الألوان تعالج ضعف الشهية والاكتئاب

للألوان تأثير قوي ومهم على نفسية الإنسان، وخصوصا على السيدات، هذا ما أظهرته دراسات علمية نشرت نتائجها في مجلة ساينس البريطانية، وقد اوضح الباحثون ان بإمكان العين البشرية التمييز بين 250 درجة من الالوان المختلفة وان لكل انسان لونا مفضلا يرتاح لرؤيته وخصوصاً السيدات اللاتي تستهوي بعضهن ألوان غريبة، كالألوان الفسفورية الصارخة.

وعادة ينصح الاطباء السيدات بتخصيص ركن هادئ في المنزل يكون فيه اللون الابيض غالبا على المفروشات كما يستحب ان تكون الاضاءة فيه طبيعية او يمكن استبدالها بضوء نيون ابيض فضلا عن اضافة لمسات من اللون الاخضر الذي يهدئ النفس وذلك من خلال لوحات فنية او نباتات الزينة المنزلية.

ويقول العلماء بأن الالوان تتمتع بقدرة كبيرة على التأثير في نفسية المرأة، لذلك يوصي الخبراء معظم النساء اللاتي يعانين من الاكتئاب بالاهتمام بمظهرهن العام وارتداء الملابس ذات الالوان الزاهية والمبهجة كنوع من العلاج النفسي.

وحتى في حالات الحمية الغذائية فانهم ينصحون يتناول اطعمة بألوان مختلفة، وان تحضر في اطباق ذات الوان مريحة، سواء لمرضى السمنة او الاكتئاب حيث ان مرضى الاكتئاب يعانون عادة من ضعف في الشهية وعزوف عن الطعام.

كما أثبتت الأبحاث ان الألوان الزاهية سواء في اللباس او الاثاث او المطابخ وادوات الطعام قد ساهمت في التخفيف من اعراض الكثير من حالات الاكتئاب لدى النساء والاطفال الذين يعزفون عن الطعام ويلجئون الى العزلة.


وتشير الدراسات بأنه كما تثير الروائح الزكية شهية الانسان للطعام، فان الالوان الجميلة والموسيقى الرقيقة، تثير الشهية لدى ذوي الشهية الضعيفة، وان حواس الشم والسمع والبصر حينما تثيرها هذه المؤثرات المحببة، فانها بدوها تهيىء لاستثارة العصارات المعدية المنبهة للشهية، وبهذا يصدق القول المأثور: العين تأكل قبل الفم.

هاشم سلامة

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

نصائح غذائية في عيد الفطر المبارك

خلال شهر رمضان، اتبع الصائمون نمطا غذائيا يختلف تمام عن نمطهم الغذائي خلال الأيام العادية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *