فوائد أوميغا 3 في تقليل مخاطر أمراض القلب

الدكتور الصيدلاني صبحي شحادة العيد *

حامض الاوميغا 3 حامض دهني أساسي لا يتكون في الجسم، حيث لا بد من الحصول عليه من مصادر خارجية واغنى هذه المصادر هي سمك السلمون والسردين والتونة ، وزيت الكتان او كما يسميه المصريين الزيت الحار ويضيفونه للفول المدمس ثم زيت اللوز وزيت كبد الحوت وزيت الكانولا وزيت فول الصويا .

أهمية اوميغا 3 في تقليل مخاطر امراض القلب

اشارت دراسة حديثة الى ان السمك المشوي او المحمص هو فقط الذي يحمي الانسان من امراض القلب ويعتقد العلماء ان معظم انواع السمك المقلي تحتوي على كميات قليلة من الاحماض الدهنية من نوع اوميغا 3 المادة الفعالة لصحة القلب والشرايين في السمك .

ان دور هذا الحامض لصحة القلب والشرايين يتلخص في ان هذه الاحماض :

1 – تمنع حدوث الجلطة وتصلب الشرايين .
2 – مضادة للالتهابات وتقلل ضغط الدم
3 – من افضل الادوية للتقليل من نسبة الدهون الثلاثية بالدم T.G .
4 – لقد ثبت ان الجرعات الكبيرة من هذه الاحماض تقلل من تجمع الصفائح الدموية مما يساهم في تمييع وسيولة الدم .
5 – ثبت ان هذه الاحماض تقلل من الالتهابات ومن ثم تحمي من الاصابة بأمراض القلب وقد يساعد في الوقاية من امراض الخرف والزهايمر وكما ويوصى به وبعنف مع ادوية التوحد لأنه ذو فائدة كبيره لنمو وتطور الدماغ والتركيز العلمي والسلوكي ويوجد منه مستحضرات خاصه للأطفال على شكل اشربه او حبوب للمضغ .

أهمية اوميغا 3 للصحة العامة

1 – بالنسبة للسرطان لقد وجدت الدراسات ان اضافة الزيوت الغنية بأحماض اوميغا 3 لوجبات الفئران ادت لتقليل تكاثر ونمو الخلايا السرطانية، كما وجد ان كفاءة العلاج الكيميائي في علاج السرطان يكون أفضل واعلى بين المرضى الذين يتناولون جرعات كبيرة من اوميغا 3 اثناء المعالجة الكيميائية.

2- فوائد اوميجا 3 للمدخنين وجد ان تناول جرعات يوميه وبانتظام من هذا المكمل الغذائي من قبل المدخنين يقوي القلب والرئة والشرايين لديهم ويساعد في الحماية من جفاف العيون لديهم نتيجة تعرضها للدخان السجائر وما يحتويه من مركبات ضاره بالعيون والشعر والجلد للإكثار اضرار
تعتبر هذه الاحماض في عداد الادوية التي لا يجوز ان يتناولها الاصحاء بكميات كبيرة، فدورها قليل بالطب الوقائي.

3- فقد اثبتت الدراسات ان الاكثار من تناولها تقلل من الخلايا اللمفاوية المسؤولة عن المناعة المكتسبة وبذلك فإنها تضعف مقاومة الجسم وتساعد بسهولة اصابته ببعض الامراض، ولعل هذا هو السبب الرئيسي بانتشار عادة مصرية سودانية تمنع تناول الفرد المصاب بالبرد والانفلونزا للأسماك للاعتقاد ان الشخص المصاب بالبرد تزداد حالته سوء اذا تناول الاسماك .

4- وجد أن هذا المستحضر يزيد من فعالية أدوية الاكتئاب ويحسن النفسية فلا تستغربوا او تشككوا في وصفة طبيب الأمراض النفسية اذا ما كتب هذا المستحضر جنبا الى جنب مع ادوية الاكتئاب وتحسين المزاج

احتياجات الفرد من الاوميغا 3

اوضحت منظمة القلب الامريكية ما يلي :

1 – الاشخاص المعرضون للإصابة بأمراض القلب يجب عليهم تناول الاسماك او زيوتها مرتين اسبوعيا وكذلك الزيوت النباتية الغنية بأحماض اوميغا 3 مثل زيت الصويا والكانولا والكتان .


2 – مرضى القلب والاوعية الدموية يجب ان يتناولوا 1غم يوميا من الحامض الدهني الاساسي اوميغا 3 ويفضل ان يكون من زيت الاسماك الطازجة حيث ان هناك بعض العلماء يشككون في اي فائدة علاجية للأحماض هذه اذا اخذت بشكل مستحضرات صيدلانية لذا لا بد من الحصول عليها من الاسماك مباشرة وخصوصا المشوية منها .

3 – مرضى القلب الذين يعانون من ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية بالدم يجب ان يتناولوا من 2-4 غم ويمكن تناولهما في صورة أقراص صناعة شركات دوائية مرموقة ومحترمه .

* مستشار(دكتوراه) الغذاء الصحي والنباتات الشافية
محاضر دولي

عن الدكتور صبحي العيد

*مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM

شاهد أيضاً

تأثير الصيام على مرضى ضغط الدم

لا توجد مشكلة إطلاقا مع مريض ضغط الدم والصيام، ولكن ينصح مرضى الضغط بالإكثار من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *