فيتامين أ يقلل من نسبة وفيات الأطفال

يعتبر فيتامين أ من العناصر الغذائية المهمة للأطفال لأنه يلعب دورًا حيويًا في نموهم وتطورهم وصحتهم العامة. وقد نشرت المجلة الطبية البريطانية مؤخرا نتائج دراسة أكدت أن تناول الأطفال لفيتامين أ يمكن أن يقلل من وفيات الأطفال بنسبة قد تصل الى 24 بالمائة.

ونتائج الدراسة بينت ان إعطاء الأطفال ممن تقل أعمارهم عن 5 سنوات لفيتامين أ، يمكن أن ينقذ حوالي 600 ألف طفل من الموت سنويا، حيث يعمل هذا الفيتامين على تقليل نسبة الإصابة بالحصبة والإسهال.

الفوائد الرئيسة لفيتامين أ للأطفال:

1- صحة الرؤية: فيتامين أ ضروري للحفاظ على رؤية جيدة، خاصة في ظروف الإضاءة المنخفضة. وهو أحد مكونات صبغة رودوبسين الموجودة في شبكية العين وهي ضرورية للرؤية الليلية. يمكن أن يؤدي نقص فيتامين أ إلى العمى الليلي، وفي الحالات الشديدة، قد يؤدي إلى العمى.

2- تعزيز الجهاز المناعي: فيتامين أ مهم لجهاز المناعة الذي يعمل بشكل جيد. يساعد الجسم على إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تقاوم الالتهابات. يمكن أن يؤدي نقص فيتامين أ إلى إضعاف جهاز المناعة لدى الطفل، مما يجعله أكثر عرضة للإصابة بالعدوى والأمراض.

3- النمو والتطور: فيتامين أ ضروري لنمو وتطور الأطفال. وهو يلعب دورًا في انقسام الخلايا وتمايزها، وهي عمليات أساسية للنمو الطبيعي.

4- صحة الجلد: فيتامين أ ضروري للحفاظ على صحة الجلد. فهو يساعد في إنتاج وإصلاح خلايا الجلد، وهو أمر مهم بشكل خاص للأطفال الذين هم أكثر عرضة لإصابات الجلد وتهيجه.

5- صحة الأغشية المخاطية: يساعد فيتامين أ في الحفاظ على صحة الأغشية المخاطية في الفم والأنف والحنجرة. وهذا أمر مهم للوقاية من العدوى في هذه المناطق ولصحة الجهاز التنفسي بشكل عام.

6- صحة العظام: فيتامين أ يدعم نمو العظام وتطورها عند الأطفال. فهو يساعد في إنتاج الخلايا العظمية، وهي الخلايا المسؤولة عن بناء أنسجة العظام.

7- الصحة الإنجابية: فيتامين أ مهم لنمو الأعضاء التناسلية لدى الأولاد والبنات. كما أنه يلعب دورًا في إنتاج الهرمونات الجنسية.

8- مضادة للأكسدة: يعمل فيتامين أ كمضاد للأكسدة، مما يساعد على حماية الخلايا من التلف الذي تسببه الجذور الحرة. يمكن أن يكون هذا مهمًا بشكل خاص عند الأطفال حيث أن أجسامهم لا تزال في طور النمو والتطور.


من المهم أن يحصل الأطفال على كمية كافية من فيتامين أ من خلال نظامهم الغذائي. تشمل المصادر الغذائية الجيدة لفيتامين أ الفواكه والخضروات (خاصة تلك ذات اللون البرتقالي أو الأصفر، مثل الجزر والبطاطا الحلوة)، ومنتجات الألبان، والبيض، والكبد. في بعض الحالات، قد يوصي مقدم الرعاية الصحية بمكملات فيتامين أ للأطفال المعرضين لخطر النقص.

ويعد كل من الجبن والكبد والأسماك من المصادر الجيدة لفيتامين أ ، الذي يعتبر هاما للجهاز البصري والجهاز المناعي للجسم.

ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن الإفراط في تناول فيتامين أ يمكن أن يكون ضارًا، لذلك من المهم اتباع الجرعات اليومية الموصى بها والتشاور مع مقدم الرعاية الصحية إذا كانت لديك مخاوف بشأن تناول فيتامين أ لطفلك.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

ارتفاع ضغط الدم .. القاتل الصامت وسبل الوقاية

يعد ارتفاع ضغط الدم، أو ما يعرف بـ”القاتل الصامت”، من أخطر الأمراض التي يمكن أن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *