تحديات تواجه الهيدروجين كمصدر للطاقة

المهندس أمجد قاسم

تشير كثير من الدراسات المتخصصة بموضوع الطاقة الى الأهمية البالغة للهيدروجين كناقل للطاقة في المستقبل القريب، حيث اولت كثير من دول العالم اهتماما بالغا بإنتاج الهيدروجين الأخضر وكذلك الهيدروجين الأزرق، وذلك لأن الهيدروجين يمتلك القدرة على أن يكون مصدرًا نظيفًا ومستدامًا للطاقة، حيث يمكن إنتاجه من مجموعة متنوعة من المصادر، بما في ذلك الماء، ولا ينبعث منه إلا بخار الماء كمنتج ثانوي عند استخدامه في خلايا الوقود. ومع ذلك، هناك العديد من التحديات التي تجعل اعتماد الهيدروجين على نطاق واسع كمصدر للطاقة أمرًا صعبًا.

1- الإنتاج: الغالبية العظمى من الهيدروجين المنتج اليوم مشتق من الغاز الطبيعي، وهو وقود أحفوري. في حين أنه من الممكن إنتاج الهيدروجين من مصادر متجددة مثل طاقة الرياح أو الطاقة الشمسية، إلا أن العملية يمكن أن تكون مكلفة وغير فعالة. بالإضافة إلى ذلك، فإن زيادة إنتاج الهيدروجين المتجدد لتلبية متطلبات الطاقة لعدد كبير من السكان سيتطلب استثمارات كبيرة في البنية التحتية.

2- التخزين: الهيدروجين غاز خفيف جدًا ومنخفض الكثافة، مما يجعل من الصعب تخزينه ونقله. يتطلب ضغط أو تسييل الهيدروجين طاقة ويمكن أن يؤدي إلى مخاطر على السلامة. لا يزال تطوير طرق تخزين تتسم بالكفاءة والفعالية من حيث التكلفة يمثل تحديًا.

3- التوزيع: تم تصميم البنية التحتية للطاقة الحالية إلى حد كبير لنقل وتوزيع الوقود الأحفوري، مثل النفط والغاز الطبيعي. لدعم اقتصاد الهيدروجين، يجب بناء بنية تحتية جديدة لنقل وتوزيع الهيدروجين ، والتي قد تكون عملية مكلفة وتستغرق وقتا طويلا.

4- السلامة: في حين أن الهيدروجين غاز نظيف وغير سام ، فهو سريع الاشتعال ويتطلب معالجة دقيقة لمنع وقوع الحوادث. سيكون تطوير أنظمة وممارسات آمنة لتخزين ونقل واستخدام الهيدروجين أمرًا بالغ الأهمية لضمان اعتماده على نطاق واسع.

5- الكفاءة: يمكن أن تكون خلايا وقود الهيدروجين عالية الكفاءة ، ولكن عملية إنتاج الهيدروجين واستخدامه لتوليد الكهرباء يمكن أن يؤدي إلى فقدان الطاقة. زيادة كفاءة النظام بأكمله ، من الإنتاج إلى الاستخدام النهائي ، ستكون ضرورية لجعل الهيدروجين مصدر طاقة قابل للتطبيق.

وبالرغم من تلك الصعوبات التي تواجه استخدام الهيدرجين حاليا الى ان الهيدروجين عنصر لديه الكثير من الإمكانات للعب دور مهم في المستقبل ، لا سيما في الانتقال إلى اقتصاد أكثر استدامة ومنخفض الكربون. فيما يلي بعض الأسباب:

1- الطاقة النظيفة: يمكن إنتاج الهيدروجين من مجموعة متنوعة من المصادر ، بما في ذلك المصادر المتجددة مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية. عند إنتاجه باستخدام الطاقة المتجددة ، يمكن اعتبار الهيدروجين وقودًا نظيفًا لا ينبعث منه أي ملوثات ضارة أو غازات دفيئة أثناء استخدامه.

2- تخزين الطاقة: يمكن أيضًا استخدام الهيدروجين كوسيلة لتخزين الطاقة. على عكس البطاريات ذات السعة التخزينية المحدودة والتي يمكن أن تتحلل بمرور الوقت ، يمكن تخزين الهيدروجين بكميات كبيرة لفترات طويلة من الوقت دون أي فقد للطاقة.

3- النقل: تزداد شعبية المركبات التي تعمل بخلايا وقود الهيدروجين ، لأنها تقدم بديلاً خالٍ من الانبعاثات للمركبات التقليدية التي تعمل بالبنزين. تتميز هذه المركبات أيضًا بكفاءة عالية ، حيث تستطيع بعض الطرز تحقيق أكثر من 60 ميلًا للغالون الواحد.


4- الصناعة: يمكن استخدام الهيدروجين كمادة وسيطة لمجموعة متنوعة من العمليات الصناعية ، بما في ذلك إنتاج الأمونيا والمواد الكيميائية الأخرى. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن استخدام الهيدروجين في إنتاج الصلب ، وهي عملية كثيفة الكربون حاليًا.

5- توليد الطاقة: يمكن أيضًا استخدام الهيدروجين لتوليد الكهرباء في خلايا الوقود. يمكن استخدام هذه التقنية لتشغيل المباني والمركبات والتطبيقات الأخرى.

هذا ويمتلك الهيدروجين القدرة على لعب دور حاسم في مستقبل الطاقة والصناعة. مع تزايد انتشار مصادر الطاقة المتجددة ، يمكن استخدام الهيدروجين لتخزين هذه الطاقة ونقلها ، وكوقود خالٍ من الانبعاثات لوسائل النقل والتطبيقات الأخرى.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

أهم أعداء نحل العسل من الحشرات والطيور

يواجه نحل العسل أعداء طبيعيين يتسببون بقتله والاعتداء عليه، ويتناول المقال التالي أهم أعداء نحل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *