حل مشكلة عدم تغطية إشارة الراوتر كافة أجزاء البيت

يعاني كثير منا من عدم تغطية إشارة WiFi كافة أرجاء المنزل، حيث ينقطع تواصل الهواتف النقالة واللوحية وأجهزة الحاسوب بشبكة الانترنت في زوايا المنزل البعيدة عن الراوتر، وذلك بسبب بعد المسافة عن الراوتر وبسبب الجدران والحواجز.

إن أفضل مكان لوضع الراوتر في المنزل يعتمد على عدة عوامل منها حجم المنزل وتخطيطه وعدد الطوابق وموقع الأجهزة التي ستستخدم شبكة الواي فاي.

الخبراء في هذا المجال يبينون أن المكان الأفضل لوضع الراوتر في المنزل يكون في منتصف المنزل ويجب عدم وضع الراوتر في احد زوايا المنزل.

ومن اجل التحقق رياضيا من هذا الأمر، قام الفيزيائي “جيسون كول” باختبار قوة إشارة الراوتر في أرجاء المنزل بالاستعانة ببرنامج الكمبيوتر “ماتلاب” الخاص بالتطبيقات الهندسية والرياضية، لدراسة كيفية الحصول على إشارات قوية.

وقد توصل الى ان اركان المنزل والجدران والأبواب لها دور بالغ الأهمية في قوة إشارة الراوتر وجودة استقبال الواي فاي، وتوصل الى ان إشارة الواي فاي تفقد قوتها لدى انعكاسها عن الأجسام الصلبة.

الإرشادات العامة لوضع جهاز الراوتر في المنزل:

1- الموقع المركزي: يوصى بوضع الراوتر في موقع مركزي مثل منتصف المنزل أو منطقة مشتركة حتى تصل الإشارة إلى جميع أنحاء المنزل بالتساوي.

2- الموضع المرتفع: يمكن أن يساعد وضع جهاز التوجيه في موضع مرتفع ، مثل الرف أو المنضدة ، في زيادة منطقة التغطية عن طريق تقليل تداخل الإشارة من الأثاث أو العوائق الأخرى.

3- تجنب العوائق: تجنب وضع الموجه بالقرب من الجدران أو الأجسام المعدنية الكبيرة أو الأجهزة الأخرى التي قد تتداخل مع الإشارة. من الأفضل أيضًا إبقاء الموجه بعيدًا عن الأجهزة اللاسلكية الأخرى ، مثل الهواتف اللاسلكية وأجهزة مراقبة الأطفال ومكبرات الصوت التي تعمل بتقنية Bluetooth.

4- طابق واحد: إذا كان لديك منزل متعدد الطوابق ، فقد يكون من الضروري وضع موجه منفصل أو موسع Wi-Fi في كل طابق لضمان قوة إشارة قوية في جميع أنحاء المنزل.

5- التجربة: قد تحتاج إلى تجربة موقع جهاز التوجيه للعثور على أفضل موقع يوفر أقوى إشارة Wi-Fi وأكثرها موثوقية.

وعليه فلكي تحصل على تغطية جيدة للواي فاي من راوتر منزلك، فإن أفضل مكان لوضع جهاز التوجيه في المنزل هو موقع مركزي خالٍ من العوائق ومرتفع عن الأرض ، ولكن قد يختلف الموقع المحدد اعتمادًا على الخصائص الفريدة لمنزلك واحتياجات Wi-Fi. وسوف تشعر بمدى التغيير في جودة اتصالك بشبكة الانترنت.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

تطبيق WCleaner وحذف النسخ الاحتياطية للواتس آب

يعد الواتس آب حاليا من أشهر تطبيقات التواصل الاجتماعي، ولا يكاد يخلو هاتف ذكي من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *