انفلونزا الخنازير والتدابير الوقائية

اكتشف المرض لأول مرة عام 1918 في الولايات المتحدة الأميركية، بينما اكتشفت أول حالة لانتقال المرض إلى الإنسان عام 1976،حيث توفي عدد محدود من الأفراد، ثم ظهر الفيروس مرة اخرى في عام 2007، ومؤخرا تم تسجيل عدد من حالات الوفاة والإصابة بالمرض في المكسيك حيث ارتفعت الوفيات إلى 150 حالة والإصابات إلى 1950، وفي الولايات المتحدة تم تحديد وقوع 11 إصابة غير قاتلة من قبل مركز السيطرة على الأمراض، في حين تجرى الاختبارات على 10 حالات أخرى ، وقد صرح مسؤولون صحيون بولاية كاليفورنيا أنه تأكدت سابع حالة إصابة بأنفلونزا الخنازير، كما سجلت حالات متفرقة بالإصابة بالمرض في عدد من دول العالم.

ما هو مرض انفلونزا الخنازير

هو مرض يصيب الجهاز التنفسي ويؤثر على الخنازير، وناجم عن النوع الأول من فيروس الانفلونزا، كما أن الانفلونزا تصيب الخنازير على مدار العام. والنوع الشائع منه هو الذي يطلق عليه اسم “إتش 1 إن 1” H1N1، والفيروس الجديد متطور عن هذا النوع، وهو الذي ينتقل للبشر، وينتشر الفيروس المسبّب للمرض بين الخنازير عن طريق الرذاذ والمخالطة المباشرة وغير المباشرة والخنازير الحاملة للمرض العديمة الأعراض ، لكن الخطورة تتمثل في اختلاط بعض الفيروسات في داخل الخنزير وظهور فيروسات محورة تنتقل إلى البشر وتفتك بهم.

وتشبه أعراض الإصابة بأنفلونزا الخنازير في البشر، لأعراض الأنفلونزا العادية، والتي تتمثل في ارتفاع مفاجئ في درجة الحرارة وإجهاد شديد وألام في عضلات الجسم وسعال، وقد تبين أن الإصابة بالسلالة الجديدة يتسبب في حدوث الإسهال والقيء.

الانتقال بين البشر يحدث بنفس طريقة الانفلونزا الموسمية — عن طريق ملامسة شيء ما به فيروسات انفلونزا ثم لمس الفم او الانف ومن خلال السعال والعطس.

التدابر الوقائية

يوجد لقاحات متوفرة تعطى للخنازير لمنع إصابتها بالأنفلونزا ، ولكن لا يوجد لقاح فعال يوفر الحماية للإنسان ضد أنفلونزا الخنازير.

ويمكن الوقاية عن طريق : تحصين القطعان ـ استخدام الوسائل الآمنة ـ تشجيع أساليب العمل الآمنة بين عمال مزارع الخنازير ـ استخدام أجهزة التهوية السليمة فى مزارع الخنازير.
وقد أعلن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية الأميركية أنه قد يكون أحد اللقاحات الموجودة لديهم والمستخدم في حالات الأنفلونزا الموسمية، قد يوفر حماية جزئية ضد أنفلونزا الخنازير والذي يتسبب به فيروس أتش 1 أن 1″.

كذلك فقد أعلن أن فيروس أنفلونزا الخنازير لا ينتقل للأشخاص عن طريق أكل لحم الخنزير أو منتجاته، حيث تعمل المعالجة الحرارية في حدود 70 درجة سلسيوس للحومها الى القضاء عليه.

و يرى المختص في علم الفيروسات الدكتور برونو ليما، ان الفيروس ليس بحجم خطورة H5N1، الفيروس المسؤول عن أنفلونزا الطيور التي انتشرت عام 2005، بيد أن تسجيل إصابات لدى شباب يتمتعون بصحة جيدة ويعيشون في مناطق حضرية وليسوا على اتصال بالخنازير، يؤكد انتقال المرض من الإنسان إلى الإنسان. و لم يتم تحديد نوع الفيروس بعد، لكنه قد يكون عبارة عن اتحاد لعدة فيروسات تسبب أنفلونزا الطيور أو أنفلونزا الخنازير أو أنفلونزا الإنسان.

ويؤكد المختصون أن الفيروس يصيب الجهاز التنفسي للخنازير، ثم ينتقل عن طريق الهواء إلى الإنسان، إلا أن انتقال المرض من الإنسان للإنسان أمر لم يتم حسمه علميا، ويعلقون الآمال على إجراء المراقبة والحد من انتقال البشر المصابين به وكذلك تناول عقار التاميفلو وهو الدواء نفسه المستخدم في معالجة أنفلونزا الطيور، والذي قد يعطي نتائج جيدة خلال الأيام القليلة القادمة.


أما أهم التدابير الوقائية التي يجب إتباعها لتجنب المرض فتتمثل في:

أولا: غسيل الأيدى بالماء والصابون عند التعامل مع الحيوانات.
ثانيا: قم بزيارة الطبيب في حال لاحظت وجود أعراض الانفلونزا لديك وخصوصا اذا كنت في منطقة ظهر بها انفلونزا الخنازير
ثالثا :أبلغ الطبيب المعالج بأنك مخالط لخنازير فقد تكون مريضة بالأنفلونزا .
رابعا: يتم تشخيص الإصابة بأخذ عينة من الأنف أو الحلق من اجل تشخيص انفلونزا الخنازير.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

أهمية وفوائد وجبة السحور في رمضان

تعد وجبة السحور من الوجبات الرئيسية في شهر رمضان المبارك، وتعود فوائد وجبة السحور في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *