الثوم يقلل إلى حد كبير نسبة الدهون الثلاثية والكولسترول الضار في الدم / pixabay

فوائد الثوم في تخفيض الدهون الضارة في الجسم

الثوم هو نبات عشبي من النباتات ثنائية الحول من الفصيلة الثومية. وتنتشر زراعته في جميع أنحاء العالم، تتكون نبتة الثوم من فصوص مغلفة بأوراق سيليلوزية شفافة لتحفظها من الجفاف.

استخدم الثوم على مر التاريخ لأغراض طبية ولأغراض الطهي، ويعود استخدامه في الطهي لنكهته اللاذعة؛ لذا نجده مكونا في كثير من أطباقنا المحلية.

وتختلف شدة النكهة باختلاف طريقة الطهى المستخدمة. ان المركبات التي تعطي الثوم هذه النكهة ليست فقط
تعود على الناس بالطعم الذيذ لكنها خلقت في نبتة الثوم لتحميها من الحيوانات والحشرات والديدان.

هناك عدد من التقارير التي كتبت عن الحروق الناجمة عن استخدام الثوم موضعيا على الجلد كما هو الحال في علاج حب الشباب، لذلك يجب توخي الحذر عند استخدام الثوم موضعيا يكون ذلك باختبار منطقة صغيرة من الجلد واستخدام تركيز منخفض جدا من الثوم.

الدراسات التي أجريت على الثوم كثيرة منها ما كان على فئران التجارب والاخر كان على الانسان وأثبتت كثير من الدراسات فعالية الثوم ضد مجموعة من الامراض.

سأتحدث في موضوعي هذا عن واحدة من فوائد الثوم الا وهي فعالية الثوم في تخفيض الدهون الثلاثية في الدم، ومن المعروف ان هناك ارتباطا وثيقا بين ارتفاع الدهون الثلاثية والكولسترول وحدوث امراض القلب والشرايين، و بما أن أمراض القلب والشرايين من أكثر الامراض المسببة للوفاة في العالم.

فبات من المهم البحث عن أغذية تعمل على تخفيض الدهون الثلاثية والكولسترول في الدم.

أظهرت الدراسات أن الثوم يقلل إلى حد كبير نسبة الدهون الثلاثية والكولسترول الضار في الدم، واحد من هذه الدراسات، أجريت هذه الدراسة على 150 شخصا مصابين بارتفاع الدهنيات في الدم، قسم المرضى الى
ثلاث مجموعات: تناولت المجموعة الاولى الثوم، وتناولت الثانية عشبة الشبت، فيما لم تتناول المجموعة الثالثة لا الثوم ولا عشبة الشبت. كانت مدة الدراسة6 اسابيع .


أثبتت نتائج الدراسة أن الثوم عمل بنجاح على تخفيض مستويات الكولسترول الاجمالي بنسبة 12.1%، ومستويات الكولسترول الضار بنسبة 3.17 % وزيادة مستويات الكولسترول النافع بنسبة 15.7 % مقارنة مع المجموعة التي لم تتناول شيئا.

وان المرضى الذين تناولوا الشبت لمدة 6 أسابيع لم يطرأ عليهم أي تأثيرات مفيدة على مستوى الكوليسترول الكلي أو الكوليسترول الضار.

سيرين البحيري
اخصائية التغذية

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

نصائح غذائية في عيد الفطر المبارك

خلال شهر رمضان، اتبع الصائمون نمطا غذائيا يختلف تمام عن نمطهم الغذائي خلال الأيام العادية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *