سد هوفر المستحيل الذي تحقق

يعتبر سد هوفر واحد من اعاجيب الهندسة في العصر الحديث، وقد تحقق بناء هذه الاعجوبة الهندسية بفضل التخطيط والتصميم الهندسي البديع، حيث كان يعتقد كثير من المتخصصين ان بناء هذا السد امر مستحيل وانه لن يصمد ابدا امام بيئة قاسية.

يقع سد هوفر بين ولايتي نيفادا وأريزونا في الولايات المتحدة الأمريكية على نهر كولورادو في الوادي الأسود وقد استخدم نحو 3.3 مليون متر مكعب من الاسمنت في عملية البناء، وقد شيد بين عامي 1931 و 1936 ، وهو يعمل على التحكم بفيضان نهر كولورادو كما يولد الطاقة الكهربائية لكل من نيفادا وأريزونا وكاليفورنيا.

وكان اول اقتراح لبناء السد من قبل مكتب الاستصلاح في عام 1922 حيث اقترح بناء سد على نهر كولورادو لتزويد المستوطنات الحديدة بالماء العذب لاستخدامها في عمليات الري وللإستخدامات الحياتية العادية وكذلك لمنع فيضان النهر وكذلك لتوليد الكهرباء من محطة كهرومائية في الموقع.

درست عدة مواقع لبناء السد وقد اقترح موقع بولدر كانيون لبناء السد ثم اقترحت مواقع اخرى واخيرا استقر الأمر على بلاك مانيون ليتم البناء فيه نظرا لقربه من لاس فيجاس وحجم المنطقة المثالي وقد حمل السد في حينه اسم بولدر كانيون.

يبلغ عرض السد من الاسفل 200 متر من الخرسانة ويرتفع في الأعلى الى 14 متر مع التخطيط لوجود طريق فوق السد يربط نيفادا بأريزونا.


تم تحويل مجرى نهر كولورادو في عملية شاقة حيث نحتت اربعة انفاق في جبال الوادي لجر المياه اليها وقد بطنت هذه النفاق بالأسمنت المسلح، وفي 6 يونيو 1933 بدأت عملية صب سد هوفر وفي 30 سبتمبر 1935 تم تدشين السد بحضور الرئيس الأمريكي فرانكلين دي روزفلت وقد عرف باسم سد بولدر وفي عام 1947 اعاد الكونغرس تسمية السد باسم سد هوفر بعد تولي الرئيس هربرت هوفر مقاليد الحكم في امريكا.

مصدر الصور pixabay

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

في المستقبل المزارع العمودية داخل بنايات المدن الحديثة

على غرار حدائق بابل المعلقة والتي اعتبرت من عجائب الدنيا، برزت فكرة بناء المزارع العمودية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *