فوائد الفلفل الحار الصحية والغذائية والعلاجية

يحتوي الفلفل الحار على عدد كبير من المواد الغذائية الهامة لجسم الإنسان، ويتناوله الإنسان كفاتح للشهية كما يساعد الجسم على الهضم، وقد ثبت أن الفلفل الحار يعمل على مساعدة الجسم على استعادة مرونة الشرايين والأوعية الدموية، كما يعمل الفلفل الحار على تنظيم ضغط الدم ويقوي نبضات القلب ويعالج القرحة ويخفض الكولسترول في الجسم ويساعد على سرعة شفاء الجروح ويقلل من آلام التهاب المفاصل والروماتيزم.

الدارسات تبين أن الفلفل الحار يزيد من طاقة الجسم ويساعد الجسم على التقليل من الإجهاد، وينشط خلايا الجسم، كما ينعش الدورة الدموية وهو مضاد للاكتئاب كما انه مضاد للبكتيريا، وقد لوحظ أن سكان المناطق الذين يتناولون الفلفل الحار في وجباتهم الغذائية لا يعانون من أمراض تجلط الدم.

هذا ويحتوي الفلفل الحار على كثير من المواد الغذائية الضرورية لصحة جهاز الدورة الدموية كفيتامين ‘سي’ وبعض الأملاح المعدنية وفيتامين ‘أ’ الذي يساعد على الشفاء من القرحة المعدية، وكلما اشتدت حمرة الفلفل الحار زادت كمية فيتامين ‘أ’ فيه.

ويستخدم الفلفل الحار كعلاج للنفخة والتهاب المفاصل وأمراض البنكرياس، كما انه منشط عام للجسم ومنشط لجهاز الاستقلاب في الجسم ويساعد على تحفيز التنفس الخلوي للخلايا، ويمكن زيادة فعاليته من خلال خلطه مع الثوم حيث يصبح مضادا حيويا وينتج عن خلطهما معا الفلفل والثوم تخفيض سريع لضغط الدم.


هذا ويستخدم الفلفل الحار للشفاء من العدوى المعوية وحالات الإسهال مع ضرورة عدم إعطاء الفلفل الحار للأطفال، كما ثبت أن مادة “الكابسيسين” لها مفعول مقاوم للصداع النصفي والذي يتميز بحدوث نوبات من الألم الشديد بأحد جانبي الرأس .

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

أهمية وفوائد وجبة السحور في رمضان

تعد وجبة السحور من الوجبات الرئيسية في شهر رمضان المبارك، وتعود فوائد وجبة السحور في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *