الحمض النووي الرايبوزي منقوص الأكسجين DNA الذي يحدد كافة صفاتك الجسدية

المهندس أمجد قاسم

يعرف الأحماض النووية الرايبوزي منقوص الأكسجين باسم الحمض الديوكسي ريبونيوكليك أو الحمض النووي الصبغي (Deoxyribonucleic acid)‏DNA))، وهو مسؤولة عن تخزين المعلومات الوراثية للكائنات الحية .

والحمض النووي DNA يبلغ طوله 2 متر وموجود في كل خليه من خلايا جسمك، وبالرغم من طول الحمض النووي DNA إلا انه ملفوف بشكل بديع في داخل الخلايا وهو يتكون من شريطين مشكلا الكرموسومات والتي تحمل الصفات الجسدية للكائنات الحية ، حيث تضم هذه الكرموسومات ما يعرف باسم الجينات المتخصصة في حمل صفة وراثية واحدة ومحددة.

وتحتوي المادة الوراثية في الخلايا الجسمية كالعضلات والجلد والعظام على 46 كرموسوم اما البويضات لدى المرأة وكذلك الحيوانات المنوية عند الرجل فتحتوي على 23 كرموسوم ، وعند حدوث عملية التلقيح من قبل الحيوان المنوي للبويضة تنفصل المادة الوراثية في الحيوان المنوي وتندمج مع المادة الوراثية للبويضة ليكون 46 كرموسوم والتي سوف تحدد الصفات الوراثية للجنين، حيث تنقسم البويضة الملقحة وتنتقل من قناة فالوب وتلتصق بالرحم وتواصل عملية الانقسام ملايين المرات وفي كل خلية يتم توليدها سوف تحمل نفس المادة الوراثية والمعلومات الجينية.

ويعود اكتشاف الحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين DNA الى العالمين الأميركي جيمس واطسون والبريطاني فرانسيس كريك من جامعة كمبردج بالتعاون مع عالم الفيزياء الحيوية النيوزيلندي موريس ولكنز حيث استطاعوا في عام 1954 بوضع نموذج يوضح التركيب الخاص بالـ DNA وقد استحقوا جائزة نوبل في الطب والتي منحت لهم في عام 1962.


وقد نشأ عن الدراسات الخاص بالـ DNA ظهور ما يعرف بالهندسة الوراثية والتي أدت الى نشوء علم التكنولوجيا الحيوية حيث لم يعد دورها مقتصرا على فهم ودراسة الحمض النووي بل تعدى ذلك ليشمل الجوانب العملية والاقتصادية والتطبيقية ودراسة كل من الانسان والحيوان والنبات وعمليات الاخصاب الصناعي وتكون الطفرات الوراثية والتعديل الوراثي والتهجين للنباتات، وكذلك توظيف هذا العلم في القضايا الجنائية وغيرها من التطبيقات الهامة جدا.
ويشبه الحمض النووي DNA السلم الملتف على نفسه، وهو يتكون من وحدات كيميائية تعرف باسم النيوكليوتيدات بسمك يبلغ 2 نانومتر، وكل نيوكليوتيد يتكون من سكر رايبوزي منقوص الأكسجين ومجموعة فوسفات واحدى القواعد النيتروجينية الأربع وهي: الأدنين والثايمين والسيتوسين والجوانين. ويلاحظ أن الأدنين والثايمين يرتبطان برابطتين هيدروجينيتين، بينما الجوانين والسيتوسين يرتبطان بثلاث روابط هيدروجينية. وعلى طول شريطي الـ DNA تتوزع القواعد النيتروجينية التي تحمل المادة الوراثية للإنسان منذ لحظة ولادته الى موته.

للتعرف على الحمض النووي الرايبوزي منقوص الأكسجين DNA شاهد الفلم القصر التالي حيث تمكن الباحثون مؤخرا من فك الشيفرة الجوئية لـ DNA ومعرفة وظائف كل جزء منه.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

في المستقبل المزارع العمودية داخل بنايات المدن الحديثة

على غرار حدائق بابل المعلقة والتي اعتبرت من عجائب الدنيا، برزت فكرة بناء المزارع العمودية …

تعليق واحد

  1. عبد الرحمن سعيد

    اشكركم جدا على الشرح المختصر لمادة الوراثة . كل التحية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *