عقار للاكتئاب يساعد في التخفيف من أعراض التصلب العصبي المتعدد

توصلت دراسة طبية المانية حديثة الى فوائد احد علاجات الاكتئاب في التقليل من اعراض مرض التصلب العصبي المتعدد واللذي هو أحد الأمراض الالتهابية والمناعية المزمنة والخطيرة.

هذه الدراسة اجريت في جامعة “الرور” الألمانية، ونشروت دورية (Nature Communications) العلمية نتائجها، حيث اكتشف الباحثون فعالية عقار “كلوميبرامين” (Clomipramine)، الذي يستخدم لعلاج الاكتئاب، إضافة إلى مجموعة من أعراض القلق.

واختبر الباحثون العقار على 1040 من مرضى التصلب العصبي المتعدد، ووجدوا أن العقار يستخدم نهجا جديدا للتخفيف من أعراض المرض، لا يتوافر في علاجات التصلب العصبي المتاحة حاليا.
كما وجد الباحثون أن العقار يقمع الاضطرابات العصبية تمامًا، وينتج عن ذلك تقليل الأضرار التي تطال الخلايا العصبية.

ويؤثر التصلب المتعدد، الذي يعاني منه 2.3 مليون شخص حول العالم، على الجهاز العصبي المركزي، المكون من المخ والمخيخ وجذع الدماغ والنخاع الشوكي.

ويصيب هذا المرض الجهاز المناعي للجسم بخلل كبير، ويجعله يُهاجم نفسه، ويضر خاصة بالجهاز العصبي المركزي، ويسبب خللا في الاتصال بين المخ وأجزاء الجسم المختلفة.


وتظهر الأعراض الأولى لمرض التصلب العصبي المتعدد خلال المرحلة العمرية ما بين 20 الى 40 عاما وهو يصيب النساء اكثر من الرجال بنحو ثلاثة اضعاف، ويعاني المصابون بمرض التصلب العصبي المتعدد من ضعف في عضلات الجسم وخلل في توازن الجسم وتتراجع الوظائف الحركية للجسم بشكل واضح حيث يضطرب المشي والرؤية وقد يصاب المرض بالتصلب العصبي المتعدد بالشلل.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

الجينات سبب النحافة الزائدة

نشرت مجلة نيتشر العلمية البريطانية نتائج دراسة بينت أن الجينات سبب النحافة الزائدة والتي هي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *