قصر المصمك

اين يقع قصر المصمك ومن بناه ؟

قصر المصمك هو أحد القصور التي تقع في وسط مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية، وهذا القصر مبني من الطوب الطيني، وقد سمي بقصر المسمك بسبب سماكة جدرانه وتحصيناته ثم حرف حرف السين الى حرف الصاد.

وقصر المصمك قصر قديم بني في عام 1895 ، وقد اشرف على بناء القصر الأمير عبد الرحمن بن ضبعان الذي تولى إدارة إمارة الرياض، وفي عام 1902 استخدم قصر المصمك كمستودع أسلحة وذخيرة ، ثم تم تحويل القصر الى متحف مخصص لعرض التراثيات التي تحكي تاريخ توحيد المملكة العربية السعودية التي قام بها الملك عبد العزيز آل سعود .

ومن اهم أجزاء قصر المصمك بوابة القصر التي يبلغ ارتفاعها 3.6 متر وعرضها 2.65 متر وسمكها 10 سم، وتم صنعها من جذوع النخل والأثل وبها فتحة صغيرة هي بوابة تسمى الخوخة وتسمح بمرور شخص واحد وهو منحني.

ويحتوي القصر على المجلس او الديوانية ومسجد وبئر وأربعة أبراج اسطوانية الشكل ويبلغ ارتفاع كل منها 18 مترا تقريبا وسمك جدرانها 1.25 متر ويتم الصعود لهما بواسطة درج وسلالم خشبية وقد زودت الأبراج باماكن للرمي ، وفي منتصف قصر المصمك يقع برج مربع الشكل يشرف على كامل القصر.

اما فناء قصر المصمك فمحاط بغرف ذات أعمدة متصلة ببعضها، كما يضم الفناء درجات للوصول الى الدور الأول والأسطح، كما يحتوي الفناء على عدد من الوحدات السكنية، احداها لإقامة الحاكم والثانية لإقامة الضيوف والثالثة لبيت المال.

المراجع
ويكيبيديا
موقع موضوع

مواضيع ذات صلة

الآثار السعودية

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

نصب جورجيا الغامض أحجار ارشادية للتأمل

يقع نصب جورجيا الغامض وسط المناظر الطبيعية الهادئة لمقاطعة إلبرت، جورجيا الأمريكية، وهو عبارة عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *