تنين البحر الورقي كائن شفاف غريب الشكل

آفاق علمية وتربوية – يعتبر الكائن البحري تنين البحر الورقي Leafy Sea Dragon من أكثر الكائنات الحية على سطح الأرض قدرة على التخفي والتمويه، فتنين البحر الورقي يستطيع التخفي على شكل أوراق النباتات البحرية.

ويعيش تنين البحر الورقي في المناطق الجنوبية الشرقية من الساحل الاسترالي، وهو من الكائنات البحرية الجميلة.

تتمتع تنانين البحر المورقة بمظهر فريد بأجسام طويلة ونحيلة مغطاة بنتوءات تشبه الأوراق تعمل كتمويه في موطنها المليء بالأعشاب البحرية. لديهم أنف طويل مع فم صغير بلا أسنان يستخدم لامتصاص القشريات الدقيقة والكائنات العوالق، والتي تعد مصدر غذائها الأساسي.

يمكن أن يصل طول تنانين البحر الورقية إلى 14 بوصة (35 سم) وتكون قادرة على تغيير لونها لتنسجم مع محيطها. لا تُستخدم النتوءات التي تشبه الأوراق للسباحة بل لمساعدتها على الاندماج والظهور كأعشاب بحرية، مما يجعل من الصعب على الحيوانات المفترسة اكتشافها.

ان تنين البحر الورقي من الكائنات القليلة التي يعتني ذكورها بالبيض بعد عملية التلقيح.

نظرًا لمظهرها الفريد والرائع ، تعد Leafy Sea Dragons نقطة جذب شهيرة في أحواض السمك العامة في جميع أنحاء العالم. ومع ذلك ، فقد تم إدراجها أيضًا على أنها قريبة من التهديد من قبل الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة (IUCN) بسبب فقدان الموائل وتدهورها ، والتلوث ، والإفراط في جمع تجارة الأحواض المائية. جهود الحفظ جارية لحماية هذه المخلوقات الجميلة والحفاظ عليها.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

في دورتها السادسة عشر 2024.. نهيان مبارك يُكرم الفائزين بجائزة خليفة لنخيل التمر

برعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نهيان مبارك يُكرم الفائزين بالجائزة بدورتها السادسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *