قمر المريخ فوبوس بفوهاته المتناثرة

لكوكب المريخ قمرين صغيرين، هما فوبوس وديموس، وينسب كل اسم إلى آلهة الخوف والرعب لدى الإغريق.

ويعتقد العلماء أن قمري المريخ قد تشكلا عن طريق أسرهما من حزام الكويكبات الواقع بين كوكب المشتري والمريخ، كما يمكن أن يكون مصدرها من خارج المجموعة الشمسية وتم أسرهما بفعل جاذبية المريخ.

والقمر فوبوس Phobos أكبر من القمر ديموس، وقد تم التقاط الصورة التالية للقمر فوبوس بدقة عالية بلغت سبعة أمتار لكل بكسل، وهذا القمر ملئ بالفوهات والحفر، ويبلغ ارتفاعه عن المريخ 5800 كيلومتر، وهو بذلك يقع ضمن منطقة ذات جذب عالي، لذلك يتوقع العلماء ان يتحطم خلال 100 مليون سنة، وقد يشكل حلقات متحللة حول كوكب المريخ.

معلومات عن قمر المريخ فوبوس

الحجم والشكل: فوبوس ذو شكل غير منتظم ويبلغ طوله الأطول حوالي 22.2 كيلومترًا (13.8 ميلًا). وله شكل يشبه البطاطس إلى حد ما، وهو نموذجي للأقمار الصغيرة ذات قوى الجاذبية الضعيفة.

المدار والدوران: يدور فوبوس حول المريخ على مسافة قريبة جدًا، بمتوسط نصف قطر مداري يبلغ حوالي 9,378 كيلومترًا (5,828 ميلًا). وهو يدور حول المريخ بشكل أسرع بكثير من دوران المريخ نفسه، ويكمل مداره في حوالي 7 ساعات و39 دقيقة فقط. وهذا يعني أن فوبوس يشرق في الغرب ويغرب في الشرق على المريخ، على عكس الحركة المنتظمة للأجرام السماوية من الشرق إلى الغرب على الأرض.

ويُعتقد أن فوبوس هو كويكب تم التقاطه أو بقايا جسم أكبر تعطل بسبب الاصطدام ثم تم الاستيلاء عليه بواسطة جاذبية المريخ. كثافته المنخفضة نسبيًا وشكله غير المنتظم يدعمان هذه النظرية.

ويتمتع فوبوس بسطح مليء بالفوهات، مما يدل على تاريخه من الاصطدامات. واحدة من أكبر الحفر على فوبوس هي فوهة ستيكني، التي يبلغ قطرها حوالي 9 كيلومترات (5.6 ميل) وتشكل جزءًا كبيرًا من مساحة سطح القمر. يُعتقد أن تأثير فوهة ستيكني قد حطم فوبوس تقريبًا.

ويشبه تكوين فوبوس أنواعًا معينة من نيازك الكوندريت الكربونية. يشير هذا التشابه إلى أن فوبوس قد يحتوي على كمية كبيرة من الجليد المائي تحت سطحه.

هذا ونظرًا لقربه من المريخ وقوى المد والجزر التي يتعرض لها، يقترب فوبوس تدريجيًا من المريخ. في الواقع، تشير التقديرات إلى أنه خلال حوالي 30 إلى 50 مليون سنة، سيتم تمزيق فوبوس في نهاية المطاف بواسطة قوى المد والجزر وسيشكل حلقة حول المريخ، على غرار حلقات زحل.


وعلى الرغم من صغر حجمه وقيمته العلمية المحتملة، لم يتم استكشاف فوبوس على نطاق واسع. حاول برنامج فوبوس التابع للاتحاد السوفييتي إرسال بعثات إلى فوبوس في أواخر الثمانينيات، لكن المحاولتين باءتا بالفشل. في السنوات الأخيرة، كانت هناك مناقشات حول البعثات المستقبلية المحتملة إلى فوبوس، بما في ذلك بعثات العودة النموذجية لدراسة تكوينها وأصلها.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

اكتشاف كوكب مناخه يشبه مناخ الأرض

أعلن فريق من علماء الفضاء في كل من ألمانيا وبريطانيا عن اكتشاف كوكب يتميز بان …

تعليق واحد

  1. رائع اشكركم على تعرفينا بقمر المريخ فوبوس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *