بحث عن النباتات التي تفترس الحشرات وتتغذى عليها

تعد النباتات الآكلة للحشرات أحد أغرب الكائنات الحية في الطبيعة، حيث تحورت أوراقها لكي تصبح على شكل مصائد خاصة لالتقاط الحشرات وافتراسها.

وتُعرف النباتات التي تتغذى على الحشرات بالنباتات آكلة اللحوم أو الحشرات. تكيفت هذه النباتات الفريدة مع البيئات الفقيرة بالمغذيات من خلال التقاط وهضم الحشرات والكائنات الصغيرة الأخرى لتكملة احتياجاتها الغذائية.

وتعيش تلك النباتات في العادة في تربة تفتقر للمواد الغذائية، وقد تمكنت من التأقلم مع تلك البيئة، عن طريق تحوير أوراقها لالتقاط الحشرات الصغيرة، ومن ثم امتصاص بعض المواد الغذائية الهامة منها، وطرح المخلفات التي لا تستفيد منها.

وبالرغم من قلة عدد تلك النباتات، وندرة وجودها على سطح الكرة الأرضية، إلا أن الباحثين يقدرون عددها بنحو 500 نوع بعضها يعيش على اليابسة وبعضها الآخر في الماء.

وتشترك تلك النباتات في أن أوراقها عبارة عن مصائد للحشرات في غاية الدقة والإتقان، كما أن لها أزهار بديعة تجذب الحشرات إليها، لكي تستفيد منها في عملية التلقيح، دون أن تصاب تلك الحشرات بالأذى.

أمثلة على النباتات اليت تتغذى على الحشرات:

1- Venus Flytrap (Dionaea muscipula): لعل أكثر النباتات آكلة اللحوم شهرة ، مصيدة الذباب فينوس لها أوراق متخصصة مع مصائد مفصلية. عندما تحركها حشرة تلامس شعرها الزناد ، تنغلق المصيدة ، محاصرة الفريسة. ثم يفرز النبات الإنزيمات لهضم الحشرة وامتصاص العناصر الغذائية.

2- نباتات القاذف (أجناس مختلفة): نباتات القاذف لها أوراق معدلة تشكل هياكل عميقة تشبه الإبريق مليئة بالإنزيمات أو السوائل الهاضمة. تنجذب الحشرات إلى هذه الهياكل عن طريق الرحيق أو الألوان الزاهية وغالبًا ما تنزلق إلى السائل حيث يتم هضمها. ومن الأمثلة على ذلك ساراسينيا في أمريكا الشمالية ، وجنب من آسيا ، وهليامفورا في أمريكا الجنوبية.

3- Sundews لها أوراق مغطاة بتركيبات شبيهة بالشعر تسمى مخالب ، والتي تميل بتركيبات غدية تفرز مادة لزجة. عندما تهبط الحشرة على الورقة ، تصبح عالقة ، وتتجعد اللوامس ببطء حول الفريسة ، وتطلق الإنزيمات الهاضمة لتحطيم جسم الحشرة.

4- Butterwort (Pinguicula): تحتوي الفراشات على أوراق مغطاة بشعر غدي لزج. عندما تعلق حشرة على السطح اللاصق ، فإن إنزيمات النبات تكسر جسم الحشرة ، مما يسمح للنبات بامتصاص العناصر الغذائية.

5- نبات العجلة المائية (Aldrovanda vesiculosa): يطفو هذا النبات المائي اللاحم على سطح الماء ولديه مصائد متخصصة تحت الماء تغلق عندما تلامس حشرة ما يحفز الشعر. ثم يقوم النبات بهضم الحشرة.


6- (دارلينجتونيا كاليفورنيكا): موطنه أمريكا الشمالية ، يحتوي نبات الكوبرا على هياكل تشبه الإبريق بتصميم فريد يشبه غطاء الكوبرا. يتم إغراء الحشرات في الغطاء ثم تسقط في المصيدة حيث يتم هضمها.

7- بروكينيا: هذا النوع من النباتات موطنه أمريكا الجنوبية وله أوراق مرتبة في وردة تشكل فخًا. تمتلئ الأوراق بالماء وتجذب الحشرات التي تسقط في الماء وتهضمها الإنزيمات.

هذا وقد طورت هذه النباتات هذه التكيفات آكلة اللحوم لتزدهر في البيئات التي يكون فيها توافر العناصر الغذائية محدودًا. ضع في اعتبارك أن زراعة النباتات آكلة اللحوم تتطلب فهمًا جيدًا لمتطلبات الرعاية الخاصة بها والظروف البيئية لضمان صحتها ورفاهيتها.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

دراسة تكشف أن قرد الشمبانزي يعي الموت والحياة

بينت دراسة علمية أجراها علماء في اسكتلندا أن قرد الشمبانزي يتعامل مع الموت بنفس الطريقة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *