يجب استشارة الطبيب المختص قبل تناول الفيتامينات كمكملات غذائية / pixabay

أضرار التناول الزائد لفيتامين أ وفيتامين هـ

أكدت دراسة حديثة عدم وجود دليل علمي قاطع على أن تناول مضادات الأكسدة كفيتامين A وفيتامين E تطيل العمر، بل أن الدراسة أكدت أن بعضها قد يكون مضرا.

واستندت نتائج هذه الدراسة إلى خلاصة اكثر من 67 دراسة سابقة أجريت على نحو 230 ألف شخص، منهم مرضى وأصحاء، وتبين عدم وجود أدلة قاطعة ومقنعة على فائدة هذه الفيتامينات في تقليل خطر الموت .

يقول في هذا الصدد الباحث جوران بيلاكوفيتش من مستشفى جامعة كوبنهاجن واحد الذين أجرو هذه الدراسة، انه لم يتم التوصل إلى دليل يدعم الادعاءات المتكررة بأن تناول فيتامين A وفيتامين E تطيل العمر بالنسبة للأصحاء أو المرضى على حد سواء ، وأستطرد قائلا ، إن مراجعة بعض الدراسات السابقة بينت أن تناول هذه الفيتامينات بالإضافة إلى تناول بيتا كاروتين قد تزيد من خطر الموت ، أما تناول فيتامين C والسيلينيوم فقد لا يكون لها تأثيرات ضارة .

الآثار الصحية الضارة للتناول الزائد لفيتامين أ (الريتينول):

فرط الفيتامين أ: تناول الكثير من فيتامين أ يمكن أن يؤدي إلى حالة تعرف باسم فرط الفيتامين أ. يمكن أن تشمل الأعراض الغثيان والقيء والدوخة والصداع وعدم وضوح الرؤية.

تغيرات الجلد: الإفراط في تناول فيتامين (أ) يمكن أن يسبب جفاف الجلد، والحكة، وحتى التقشير أو التشقق.

آلام العظام والمفاصل: يمكن أن تؤثر المستويات العالية من فيتامين (أ) سلبًا على صحة العظام، مما يؤدي إلى ألم وتيبس في العظام والمفاصل.

تلف الكبد: يمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط المزمن لفيتامين أ إلى تلف الكبد، حيث يتم تخزين الفيتامين الزائد في الكبد.

الآثار الصحية الضارة للتناول الزائد لفيتامين هـ (توكوفيرول):

النزيف وتجلط الدم: تناول الكثير من فيتامين (هـ) يمكن أن يتداخل مع تخثر الدم ويزيد من خطر النزيف، لأن فيتامين (هـ) له تأثير مضاد للتجلط.

مشاكل الجهاز الهضمي: يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول فيتامين (هـ) إلى مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإسهال والغثيان وتشنجات المعدة.

ضعف الجهاز المناعي: في حين أن فيتامين (هـ) مهم لوظيفة المناعة ، فإن الإفراط في تناوله يمكن في الواقع أن يثبط استجابة جهاز المناعة.


زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية النزفية: تشير بعض الدراسات إلى أن الجرعات العالية من فيتامين (هـ) قد تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية النزفية ، خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من حالات صحية معينة.

يُنصح باستشارة أخصائي رعاية صحية قبل تناول مكملات الفيتامينات أو إجراء تغيير كبير في نظامك الغذائي، خاصة إذا كنت تفكر في تناول جرعات عالية. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر الحصول على الفيتامينات من خلال نظام غذائي متوازن ومتنوع أكثر أمانًا بشكل عام من الاعتماد على المكملات الغذائية لمنع مخاطر الإفراط في تناولها.

المهندس أمجد قاسم

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

نصائح غذائية في عيد الفطر المبارك

خلال شهر رمضان، اتبع الصائمون نمطا غذائيا يختلف تمام عن نمطهم الغذائي خلال الأيام العادية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *