اكتشاف وجود الماء على سطح المريخ

بينت الصور والبيانات التي أرسلها مسبار المريخ كيوريوسيتي Curiosity وجود مجموعة من الوديان التي كانت تتدفق فيها المياه في السابق، وان الكوكب الأحمر قد شهد تساقط للأمطار الغزيرة في يوم من الأيام.

ويبين الاستاذ ” وي لوو: من جامعة نورث الينيوي ( إن كل الدلائل التي تم الحصول عليها من خلال تحليل سلسلة الوديان في الخريطة الجديدة أبرزت سيطرة مناخ خاص على الكوكب الأحمر في الماضي).

ويوضح “لوو” (أن هذه المجموعات من السواقي والأنهر تغذت من دون شك من هطول الأمطار و”تفترض أيضا وجود محيط غطى الجزء الأكبر من النصف الشمالي للكوكب، وعلى الأرجح ثلث مساحة كوكب المريخ).

أما الوديان التي تم اكتشافها على سطح كوكب المريخ فهي تشبه إلى حد كبير تلك الموجودة على سطح الأرض، وهذا يبين أن كوكب المريخ كان دافئا ورطبا في الماضي وأن تدفق المياه على سطحه أصبح مؤكدا للعلماء الآن.

لقد كان اكتشاف الماء على المريخ أحد أهم النتائج المثيرة للاهتمام في علم الكواكب. على مر السنين، أكدت العديد من الأدلة وجود الماء على الكوكب الأحمر، وهذا الاكتشاف له آثار عميقة على فهمنا لماضي المريخ وصلاحيته المحتملة للسكن.

القمم الجليدية القطبية

تحتوي المناطق القطبية للمريخ، في القطبين الشمالي والجنوبي، على كميات هائلة من الجليد المائي. تتكون هذه القمم الجليدية بشكل أساسي من الماء وثاني أكسيد الكربون (الثلج الجاف). قامت المركبات الفضائية، مثل Mars Reconnaissance Orbiter وMars Odyssey، باكتشاف ودراسة هذه القمم الجليدية بالتفصيل.

التربة الصقيعية

يوجد جليد الماء أيضًا تحت سطح المريخ على شكل التربة الصقيعية. قامت أجهزة الرادار المخترقة للأرض في مهام مختلفة، بما في ذلك Mars Phoenix Lander وMars Reconnaissance Orbiter، بالكشف عن الجليد تحت السطح. من المحتمل أن تكون هذه المياه المتجمدة مورداً قيماً للمهام البشرية المستقبلية.

تدفقات الماء السائل

هناك أدلة على تدفق الماء السائل على سطح المريخ. تظهر الخطوط الداكنة والضيقة المعروفة باسم “خطوط المنحدرات المتكررة” (RSL) موسميًا على بعض المنحدرات. ويعتقد أن هذه الخطوط ناجمة عن التدفق المتقطع للمياه المالحة. إن وجود الماء السائل، حتى لو كان شديد الملوحة ولا يتدفق إلا بشكل مؤقت، يثير أسئلة مثيرة للاهتمام حول إمكانية وجود حياة ميكروبية على المريخ.

مجاري الأنهار والبحيرات القديمة

يتمتع المريخ بالعديد من الميزات التي تشير إلى أن الكوكب كان يتمتع بمناخ أكثر رطوبة ودفئًا في الماضي البعيد. وتشمل هذه وجود وديان الأنهار القديمة وقيعان البحيرات والدلتا. على سبيل المثال، عثرت المركبة الفضائية كيوريوسيتي على دليل على وجود بحيرة قديمة في حفرة غيل كانت موجودة منذ مليارات السنين.

المياه الجوفية

اكتشفت المركبة الفضائية Mars Express، المجهزة برادار مخترق للأرض يسمى MARSIS، خزانًا تحت سطح الأرض من الجليد المائي في المنطقة القطبية الجنوبية. تقع هذه البحيرة أو الخزان الجوفي تحت طبقات من الجليد والتربة.

المياه المالحة

في عام 2015، أعلنت وكالة ناسا اكتشاف تدفقات المياه المالحة (المالحة) على سطح المريخ خلال مواسم معينة. وتم تحديد هذه التدفقات على أنها خطوط على المنحدرات الشديدة، وتم ربطها بوجود أملاح مائية تعمل على خفض درجة تجمد الماء. أدى هذا الاكتشاف إلى توسيع فهمنا بشكل كبير لمكان وكيفية وجود الماء السائل على المريخ اليوم.


هذا ويعد وجود الماء على المريخ عاملاً أساسيًا في البحث عن الحياة الماضية أو الحالية على الكوكب. والماء ضروري للحياة كما نعرفها، وقد غذت هذه الاكتشافات التفاؤل بشأن إمكانية وجود حياة ميكروبية على المريخ. بالإضافة إلى ذلك، قد يكون وجود موارد المياه على المريخ أمرًا حاسمًا للبعثات البشرية المستقبلية إلى الكوكب، حيث يمكن أن توفر مياه الشرب ويكون بمثابة مورد لإنتاج الأكسجين والهيدروجين لوقود الصواريخ. ومع استمرار استكشافنا للمريخ، فإن المزيد من الاكتشافات المتعلقة بمياهه ستشكل بلا شك فهمنا لتاريخ الكوكب وإمكانات الاستكشاف والاستعمار في المستقبل.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

الجمال الغامض لسديم السرطان

يقع سديم السرطان Messier، ضمن النسيج السماوي لكوكبة برج الثور، ويمثل أعجوبة فلكية. تعود أصول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *