الانفلونزا الموسمية طرق الوقاية ومخاطرها ومطعومها الموسمي

الدكتور الصيدلاني صبحي شحادة العيد *

حيث انه بعد اسبوعين من اخذ المطعوم يبدأ الجسم باكتساب المناعة الوقائية من العدوى بفيروس الانفلونزا، والانفلونزا مرض خطير فيروسي معدي وليس له علاقة في البكتيريا لذا لا ينصح باستعمال المضادات الحيوية للمعالجة ينتقل من الاشخاص المصابين الى الاخرين بواسطة الانف او الحلق ويساعد على انتشاره الى حد قد يصل الى الوباء القبل والعطاس والسعال وتكون الانفلونزا مصحوبة بأعراض مثل :

-الحمى –التهاب الحلق سيلان الانف –البرد –السعال الجاف –الصداع والتعرق والعطاس –اوجاع العضلات والضعف العام وقلة الشهية للطعام وقد يصاحب ذلك اعراض معويه مثل الاسهال والقئ والمغص او ما يعرف بالنزلة الوافدة المعوية .

اذا ظهرت عليك هذه الاعراض فلا تغادر منزلك الى العمل او المدرسه او اية اماكن مزدحمة والتزم الراحة بالفراش وأكثر من تناول الشوربات الساخنة وخصوصا حساء الدجاج واعتذر عن الزيارات والمجاملات وارفض بشده القبلات المعديه حفاظا على صحة الاخرين وصحتك.

تبلغ الانفلونزا الموسميه ذروتها عادة في اوائل شهر الخريف اي بعد منتصف شهر اكتوبر تقريبا من كل عام حيث ينصح بالحصول على اللقاح والحصول على النتائج المرجوة منه في مثل هذا الوقت من كل سنه.

وتصيب الانفلونزا حوالي 10 بالمائه من سكان العالم تقريبا سنويا والغريب انها اكثر ما تهاجم الاشخاص البالغين والذين كثيرا ما يعتنون بصحتهم العامه وبنظافة البيئة من حولهم وخصوصا سكان المدن الكبرى والاثرياء .

كما تسبب الانفلونزا في ما يصل الى 250 الف – 500 الف حالة وفاة في دول العالم الصناعية في المتوسط ولقد اصاب وباء عام 1918 مئتي مليون نسمه مات منهم حوالي عشرين مليون نسمه وغالبا ما يمتد طور هذا المرض الحاد من اربعه الى خمسة ايام ولكن الانهاك والتعب يمكن ان يمتد اسابيع .

هل للمضادات الحيوية دور في الوقاية والعلاج ؟

كلا ليس للمضادات الحيوية اي دور في الوقاية او العلاج وانه لمن الخطأ اعطاء المريض المضادات الحيوية إلا إذا تطور الامر الى التهاب رئوي او القصبات الهوائيه مؤكد بناء على تشخيص الطبيب والأشعة ماعدا ذلك يجب ان ينصح المريض بالخلود للراحة وتناول بعض المسكنات وخافضات الحرارة مع جرعات كبيره نوعا ما من vit-c حوالي 2غم يوميا مع كميات وافره من المشروبات الساخنة كمغلي الزهورات الطبية وحساء الدجاج الساخن .

ما هي اهمية وضرورة تناول مطعوم الانفلونزا سنويا ؟

يظل التطعيم هو الاساس والوسيلة الاكثر ضماننا والأقل كلفة في مكافحة الانفلونزا والتقليل قدر الامكان من عوارضها المزعجه وفترة المكوث في البيت والغياب عن العمل والوظيفة. ولقد ظلت لقاحات الانفلونزا غير المنشطة قيد الاستعمال طيلة الاعوام الستين الماضية كما انها سجلت امانا وكفاءة ممتازة, وغالبا ما تتغير فيروسات الانفلونزا.

لذلك يحدّث لقاح الانفلونزا عاما بعد عام. وبعض الناس ممن اخذوا التطعيم قد يصابون بالأنفلونزا, ولكن الاعراض ستكون اخف بكثير من اولئك الذين لم يأخذوا التطعيم اصلا.

عند شراء المطعوم

عند شراؤك لمطعوم الانفلونزا يجب التأكد من صلاحيته ومن كونه محفوظا في الثلاجة كما يجب تناول المطعوم وأنت في صحة جيده لا تشكو من اي نوع من الالتهابات او الحرارة او الاسهال والقحة
ان حوالي 75 بالمائة من سكان الولايات المتحدة هم من الفئات المحددة التي يوصى ان تأخذ سنويا لقاح الانفلونزا الموسمي من قبل الحكومات الفدرالية كيفما كان فان اقل من 50% من السكان قد اخذوا اللقاح في الموسم الماضي 2008/2009.اما خوفا من الاعراض الجانبيه او لعدم التوعية بأهمية تناول هذا اللقاح
يوفر لقاح الانفلونزا الحالي حماية طوال العام بدلا من الاضطرار الى اخذ مرتين وهو يحمي من ثلاثة انواع من الانفلونزا وتشمل الانفلونزا العادية وانفلونزا H1N1 والسلالة الجديدة من الانفلونزا H3N2 .
من الذي يجب عليه اخذ لقاح الانفلونزا غير المنشطة ؟ influenza vaccine

يوصى بأخذ اللقاح السنوي ضد الانفلونزا:

كل شخص يرغب في تقليل فرص اصابته بالأنفلونزا الاشخاص اللذين عادة ما يصابون اكثر من مره خلال السنه وخصوصا الحاده منها، او عرضة لحدوث مضاعفات في حال اصابته بالأنفلونزا ( او الاشخاص الذين يقومون برعايتهم او يختلطون معهم) وهذا يشمل:

– جميع الاطفال و المراهقين من عمر 6 اشهر الى 18 سنة.
– رعاة الرضع و الاطفال من عمر صفر الى 59 شهرا.
– الاشخاص في سن الخمسين او اكثر.
– الاشخاص (بغض النظر عن عمرهم) الذين يعانون من مشاكل صحية مزمنة بسبب:

امراض القلب (باستثناء الضغط) و الكليتين والرئة (بما فيه الربو) و الكبد والأمراض العصبية و العصبية العضلية, وأمراض الغدد (اضطرابات الايض بما فيه مرض السكري), وسوء التغذية واضطرابات الدم الاخرى.

– النساء الحوامل اثناء فصل الانفلونزا. فاقل من نصف النساء الحوامل يحصلن عليه فعندما يكون هنالك طفل يتكون فانه عرضة للخطر خصوصا من مضاعفات مرض الانفلونزا فاللقاح لا يحمي المراة الحامل فقط بل بل يحمي الجنين اذ اشارت دراسة حديثة نشرت في دورية ارشيف طب الاطفال والمراهقين الى ان الاطفال الذين يولدون لامهات حصلن على مطعوم الانفلونزا يتمتعون بمناعة قوية ضد الفيروسات كونهم لا يستطيعون الحصول على المطعوم قبل 6اشهر من العمر وهذا امر جيد .
– الاشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي بسبب:
– الاصابة بفيروس نقص المناعة المكتسبة/الايدز او الامراض الاخرى التي تؤثر على الجهاز المناعي.
– المعالجة طويلة المدى بالادوية الخافضة للمناعة مثل الستيرويدات او المعالجة من السرطان بالاشعة او بالادوية.
– الاشخاص الذين تتراوح اعمارهم من 6 اشهر الى 18 عاما والذين يخضعون لعلاج طويل المدى بالاسبرين (خوفا من ان يعانوا من متلازمة ريز Reye’s Syndrome في حال اصيبوا بالانفلونزا.
– الاطباء و الممرضون وافراد العائلة او اي شخص على اتصال وثيق بالاشخاص المعرضين لخطر الاصابة بالانفلونزا الخطيرة.
يؤخذ بعين الاعتبار امر اخذ اللقاح السنوي ضد الانفلونزا في حالة:
– الاشخاص الذين يقدمون خدمات اساسية للمجتمع.
– الاشخاص المعرضون لخطر اكبر جراء مضاعفات الانفلونزا من المسافرين الى نصف الكرة الجنوبي بين ابريل وسبتمبر, او المسافرين الى المناطق المدارية او المسافرين ضمن الافواج السياحية المنظمة في اي وقت.
– الاشخاص الين يقيمون في مجمعات سكنية او في اي ظروف تجمع اخرى وذلك لمنع انتشار المرض.
– لا ينصح باعطاء اللقاح للاطفال دون سنّ 6 اشهر.
– الاطفال من سنّ 6 اشهر – 8 سنوات الذين لم يحصلوا على المطعوم سابقا يجب ان يعطوا جرعتين من اللقاح في المرة الاولى.

متى يتوجب عليك اخذ التطعيم؟

على الرغم من الطبيعة الموسمية السنوية لها, فان انتشار الانفلونزا الوبائي لا يمكن التنبؤبه. متى يبدا بالضبط ولا كم من الزمن سيستمر وكيف ستكون حدته، كلها اسئلة من الصعب الاجابة عليها مقدما. ولهاذا السبب يوصى بالتطعيم في الخريف قبل ان يبدا الموسم, ولكن لاولئك الاشخاص غير المطعمين, فان التطعيم لاحقا خلال الفصل يمكن ان يكون مفيدا. ويمكن لفصل الانفلونزا ان يصل ذروته في اي وقت من نوفمبر الى مايو, ولكنه يشتد غالبا في فبراير.

نقيع الزنجبيل للمساعدة في التقليل من عوارض الانفلونزا والمساعدة على الشفاء
يبشر قطعة طولها 2 سم من الزنجبيل المقشر الطازج يضاف اليها حوالي 275 مللتر من الماء ( حوالي كوب كبير ) توضع على النار وبعد دقيقة من الغليان ترفع عن النار ويضاف اليها فصي ثوم مهروسين ومقدار ملعقتي طعام من عصير الحامض الطازج وملعقة عسل كبيرة ، دع المزيج يبرد قليلا ثم صفه واشربه على دفعات .

لا تشربوا الحليب في حالة اصابتكم بالانفلونزا

لقد وجد ان الحليب وخصوصا الكامل الدسم منه يسبب المخاط ويزيد من كثافة افرازات الجهاز التنفسي والقصبات الهوائية مما يعرقل طرح مثل هذه السوائل خارج الجسم والتي غالبا ما تزداد اثناء الرشح والانفلونزا وان زيادة كثافتها تعرقل التنفس الطبيعي وتعتبر بيئة مناسبة لنمو البكتيريا التي قد تؤدي لالتهاب القصبات والجهاز التنفسي فيما بعد ولهذا نجد ان الحليب يمارس تاثيرا مضادا لتاثير الاطعمة الحادة كالتوابل التي تخفف المخاط في المسالك التنفسية وتعجل بالشفاء خلاصة القول لا تشربوا الحليب الساخن او البارد خصوصا اذا كنتم تعانون من الرشح والزكام كما يفضل الابتعاد قدر الامكان عن اللحوم والبروتينات ، كما انه لا بد من الراحة وتهوية المكان بين الحين والاخر في المكان الذي تتواجدون به .

هل هنالك اية احتياطات لازمة قبل اخذ اللقاح ضد الانفلونزا؟

عليك القيام باستشارة الطبيب قبل اخذ اللقاح اذا :

1. كانت لديك اية حساسية تجاه البيض او تجاه اي جرعة سابقة من لقاح الانفلونزا.
2. واذا كانت لديك حمى او كنت مريضا بمرض شديد في الوقت المحدد للتطعيم, ربما تحتاج للانتظار الى ان تتعافى قبل اخذ التطعيم ضد الانفلونزا.


هل هنالك اية اثار جانبية لذلك؟

ان المشاكل الخطيرة من جراء لقاحات الانفلونزا غير المنشطة نادرة جدا.
ان الفيروسات في لقاحات الانفلونزا غير المنشطة قد تم قتلها. لذلك لا يمكن
ان تنتقل اليك الانفلونزا من اللقاح.
مشاكل طفيفة:
اذا حدثت مثل هذه المشاكل , فانها عادة ما تبدا بمجرد اخذ اللقاح وتستمر ليوم او يومين. (التهاب او تورم في مكان اخذ اللقاح وحمى واوجاع)
ان مطعوم الانفلونزا الموسمية يحتوي عادة على ثلاثة سلالات من الفيروسات (اثنين من نوع A و واحد من نوع B) تحددهم منظمة الصحة العالمية سنويا و تُلزم الشركات الصانعة للمطاعيم بهم. و جدير بالذكر ان لقاح هذا العام / يحتوي على سلالة انفلونزا H1N1.

مستشار (دكتوراه) الغذاء الصحي والنباتات الشافية
صيدلية القدس الكبرى- اربد 7243443
EMAIL: drsubhi_eid@hotmail.coM

عن الدكتور صبحي العيد

*مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM

شاهد أيضاً

نصائح غذائية في عيد الفطر المبارك

خلال شهر رمضان، اتبع الصائمون نمطا غذائيا يختلف تمام عن نمطهم الغذائي خلال الأيام العادية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *