المشي يحسن من أداء وظائف المخ

بينت دراسة كندية ونشرت نتائجها في دورية سبورتس ميديسين البريطانية ان المشي يساعد كثيرا في تحسين وظائف المخ ، وان المشي بشكل معتدل يساعد كثيرا في التقليل من اعراض الضعف الادراكي للمخ المرتبط بسوء حالة الأوعية الدموية في الدماغ.

وبينت نتائج الدراسة ان الأشخاص الذين يعانون من ضعف الإدراك الوعائي، والذي أحيانا ما يسمى بالخرف الوعائي، والذين اعتادوا المشي لثلاث ساعات أسبوعيا على مدار ستة أشهر كانت ردود أفعالهم أسرع إلى جانب علامات أخرى على تحسن وظائف المخ.

والضعف الإدراك الوعائي هو ضعف طفيف في التفكير أو خرف متقدم وذلك بسبب نفس أنواع تلف الأوعية الدموية التي تصاحب أمراض القلب في مكان آخر من الجسم. وهذا هو ثاني أكثر أسباب الخرف شيوعا بعد مرض الزهايمر.

من جهتها بينت الباحثة ” تيريزا ليو آمبروز” من مختبر بمختبر الشيخوخة والحركة والإدراك وعلم الأعصاب في جامعة كولومبيا البريطانية في فانكوفر ان ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم يحسن من صحة القلب ومن صحة الأوعية الدموية والصحة الدماغية، ويساعد كثيرا في تقليل خطر إصابة الشخص بالأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري (النوع الثاني) وارتفاع نسبة الكوليسترول. تلك الأمراض المزمنة لها تأثير سلبي على المخ..على الأرجح من خلال نقص تدفق الدم إلى المخ.


واشارت الباحثة الى أن المخ عضو يعتمد في عمله على التمثيل الغذائي إلى حد بعيد والحفاظ على صحته يتطلب تدفقا جيدا للدم لإيصال العناصر الغذائية الضرورية والأكسجين إلى أنسجته، وان ممارسة التمارين الرياضية تفيد المخ أيضا من خلال زيادة عوامل النمو وهي مواد ينتجها الجسم لتعزيز نمو الخلايا وتمايزها وبقائها.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

أهمية وفوائد وجبة السحور في رمضان

تعد وجبة السحور من الوجبات الرئيسية في شهر رمضان المبارك، وتعود فوائد وجبة السحور في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *