جزيرة القيامة / pixabay

جزيرة القيامة ذات التماثيل الغريبة فما سرها؟

تعرف جزيرة القيامة باسم جزيرة عيد الفصح ، وهي احد اكثر الجزر عزلة في العالم، وتقع في جنوب المحيط الهادي وتبعد عن تشيلي غربا مسافة 3600 كم وتعود ملكيتها لها.

ويعود اسم هذه الجزيرة الى الأميرال الهولندي جيكب روجيفين ففي عام 1722 اسماها بجزيرة القيامة وذلك لأنه وصلها يوم القيامة، وفي عام 1996 أعلنت جزيرة القيامة كموقع اثري عالمي من قبل منظمة اليونسكو. علما بان سكان الجزيرة المحليين يطلقون عليها تي بيتو او تي هنوا والتي تعني سرة العالم بلغة الرابانوي وهي لغة شرقي بولينيسيا. وتبلغ مساحة جزيرة القيامة 163.6 كيلومتر مربع وعاصمتها هي هانغاروا.

جزيرة القيامة / pixabay
ما تتميز به جزيرة القيامة، التماثيل الغريبة التي تحيط بها، وهي تماثيل صخرية عملاقة، متقنة الصنع، ويعود تاريخ تلك التماثيل الحجرية الضخمة إلى أكثر من 1200 عام، حيث قدم إلى الجزيرة عدد من البحارة الذين نحتوا تلك التماثيل الحجرية وأطلقوا عليها اسم موآى، وهي على شكل رجال عملاقة تم نحتهم في الصخور البركانية.

أما أصل هؤلاء البحارة فتتعدد الروايات، فهناك من يعتقد أنهم من البيرو في أمريكا الجنوبية وهناك من يعتقد أنهم بحارة قدموا إلى جزيرة القيامة من بولينيسيا شرق استراليا.

ما حير علماء الآثار، هو كيفية نحت تلك التماثيل في الصخور؟ وكيف تم نقلها وتوزيعها في شتى أنحاء الجزيرة؟ وما الهدف منها؟ فبعض تلك التماثيل يصل وزنها إلى أكثر من 200 طن بارتفاع يتجاوز 21 مترا.

جزيرة القيامة / pixabay
وتتجلى الدقة في نحت هذه الصخور، في أنها منحوتة من قطعة صخر واحدة وتحتوي على تفاصيل دقيقة، وعدد منها تطل بوجهها نحو الساحل، وأخرى تطل إلى داخل الجزيرة، وبعضها لم يكتمل نحتها بل تم رميها في أرضية محجر رانو راراكو، وتم هجر الجزيرة بعد حدوث كارثة غامضة لسكان الجزيرة، حيث اختفى كل سكان الجزيرة ، وبعد ذلك بسنوات جاء للجزيرة شعوب من جزر ماركيز الفرنسية واستقروا في الجزء الشمالي الغربي لجزيرة القيامة، وهم حاليا يشكلون سكان هذه الجزيرة التي شهدت سابقا أحداثا تاريخية غامضة.

هذا وتضم الجزيرة نحو 800 تمثال عملاق والتي هي على هيئة وجه وجذع انسان وهي من الحجارة البازلتية وقد تم صنعها لتعظيم شأن اسلافهم الذين عاشوا في الجزيرة سابقا في عام 2500 قبل الميلاد.


ان ما يثير الاستغراب ان تلك التماثيل والتي يطلق عليها اسم ” مواي ” قد نحتت بوسائل بدائية، حيث استخدمت المعاول اليدوية البدائية لنحتها بدقة عالية، كما تم نقلها وهي تزن عشرات الطنان لمسافات بعيدة.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

نصب جورجيا الغامض أحجار ارشادية للتأمل

يقع نصب جورجيا الغامض وسط المناظر الطبيعية الهادئة لمقاطعة إلبرت، جورجيا الأمريكية، وهو عبارة عن …

تعليق واحد

  1. رائع جدا فعلا جزيرة غريبة وعجيبة وتماثيل غريبة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *