كيف تختارين الرجيم الصحي المناسب لك؟

الدكتور الصيدلاني صبحي العيد *

تواجه كثير من السيدات والفتيات مشكلة في اختيار نظام الرجيم المناسب لهن من اجل التخلص من الوزن الزائد، تاليا بعض النصائح التي يجب الانتباه لها عند اختيار أحد أنظمة الرجيم:

1- أن يحتوي هذا الرجيم على مواد غذائية متوازية ولذا يحرص على وجود البروتينات والدهون في هذا الرجيم
2- أن يقوم هذا الرجيم بهدم واستهلاك الدهون الزائدة دون المساس بأنسجة الجسم العضلية ودون أن ينقص كميات السوائل في الجسم
3- ألا يؤثر هذا الرجيم على حيوية ولياقه الجسم لذا لابد من استخدام السلطات الخضراء والفواكه الطازجة في هذا الرجيم.
4- أن يقوم هذا الرجيم بإنقاص الوزن تدريجيا وليس دفعه واحده مع توزيع وجبات الرجيم على مدار اليوم بحد أدنى ثلاث وجبات يوميا.
5- أن يكون الرجيم الغذائي متوازنا محتويا على كافة العناصر الغذائية اللازمة للجسم على ان يعطى في مجموعه ما لا يقل عن ألف سعر حراري في اليوم تقريبا.

وعندما تبدأ في عمليه الرجيم الغذائي فأن عدد السعرات التي تفقدها أكثر من عدد السعرات التي تأخذها وبالتالي فأن جسمك سوف يضطر الى استخدام مخزون الطاقة ليعوض هذه الفجوة وأول هذه المخازن التي سيتم السحب منها هي مخازن المواد النشوية بالعضلات والكبد. وهي مرتبطة الى حد كبير بكيمات كبيرة من الماء أي أنك في الاسبوع الاول تفقد كميه من المواد النشوية والماء وفي الاسابيع التالية يبدأ الجسم في السحب من مخازن الدهون هي أقل ارتباطا بالماء فيفقد دهونا فقط ليكون ايقاع فقد الوزن أقل من الاسابيع الاولى.

هذا ومن المعروف أن الماء ليس له أي قيمه سعريه حرارية أي أنه لا يؤدي للسمنة وتناوله قبل الاكل وأثناء الاكل يعطي احساسا بالشبع وامتلاء المعدة أما الشائعات التي تقول أن كثرة الماء تؤدي الى ظهور الكرش فهي غير صحيحه .

يحتاج الانسان الى 50 بالمائة من طعامه نشويات من النوع المعقد الذي يحوي على كميه أكير من الالياف ويحتاج الى 30 بالمائة بروتينات و20 بالمائة دهون.

إن جميع أنواع الدهون تتميز بسعراتها الحرارية العالية والتي تساعد على زيادة الوزن ففي فترة الرجيم يجب الاقلال بقدر الامكان من الدهون ويفضل منها ملعقة زيت نباتي( ذرة – زيتون ) يتم وضعها على الفول أو الجبن.

البروتينات عامه هامه في فترة الرجيم فهي لا تتحول الى دهون كما هو الحال بالنسبة للمواد السكرية والنشوية كما ان من ميزاتها أنها تساعد الجسم على إحراق الدهون وكذلك على اضعاف الشهية بعكس المواد السكرية والنشوية التي تزيد الاحساس بالجوع .

هذا ويفضل في فترة الرجيم تناول البروتينات النباتية مثل الحبوب الكاملة والفول والعدس حيث أن لها دور أساسيا في بناء الهرمونات وتكوين الاحماض .

تعتبر الاسماك بصفه عامه ذات سعرات حرارية قليله أذ ما قورنت بالبروتينات الحيوانية الاخرى لذا لا مانع من تناول الكميات المناسبة أثناء الرجيم.

هناك أغذية بطيئة الهضم وهي الأغذية التي تمكث في المعدة لفترة طويله بعكس الأغذية سريعة الهضم وينصح خبير الأغذية الفرنسي ميشال مونتاك بتناول الأغذية بطيئة الهضم في الفترة الرجيم فإنها تجعل الفرصة مؤاتيه تماما لإذابة جزء من الدهون المخزونة داخل الجسم بالإضافة الى انها تعطي احساسا بالشبع لمدة طويله وسعراتها الحرارية قليله وتستهلك سعرا ت حرارية كثيرة في هضمها وهذه الأطعمة هي الخبز البلدي والردة نخاله القمح والخضروات والفواكه الغنية بالألياف والسليلوز مثل الكرنب اللفت والفجل الخيار الكرفس والشمام .


إن كل من القهوة والشاي له سعرا ت حرارية مثل باقي الأطعمة وتناولها بكثرة يؤدي الى السمنة ولا سيما أذا كانا يحتويان على كميه كبيرة من السكر أما إذا استخدم الشاي أو القهوة بدون سكر وبكميات متوسطه فانهما يؤديان الى رفع معدل استهلاك السعرات الحرارية.

إن تناول المياه الغازية بكثرة يؤدي الى السمنة لان سعراتها الحرارية عالية ومن الممكن الاستعانة بالمشروبات الدايت ذات السعرات الحرارية المنخفضة.

تخفيف الوزن هو عبارة عن عمليه فقدان الشحم والدهن الزائد في الجسم وكما هو معروف فالإنسان الذي يعاني من زيادة واضحه في الوزن معرض للإصابة اكثر من غيره بالعديد من الامراض مثل السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والشرايين .

* مستشار الغذاء الصحي والنباتات الشافية
Email: drsubhi_eid@hotmail.com

عن الدكتور صبحي العيد

*مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM

شاهد أيضاً

نصائح غذائية في عيد الفطر المبارك

خلال شهر رمضان، اتبع الصائمون نمطا غذائيا يختلف تمام عن نمطهم الغذائي خلال الأيام العادية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *