فوائد واستخدامات عشبة المليسا أو التورنيجان

الدكتور الصيدلاني صبحي شحادة العيد *

عشبة المليسا melissa officinalis أو التورنيجان أو عشبة نحل البحر المتوسط ، عشبه عطريه معمره يعود استخدامها العلاجي الى ما قبل 2000 عاما وخصوصا عند الاغريق والرومان .

ينتمي هذا النبات إلى الفصيلة الشفوية ، ينبت بريا في الأراضي الرطبة وعلى مقربة من الماء في كثير من أنحاء بلاد الشام وهي معمرة يصل ارتفاعها لحوالي متر ويفضل استعمال الأوراق الطازجة حيث أن هذا النبات بفقد فعاليته بعد حوالي سنة من التخزين ، تمتد هذه النبتة طويلا داخل الأرض وينبت منها فروع عامودية مربعة أوراقها متقابلة بيضاوية الشكل ومسننة وللأوراق إذا ما هرست بين الأصابع رائحة الليمون الحامض المنعش مما يسهل التعرف عليها وتمييزها ، طعمها مر قابض ومشهي لذا يفضل تحلية المنقوع الساخن بالعسل قبل شربه .

يمكن زراعة هذه العشبة في حديقة البيت للاستعمال عند الطلب .

يعتبر هذا النبات من النباتات الشعبية المطلوبة كثيرا في الطب الشعبي حيث يزداد الطلب عليها كثيرا يوما بعد يوم كما أفاد العطارون.

الاستعمال الطبي :

للفوائد الطبيه يفضل استخدام الاوراق الطازجه او زيتها او شرائها من ألصيدليه على شكل كبسولات حيث ان الاوراق الجافه من عند العطار تفتقر الى الكثير من الفوائد الطبيه

كثيرا ما تدخل المليسا بشكل واسع في صناعة العطور ومواد التجميل نظرا لرائحتها العطرية المنعشة .

المليسا للعناية بالبشرة فقد كان اليونانيون والرومان والعرب مغرمون باستخدام نبتة المليسا هذه للعناية بالبشرة كمضاد طبيعي للبكتيريا لذا تعتبر كمادات نبتة المليسا هذه ضرورية للمساعدة في تنعيم البشرة كما تساعد في تخليص البشرة من القاذورات ، إن لهذا العشب أثر منظف قد يفيدك إذا كنت مصابا بحب الشباب لذا يفضل استعمال كماداته قبل دهون الوجه بمستحضر حب الشباب أو بكريمات الأساس على اختلاف أنواعها أو الكريمات المبيضة .

المليسا والمعدة فمنذ مئات السنين والتورنجان يصفه المعالجون الشعبيون لتهدئة المعدة حيث يحتوي على مادة الأوجينول التي تعمل كمضاد للتقلصات كما أنه يتسم بفاعليته الكبيرة في علاج عسر الهضم والإمساك المزمن إذا ما تم تناوله كمشروب ساخن قبل النوم بعد تحليته بالعسل .

المليسة لمعالجة الصداع يستخدم الأوروبيون التورنجان مع اوراق الريحان ذو الرائحة الفواحة للحد من الشد الذي يحدث إثر الإصابة بالصداع وخصوصا الصداع النصفي ولهذه الغاية تقوم بدعك بعض الأوراق بين أصابعك لتقوم بعد ذلك بدعك صدغيك وجبهتك .

التورنجان لتخفيف تقلصات وآلام الطمث عند السيدات فهو يرخي الجسم كما أن له تأثيرا مهدئا على الجهاز العصبي حيث يجلب النعاس والهدوء إذا ما أخذ قبل النوم وذلك بإضافة ملعقتين صغيرتين من أوراق المليسة المقطعة لكوب ماء بدرجة الغليان حيث يتم تناول هذا المشروب أثناء الدورة الشهرية للتخفيف من آلامها أو قبل النوم ليجلب النعاس والهدوء .

يقال أن للنبات علاقة في معالجة زيادة الكوليسترول في الدم إذا ما أخذ بعد الأكل مباشرة نظرا على احتوائه على بعض الألياف التي تمنع امتصاص بعض الكوليسترول .

يساهم وبالتأكيد في تهدئة الاعصاب والقلق/ANXIETY DISORDER
ويساعد منقوعه مع البابونج والعسل على جلب ألنوم والتهدئه للكبار والاطفال وخصوصا المصابون باضطراب فرط الحركه وتشتيت الانتباه //ATTENTION DEFICIT AND HYPER ACTIVITY DISORDER–ADHD-
يعمل على توسيع الاوعيه الدمويه مما يساعد على تخفيف الدوره ضغط الدم
تحضير منقوع المليسه/ لا تغلو اوراق المليسه بل يحضر المنقوع باضافة كوب من الماء بدرجة الغليان الى حوالي ملعقتين من أوراق المليسه // يغطى لخوالي 10 دقائق ثم يشرب بعد تحليته بالعسل ويمكن اضافة م الحليب الى هذا المنقوع لتزداد فوائده العلاجيه وخصوصا صباحا بدل القهوة والشاي.


موانع الاستعمال :

لا يستعمل هذا النبات للمرضع والحامل والأطفال دون العاشرة من العمر ولا يستعمل لمن يعانون في اضطرابات الغدة الدرقية لأنه قد يزيد الحالة سوءا .

* مستشار (دكتوراه) الغذاء الصحي والنباتات الشافية
صيدلية القدس الكبرى- اربد
drsubhi_eid@hotmail.com

عن الدكتور صبحي العيد

*مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM

شاهد أيضاً

أهمية وفوائد وجبة السحور في رمضان

تعد وجبة السحور من الوجبات الرئيسية في شهر رمضان المبارك، وتعود فوائد وجبة السحور في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *