طرق مراقبة السكر في الدم والسيطرة عليه

تتم مراقبة مستوى السكر في الدم بعدة طرق، تاليا اهم تلك الطرق لمراقبة السكري وطرق السيطرة على نسبة السكر في الدم:

1 – فحص الهيموجلوبين المتعسلن (HbAlc).

يقيس هذا الفحص بطريقة غير مباشرة المعدل التراكمي للسكر في الدم في الثلاثة أشهر السابقة لموعد اجرائه لهذا فان فحص الهيموجلوبين المتعسلن اهم بكثير من فحص السكر العادي الذي يقيس مستوى السكر في الدم في لحظة اجراء الفحص فقط. ويجب اجراء فحص الهيموجلوبين المتعسلن كل (۳) شهور، وينصح بابقاءه اقل من (7.5%)، حيث أثبتت الدراسات الحديثة وبشكل قاطع حدوث انخفاض كبير في معدل ظهور مضاعفات جديدة نتيجة السكري أو تطور المضاعفات القديمة عند إبقاء مستوى الهيموجلوبين المتعسلن اقل من (7.5%).

2- فحص السكر في الدم باستخدام الأجهزة الشخصية.

ادى توفر الأجهزة الشخصية لفحص سكر الدم على نطاق واسع الى ثورة حقيقية في ميدان مراقبة ومعالجة داء السكري حيث أصبح بإمكان المريض أن يعرف مستوى السكر فقط في دمه في اي وقت يشاء بسهولة ويسر وخلال ثواني معدودة.

3-فحص السكر في البول.

قبل توفر الأجهزة الشخصية لفحص السكر في الدم على نطاق واسع كانت أشرطة فحص السكر في البول هي الوسيلة الوحيدة المتوفرة لمرضى السكري لمتابعة مرضهم وتقييم مدى السيطرة عليه.

اما في الوقت الحاضر فلا تستعمل هذه الأشرطة الا نادرا وذلك بسبب عدم دقتها مقارنة بأجهزة فحص السكر في الدم. وترجع اسباب عدم دقة اشرطة فحص البول الى الآتي:


– ان السكر لا يبدأ بالظهور في البول الا عندما يصل مستوى السكر في الدم الى ۱۸۰ ملغم / ديسيليتر او أكثر، ولهذا ففحص البول لا يكشف حالات السكري الخفيفة او المتوسطة.
– في بعض الحالات مثل حالات الجفاف وأمراض الكلى المتقدمة، قد لا يظهر السكر في البول عند مستوى ۱۸۰ ملغم / ديسيليتر بل يتأخر الى ما بعد ال۱۸۰ بكثير.
– ان نتائج فحص السكر في البول لها مدلول رجعي، أي أنها تعكس مستوى السكر في الدم في الساعات الثلاث او الأربع السابقة لإجراء الفحص.
– هناك العديد من الأطعمة والأدوية التي تؤثر على نتائج فحص السكر في البول بواسطة الأشرطة ويجب الانتباه لذلك قبل اعتماد نتيجة أي فحص.

الدكتور رائد الياس امسيس
اختصاصي باطنية وغدد صماء وسكري

مصدر الصورة
pixabay.com

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

تأثير الصيام على مرضى ضغط الدم

لا توجد مشكلة إطلاقا مع مريض ضغط الدم والصيام، ولكن ينصح مرضى الضغط بالإكثار من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *