تحتوي المكسرات على نسبة جيدة من اوميغا 3 وفيتامين E والمغنيسيوم والسيلينيوم / pixabay

فوائد المكسرات في الحماية من أمراض القلب والسكري والسمنة

أثبتت دراسة حديثة أن تناول نحو 24 غراما من المكسرات يوميا يعمل على إبعاد الجوع عن الجسم ويخفف كثيرا ارتفاع ضغط الدم ومعدل السكري في الدم ويقلل من السمنة، وهذه العوامل في مجملها تشكل خطرا حقيقيا على الجسم، حيث تسهم بالإصابة بعدد كبير من الأمراض من أهمها أمراض القلب والشرايين.

وحسب ما ذكر الباحثون في جامعتي برشلونا و روفيرا فانه قد تم التعرف على رابط بين تناول المكسرات وارتفاع معدلات هرمون السيرتونين الذي يخفض الشهية ويزيد الشعور بالسعادة، ويحسّن صحة القلب.

أما المكسرات التي يوصي بها الباحثون، فهي الجوز واللوز والبندق وان يتم تناولها يوميا بمعدل 24 غراما حيث سيكون لها آثار ايجابية على صحة الجسم.

هذه النتائج الهامة من المتوقع أن تكون لها آثار ايجابية على مرضى متلازمة الأيض، والتي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين والسكري، وهذه تشمل ظهور أعراض مرضية كتراكم الدهون في منطقة البطن وانخفاض معدل البروتين الدهني مرتفع الكثافة في الجسم.


وعليه فانه يوصى بالاستهلاك المنتظم للمكسرات نظرا لمحتواها الجيد من الدهون الصحية واحتوائها أيضا على مضادات الأكسدة الهامة لحماية الجسم من الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة، وينبغي في نفس الوقت تخفيض وزن الجسم لتجنب الإصابة بالسكري وبعض أمراض القلب.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

أهمية وفوائد وجبة السحور في رمضان

تعد وجبة السحور من الوجبات الرئيسية في شهر رمضان المبارك، وتعود فوائد وجبة السحور في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *