عشبة الناردين تساعد على النوم الجيد

مصطفى شقيب *

مشاكل النوم مرهقة لنا ،ليس فقط في الليل ولكن أيضا في النهار !
ماذا لو لجأنا إلى الأعشاب لتجنب الحبوب المنومة ؟
ثلث حياتنا ، 25 عاما نقضيه في السرير! ولكن جزءا هاما منا لا يعرف النوم المريح. يؤثر الأرق على 20-30 ٪ على الناس-في بلد كفرنسا- ، يستهلك نحو 10٪ بانتظام مضادات القلق أو المنومات. غير أنه:لا غنى لنا عن النوم أبدا!
انه من الضروريات أيضا ،مثل الهواء أو الطعام ، والحرمان منه يضر بصحتنا بسرعة. بعض الليالي السيئة قد تؤدي على الفور إلى صعوبات في التركيز والذاكرة، والى اضطرابات المزاج ، وفي حالة الحرمان المزمن من النوم ، تحدث اضطرابات أكثر خطورة : انخفاض المناعة ، ارتفاع ضغط الدم ، مرض السكري ، زيادة الوزن ،
والتعرض للإجهاد والاكتئاب : نعيش حلقة مفرغة،حيث يسجل بالفعل القلق والاكتئاب مصدر 50 ٪ من حالات الأرق.ولتجنب الأرق المزمن – عندما تختل دورات النوم – باستخدام الأعشاب ، وباعتماد أسلوب حياة أكثر صحة ، نجتاز في كثير من الأحيان هذا الحاجز ونتجنب دوامة الحبوب المنومة .

الناردين الطبي valerian

الناردين الطبي هي العشبة الأكثر شهرة لاضطرابات النوم: ويعود استخدامها إلى العصور القديمة ، وقد أوصى أبقراط وجالينوس بالفعل باستخدامها . والى تاريخ اكتشاف الحبوب المنومة ، كانت العشبة شعبية جدا، والتي لا تزال تحمل لقب ” الفاليوم النباتي.
ويعمل مفعولها بالأحرى بمثابة مضاد للاكتئاب أو لمحاربة القلق و ، بجرعات أعلى ، تصير منومة ومهدئة.


ويوصى بها بصفة خاصة في مشاكل النوم المرتبطة بالقلق أو الإجهاد لفترات طويلة .ويتعين في كثير من الأحيان الانتظار من أسبوعين إلى 4 أسابيع لسريان مفعولها. ومع ذلك، لا مفعول لها يُذكر على الاستيقاظ الليلي . ويمكن أن تؤخذ كشاي أعشاب، كوبين أو ثلاثة أكواب في المساء ، أو كبسولات ، ومذاقها لا يُستساغ دائما . لها آثار جانبية قليلة ، إلا في حالات اضطرابات الكبد ، ولكن ينبغي تجنب استهلاكها أكثر من ستة أسابيع بشكل مستمر، كما يجب أن نكون حذرين عند قيادة السيارة (انخفاض محتمل لليقظة ) . وفي حالة التطبيب بها، طلب المشورة الطبية ، لأنها يمكن أن تتفاعل مع بعض الأدوية ( مضادات التخثر ، الجزيئات التي تزيد النعاس ، الخ . ) .

مترجم بتصرف عن المجلة الفرنسية “لوبوان”

صوفي باركزاك

* كاتب علمي ومترجم/المغرب

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

نصائح غذائية في عيد الفطر المبارك

خلال شهر رمضان، اتبع الصائمون نمطا غذائيا يختلف تمام عن نمطهم الغذائي خلال الأيام العادية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *