الأطعمة والأشربة التي تضر الكبد وكيفية المحافظة عليه

الدكتور الصيدلاني صبحي العيد *

يعتبر الكبد من أكبر الغدد في جسمك حيث يبلغ وزنه الكيلو غرام ونصف تقريبا بينما وزن قلبك لا يتجاوز 280 غم ، ويقع الكبد في الجزء العلوي الأيمن من التجويف البطني حيث يختبئ خلف الأضلاع الأخيرة للصدر ويتوسط المعدة والأمعاء ومن حسن حظك ومن نعم الله أن ربع الكبد يستطيع القيام بالوظائف الكاملة للكبد فيما لا سمح الله لو تعطل ثلاثة أرباعه نتيجة مرض أو حادث ما .

أما المرارة الكبدية فهي عبارة عن كيس صفراوي بشكل حبة الكمثرى وهي متوضعة في أسفل الكبد تتجمع بها الصفراء المفرزة ، وتقدر كمية مادة الصفراء يوميا بحوالي لتر واحد ويبلغ الإفراز أشده بعد الطعام ليساهم في استحلاب الدهون والشحوم وجعلها صالحة للامتصاص .

وللكبد وظائف كثيرة فهي تضبط السموم الواردة لجسم الإنسان عن طريق الأدوية والأغذية والمشروبات أو سموم البيئة التي تدخل الجسم ، حيث تطرحها خارجا مع الصفراء بطريق الأمعاء أو مع البول بطريق الدم والكليتين ، والكبد ينظم حرارة المرء ويجعلها ثابتة ، كما يقوم بتخزين الفيتامينات ذائبة الدسم للجسم عند الحاجة ، كما وأنه يعتبر المخزن الرئيسي لفيتامين ب12 ( فيتامين صحة الأعصاب في الجسم ) .

كما يقوم الكبد بإنتاج وتوزيع الدم والأنزيمات والهرمونات إلى جميع أجزاء الجسم ويقوم أيضا بحرق الدهون والسعرات الحرارية حيث يخزن به الفائض من الأطعمة والسعرات بشكل جلايكوجين ( نشاء حيواني ) ليعاد تحويلة مرة أخرى إلى سعرات حرارية عند اللزوم أو في حالة المجاعة .

وجل الشعوب الأوروبية يشكون من تليف الكبد ويعود السبب الرئيسي في ذلك هو كثرة شرب الكحول حيث يقدر عدد المصابين بإدمان الكحول في أمريكا لوحدها بحوالي 10 ملايين نسمة .

أما سكان الشرق الأوسط فالكثير منهم يشكون مرضا كبديا أو قصورا وظيفيا للكبد سببه التخمة والنهم والشهوة الجامحة للأطعمة الدسمة والسمن ومن عوارض هذا القصور :

1- سوء الهضم وشحوب الوجه واصفراره .
2- قلة الشهوة للطعام والتعب العام وفتور بالهمة .
3- جفاف اللهاة أو بمرارة طعم فمه صباحا فضلا عن انتشار رائحته الكريهة .
4- أكزيما أو حكة جلدية دون سبب ظاهر .
5- يغدو المريض عصبيا سوداوي المزاج يكاد يشاجر نسمة الريح .

وللمحافظة على أداء وظائف الكبد :

1- الاهتمام بالكبد عن طريق الفحص الدوري السنوي .
2- الابتعاد عن الملوثات البيئية والغذائية والمهنية التي تؤثر على وظائفه كالغازات السامة والأصباغ والتدخين وكثرة التهام العقاقير بدون ضرورة لها .
3- الابتعاد عن الكحول .
4- قلة التهام المواد الدسمة والدهون .
5- الاعتدال في تناول الأطعمة أي كان نوعها حيث أن التخمة وكثرة الطعام تؤدي إلى إنهاك الكبد .

الصيدلية الخضراء والغذاء لمشاكل الكبد

لأن الطب التقليدي ليس له الكثير ليقدمه لالتهاب الكبد أكثر من الراحة فأنا أرى أن الصيدلية الخضراء يمكن أن تساعد على علاج أمراض الكبد :

1- الجزر CARROT
يمكن للجزر أن يوفر حماية كبيرة للكبد على الأقل في التجارب على حيوانات المعمل التي تعافت بمساعدة مشتقات الجزر حيث تزيد هذه المشتقات من نشاط بعض الإنزيمات التي تزيد سرعة التخلص من السموم في الكبد والأعضاء الأخرى .

2- الطرخشقون dandelion
تأتي جذور الطرخشقون على رأس قائمة الأطعمة الممتازة للكبد، فأنا أوصي باستخدام الأوراق والزهور أيضا فهي مليئة بمادة الليسيثين المغذية التي أثبتت فائدتها في مختلف أمراض الكبد والجدير بالذكر أن هذه المادة تتواجد بشكل كبسولات في محلات الأغذية الصحية والصيدليات .

3- الهندباء البرية chicory
يتواجد منها ما يسمى بقهوة الهندباء في محلات الأغذية الصحية بديلا رائعا للقهوة وبلا نيكوتين ، وهي مفيدة كأوراق خضراء وخلاصة جذورها أيضا .

4- الكركم turmeric
يستخدم هذا البهار في الأطباق المتبلة ويحتوي على كثير من المواد التي تحسن الكبد ولو كنت أعاني من التهاب الكبد فسأضيف المزيد من الكركم لما أتناول من طعام .

5- الزنجبيل ginger
يحتوي على 8 مواد تحمي الكبد وتعالج التهاب الكبد أيضا ، ولو كنت تحب الزنجبيل فإنك بلا شك ستحصل على شيء من الحماية لكبدك في كل مرة تستخدمه في الطبخ أو الشاي .

6- الكعيب milkthistle ( القريص )
حيث استخدم لعلاج الكبد لحوالي 2000 عام على الأقل ، وتظهر الأبحاث أن هذا النبات يمكن أن يحمي الكبد بل ويمكن أن يعيد تكوين خلايا الكبد التي دمرت ، لذا اللجنة E في ألمانيا والتي تناظر دائرة الغذاء والدواء الأمريكية قد وافقت على بذور الكعيب أو خلاصة البذور كعلاج لآثار تليف الكبد والتهاب الكبد المزمن .

تبين البحوث الأخرى أن مادة السيلمارين الموجودة في الكعيب تساعد على حماية الكبد من الكثير من المواد السامة الصناعية مثل تتراكلورايد الكربون ، وحتى لو لم تكن تعاني من إصابة أو مرض في الكبد فإن الكعيب يحسن من وظيفته بمساعدته على التخلص من المواد السامة في الجسم .

ويمكنك شراء كبسولات الكعيب من محلات الأعشاب والأغذية الصحية .


شاي من أجل كبدك

هذه وصفة سريعة لشاي من الأعشاب المعروف عنها لحماية الكبد امزج ثم تذوق !
عرق السوس ، الطرخشقون ، الهندباء البرية ، الكركم ، الزنجبيل وإذا أحببت يمكنك أن تضيف اليانسون والكراوية ، بذور الكرفس ، الشبت ، القرنفل ، الشمار،النعناع ، إكليل الجبل ، حبوب الفانيلا .

يمكنك أن تخلط برطمانا من الأعشاب المجففة وتترك الخليط في متناول اليد عندما تحتاج لشاي من الأعشاب .

سلطة لحماية كبدك

السلطة مكان مناسب جدا لتضمين المكونات الحامية للكبد ، فعندما تصنع السلطة جرب إضافة أوراق الكعيب الصغيرة مع الجزر وزهور الطرخشقون واستخدم الزنجبيل والكركم لتزيينها .

* مستشار الغذاء الصحي والنباتات الشافية
drsubhi_eid@hotmail.com

عن الدكتور صبحي العيد

*مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM

شاهد أيضاً

أهمية وفوائد وجبة السحور في رمضان

تعد وجبة السحور من الوجبات الرئيسية في شهر رمضان المبارك، وتعود فوائد وجبة السحور في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *