فوائد تناول الكمون في رمضان للتخلص على انتفاخات البطن

الكمون هو نوع من التوابل يستخدم بشكل شائع في العديد من المأكولات حول العالم، بما في ذلك الأطباق الهندية والمكسيكية والشرق أوسطية.

ينصح خبراء التغذية بتناول الكمون خلال وجبتي الإفطار والسحور، حيث تفيد في القضاء على الإنتفاخات وتريح الجهاز الهضمي كما تضبط نسبة الكوليسترول في الدم.

وحول أهمية الكمون أوضح الدكتور طارق رضا استشاري التغذية أن الكمون يحتوي على دهون أحادية غير مشبعة وكذلك الألياف فضلا عن بعض الفيتامينات والمعادن، وأن الكمون الذي يعمل على ضبط نسبة الكوليسترول في الجسم والذي يعمل على التقليل من المخاطر التي تتهدد شرايين القلب والدماغ.

هذا وقد بين الدكتور رضا أن الزيوت الطيارة في الكمون تعمل على تسهيل حركة الأمعاء كما تزيد من إفرازات كل من البنكرياس والمعدة والمرارة ، كما يقلل الكمون من تكون الغازات الضارة المتكونة في الأمعاء الغليظة.

فوائد متعددة للكمون

للكمون كثير من الفوائد، فيما يلي بعض الفوائد المحتملة لتناول الكمون:

1- يحسن الهضم: تم العثور على الكمون لتحفيز إنتاج الإنزيمات الهضمية، والتي يمكن أن تساعد في الهضم وتخفيف أعراض عسر الهضم والانتفاخ.

2- إنقاص الوزن: يحتوي الكمون على مركبات ثبت أنها تعزز فقدان الوزن عن طريق زيادة التمثيل الغذائي وتقليل الالتهاب.

3- غني بمضادات الأكسدة: يحتوي الكمون على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تحمي الجسم من أضرار الجذور الحرة وتقلل من مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السرطان والسكري وأمراض القلب.

4- الخصائص المضادة للالتهابات: يحتوي الكمون على مركبات لها خصائص مضادة للالتهابات، والتي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب والألم في الجسم.


5- يحسن مستويات السكر في الدم: وجدت بعض الدراسات أن الكمون قد يساعد في تحسين حساسية الأنسولين وتقليل مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري.

6- يدعم جهاز المناعة: يحتوي الكمون على خصائص تعزيز المناعة التي يمكن أن تساعد الجسم على محاربة الالتهابات والأمراض.

7- غني بالعناصر الغذائية: يعتبر الكمون مصدرًا جيدًا للعديد من العناصر الغذائية المهمة، بما في ذلك الحديد والمغنيسيوم وفيتامين B6.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

نصائح غذائية في عيد الفطر المبارك

خلال شهر رمضان، اتبع الصائمون نمطا غذائيا يختلف تمام عن نمطهم الغذائي خلال الأيام العادية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *