تربة المريخ تقضي على كافة اشكال الحياة

تشير الدراسات التي اجريت على تربة المريخ احتوائه على معادن ملحية فيه تتسبب في القضاء على البكتيريا الشكل الأساسي للحياة، مما يجعل الباحثين يستنتجون ان تربة المريخ غير صالحة للحياة.

وحسب الدراسات التي قام بها فريق من الباحثين في كلية الفيزياء وعلم الفلك في جامعة إدنبرة فان مركبات البيركلورات Perchlorates الموجودة في تربة المريخ قادرة على القضاء على مستعمرات جراثيم العصويات الدقيقة والتي هي الشكل الأساسي للحياة .

ومركبات البيركلورات تكون مستقرة في درجات الحرارة العادية وتصبح نشطة في درجات الحرارة العالية، ومن المعروف ان كوكب المريخ شديد البرودة لكن الأشعة فوق البنفسجية تعمل على تنشيط هذه المركبات، وقد بينت التجار التي اجريت على الأرض أنه قد تم القضاء على البكتيريا خلال دقائق، وهذا جعل الباحثين يتوصلون الى ان العثور على حياة على الكوكب الأحمر سيكون امرا صعبا للغاية.


يذكر ان مركبات البيركلورات قد تم رصدها على كوكب المريخ بواسطة مسبار الفضاء فوينكس التابع لناسا في عام 2008 وبالرغم من وجود هذه المركبات على كوكب الأرض الا انها أكثر وفرة على سطح الكوكب الأحمر، ويتطلب معرفة تأثيرها على كافة اشكال الحياة الممكن ان تنشأ على المريخ اجراء مزيد من الدراسات والتجارب.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

الجمال الغامض لسديم السرطان

يقع سديم السرطان Messier، ضمن النسيج السماوي لكوكبة برج الثور، ويمثل أعجوبة فلكية. تعود أصول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *