أهمية أوميغا 3 في علاج الأمراض النفسية وتحسين المزاج

تشير كافة الدراسات الطبية الى أهمية دهون أوميغا 3 للجسم، حيث تعد أحماض أوميجا 3 الدهنية من العناصر الغذائية الأساسية التي تلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على الصحة العامة ، بما في ذلك صحة الدماغ.

ودهون أوميغا 3 لا يستطيع الجسم إنتاجها بمفرده ويجب الحصول عليها من خلال النظام الغذائي. حيث توجد أحماض أوميغا 3 الدهنية بشكل شائع في الأسماك الدهنية (مثل السلمون والماكريل والسردين) وبذور الكتان وبذور الشيا والجوز وبعض الزيوت النباتية.

هناك اهتمام متزايد بالدور المحتمل لأحماض أوميغا 3 الدهنية ، وتحديداً EPA (حمض eicosapentaenoic) و DHA (حمض الدوكوساهيكسانويك) ، في علاج مختلف حالات الصحة العقلية. وقد اقترحت العديد من الدراسات الفوائد المحتملة:

1- علاج الاكتئاب: تشير بعض الأبحاث إلى أن أحماض أوميغا 3 الدهنية ، وخاصة EPA ، قد يكون لها تأثير إيجابي على اضطرابات المزاج مثل الاكتئاب. يُعتقد أن أوميغا 3 يمكن أن تساعد في تنظيم مسارات الناقل العصبي في الدماغ ، والتي ترتبط بتنظيم الحالة المزاجية. قد تعزز مكملات أوميغا 3 أيضًا من فعالية الأدوية المضادة للاكتئاب.

2- علاج القلق: قد يكون لأحماض أوميغا 3 الدهنية أيضًا دور في علاج القلق. أشارت الدراسات إلى أن الأفراد الذين لديهم مستويات أعلى من أوميغا 3 يميلون إلى تقليل مخاطر الإصابة باضطرابات القلق. يمكن أن تساهم الخصائص المضادة للالتهابات لأوميغا 3 في هذا التأثير ، حيث تم ربط الالتهاب بالقلق.

3- الاضطراب ثنائي القطب: اقترحت بعض الأبحاث الأولية أن مكملات أوميغا 3 قد تكون مفيدة للأفراد المصابين بالاضطراب ثنائي القطب. يمكن أن تساعد أوميغا 3 في استقرار تقلب المزاج وتقليل شدة أعراض الاكتئاب والهوس.

4- علاج الفصام: هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن أحماض أوميغا 3 الدهنية قد يكون لها تأثير إيجابي على الوظيفة الإدراكية والأعراض لدى الأشخاص المصابين بالفصام. يمكن أن تساعد أوميغا 3 في تحسين الانتباه والذاكرة والأداء المعرفي العام.

5- اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه: في حين أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث ، فقد استكشفت بعض الدراسات الفوائد المحتملة لمكملات أوميغا 3 في الأطفال الذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه / فرط النشاط (ADHD). قد تساهم أوميغا 3 في تحسين الوظيفة المعرفية والسلوك لدى هؤلاء الأفراد.

6- تحسين أداء جهاز المناعة في الجسم، بالإضافة إلى قدرته على الوقاية من الإصابة بمرض “الزهايمر”، حيث تحتوي هذه الدهون على كميات من البروتين تساعد في بناء الجسم بشكل كبير.

من المهم ملاحظة أنه على الرغم من وجود أبحاث واعدة ، لا ينبغي اعتبار أحماض أوميغا 3 الدهنية علاجًا قائمًا بذاته للأمراض العقلية. يجب أن يُنظر إليها على أنها جزء من نهج شامل يتضمن العلاج الطبي المناسب ، والعلاج النفسي ، وتغيير نمط الحياة ، وفي بعض الحالات ، استخدام الأدوية التي يصفها الطبيب المختص.

وفي هذا الصدد قال البروفسور دايفيد ميشولون، من كلية الطب النفسي في جامعة هارفارد: “إن إضافة أوميغا 3 إلى نظامنا الغذائي قد يساعد في إعادة عملية التوازن بين استهلاك الدهن والتقليل من المشاكل النفسية.”


هذا وقبل البدء في أي مكملات ، خاصةً لحالات الصحة العقلية ، من الضروري استشارة أخصائي الرعاية الصحية. يمكنهم تقديم مشورة مخصصة بناءً على حالتك الصحية الفردية والأدوية والاحتياجات الخاصة. يمكن أن تتفاعل مكملات أوميغا 3 مع بعض الأدوية أو أن يكون لها تأثيرات أخرى يجب أخذها في الاعتبار.

إن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم مدى دور أوميغا 3 في علاج الأمراض العقلية تمامًا ، فإن دمج نظام غذائي غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية والتشاور مع مقدم الرعاية الصحية حول المكملات قد يكون مفيدًا لبعض الأفراد.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

الجينات سبب النحافة الزائدة

نشرت مجلة نيتشر العلمية البريطانية نتائج دراسة بينت أن الجينات سبب النحافة الزائدة والتي هي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *