عادات تجنبها بعد تناول الأكل مباشرة

الدكتور الصيدلاني صبحي العيد *

لا تشرب الشاي بأنواعه بعد الأكل، فأوراق الشاي تحتوي على نسبة عالية من مادة التانين القابضه وخصوصا الشاي الأسود، وهذه المادة ستؤثر على البروتين والحديد المتواجد في
الأطعمة التي نستهلكها وتجعلها جافة وعسيرة الهضم والامتصاص مما يؤدي إلى الإمساك وحموضة زائدة.

لا تأكل الفواكه بعد الأكل وخصوصا البطيخ لكثرة احتوائه على الألياف والماء، فالفواكه تسبب انتفاخ البطن والمغص حيث أنها تعيق عملية هضم الأطعمة وامتصاصها ، ويفضل تناولها بعد ساعة إلى ساعتين أو قبل ساعة من الأكل.

لا تسبح بعد الأكل ، فالسباحة بعد الأكل تسبب ارتفاع تدفق الدم لليدين والأرجل لضرورة استعمالهم أثناء السباحة،وتقلل تدفق الدم إلى مناطق كثيرة من الجسم خاصة منطقة البطن والمعدة والدماغ مما ينعكس سلبا على الجهاز الهضمي والعصبي والشعور بالخمول والكسل.

لا تمشي بعد الأكل ، فالكثيرون يعتقدون بأن المشي بعد الأكل يطيل العمر ويساعد على الهضم ، ولكن هذا غير حقيقي لأن المشي يعيق عمل الجهاز الهضمي يعني لا تتعشى وتتمشى كما يقال.

لا تذهب للنوم بعد الأكل مباشرة لأن ذلك سيعطل إكمال عملية هضم الطعام بشكل جيد ويؤدي إلى الحرقة واضطراب في النوم والكوابيس المزعجة والحموضة الزائدة والانتفاخ نتيجة حدوث عملية الارتداد المريئي ورجوع الأطعمة إلى المريء قبل هضمها .

لا تدخن بعد الأكل مباشرة ، فتدخين سيجارة واحدة بعد الأكل تعادل تدخين ثلاث سجائر في الأوقات العادية وكذلك نفس التحذير مع النارجيلة.


ينصح به قبل الاكل وخصوصا على الريق شرب الماء حيث أثبتت دراسة علمية أن شرب الماء على الريق في الصباح مفٌيد للصحة، حيث أظهرت الاختبارات العلمية أنا شرب الماء على الريق له فوائّد عديدة ويُسهم في علاج الكثير من الأمراض، مثل الصداع، الإرهاق، أمراض القلب، ، وأمراض الكلى والجهاز البولي.

وتنصحت الدراسة بأن يتم شرب 4 أكواب يومياً من الماء على الريق بشكل متقطع، على أن يتم تناول أول وجبة بعد مرور 45 دقيقة، كما أشارت الدراسة إلى أنه يُفضل أن يكون الماء الذي يتم تناوله على الريق مُعتدل الحرارة بمعنى ألا يكون بارداً؛ موضحة أن الماء البارد قد يتسبب في الإصابة بالتهاب في الحلق أو ألم في الأسنان.

* مستشار الغذاء الصحي والنباتات الشافية
drsubhi_eid@hotmail.com

عن الدكتور صبحي العيد

*مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM

شاهد أيضاً

نصائح غذائية في عيد الفطر المبارك

خلال شهر رمضان، اتبع الصائمون نمطا غذائيا يختلف تمام عن نمطهم الغذائي خلال الأيام العادية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *