قاسم

تم الكشف عن موقع مقترح لمشروع رئيس للطاقة المتجددة في أستراليا وصف بأنه أكبر مزرعة للطاقة الشمسية في العالم.

سيتم بناء المنشأة التي تبلغ تكلفتها 20 مليار دولار أسترالي – وهي شبكة كهرباء طموحة تسمى رابط أستراليا – آسيا للطاقة – في منطقة نائية في الإقليم الشمالي، في منتصف الطريق تقريبًا بين داروين وأليس سبرينغز.

المصفوفة العملاقة من الألواح الشمسية سوف تبلغ قوتها 10 جيجاوات – وهي منتشرة عبر حوالي 20 ألف ملعب كرة قدم من الألواح الكهروضوئية – بالقرب من قلب المناطق النائية الأسترالية، لكن الطاقة التي يتم جنيها من هذه المزرعة سيتم نقلها في النهاية بعيدًا عن بلد المنشأ.

هذا المشروع الضخم لا يتضمن فقط بناء أكبر مزرعة شمسية في العالم، والتي يمكن رؤيتها بسهولة من الفضاء. بل يتضمن المشروع أيضًا بناء ما سيكون أطول كابل طاقة بحري في العالم، والذي سيصدر الكهرباء على طول الطريق من أستراليا النائية إلى سنغافورة عبر شبكة تيار كهربائي عالي الجهد (HVDC) بطول 4500 كيلومتر (2800 ميل).

لكي يعمل نظام نقل الطاقة، سيتم بناء أكبر بطارية في العالم، التي طورتها شركة Sun Cable السنغافورية، والتي ستتمركز بالقرب من داروين على الساحل الشمالي لأستراليا.

الفكرة هي أن الشبكة ستنقل التيار من المصفوفة في نيوكاسل ووترز على بعد 750 كيلومترًا شمالًا، حيث سيتم تخزينها في بطارية داروين.

سوف يدخل بعض التيار إلى شبكة داروين المحلية، ولكن سيتم تصدير الغالبية دوليًا عبر أكثر من 3700 كيلومتر من الكابلات البحرية الموضوعة على طول قاع المحيط، أولاً عبر المياه الإندونيسية، قبل أن تصل في النهاية إلى سنغافورة.

بمجرد وصول الكهرباء إلى وجهتها النهائية، من المتوقع أن توفر الطاقة لأكثر من مليون سنغافوري – حوالي 20 في المائة من سكان الجزيرة – وفي النهاية هناك خطط لتوفير الطاقة للإندونيسيين أيضًا.

بالطبع، لكي يتم تنفيذ هذا المشروع الطموح لإنتاج الطاقة المتجددة، يجب أن تسير الكثير من الأشياء بشكل صحيح.

بمجرد الحصول على جميع الموافقات – بما في ذلك التقييمات البيئية للمشروع من المتوقع أن يستغرق حوالي 120 كيلومترًا مربعًا (حوالي 50 ميلًا مربعًا) من الأرض – من المتوقع أن يبدأ البناء في عام 2023 ، مع بدء إنتاج الطاقة في عام 2026 ، وأول كهرباء يتم تصديرها يمكن أن تتدفق في عام 2027.

إذا سارت الأمور كما هو مخطط لها ، يمكن أن يكون هذا المشروع العملاق لحظة فاصلة ليس فقط للطاقة الشمسية ولكن لصناعة الطاقة النظيفة ككل ، مما يوضح كيف يمكن مشاركة الطاقة المتجددة ونقلها عبر الشبكات الدولية ، التي تمتد لمسافات شاسعة وحتى المحيطات.


صرح ديفيد جريفين ، الرئيس التنفيذي لشركة Sun Cable ، لصحيفة الجاردين في عام 2019 “إنها تقنية غير عادية ستغير تدفق الطاقة بين الدول. سيكون لها آثار عميقة ولم يتم تحديد مدى هذه الآثار على نطاق واسع”.

“إذا كان لديك نقل للكهرباء عبر مسافات كبيرة جدًا بين البلدان ، فإن تدفق الطاقة يتغير من الوقود السائل – النفط والغاز الطبيعي المسال – إلى الإلكترونات. في النهاية ، هذه طريقة أكثر فاعلية لنقل الطاقة، وستكون قادرة على المنافسة عالميا “.

المصدر sciencealert.com

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

في دورتها السادسة عشر 2024.. نهيان مبارك يُكرم الفائزين بجائزة خليفة لنخيل التمر

برعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نهيان مبارك يُكرم الفائزين بالجائزة بدورتها السادسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *