يتم استخدام الايثانول حاليا كوقود للسيارات / pixabay

إيثانول رخيص منتج من بكتيريا معدلة وراثيا

يتم استخراج الايثانول من مخلفات النفايات الزراعية والغابات، وقد استطاع فريق من الباحثين من إنتاج معدلة وراثيا يمكنها أن تجعل إنتاج الإيثانول السليلوزي أرخص وهو الاكتشاف الذي قد يطلق العنان لمزيد من أنواع الطاقة المستخرجة من منتجات نفايات الزراعة

ويستخرج الإيثانول من السليلوز وهو نوع من السكر يشبه عيدان الذرة ونشارة الخشب كبديل صديق للبيئة بدلا من أنواع الوقود الحفري مع تميزه بأنه لا يستخدم المحاصيل الغذائية مثل القمح كمواد خام.

اما البكتيريا المعدلة وراثيا فهي تنتج الايثانول بفعالية كبيرة، يقول “لي ليند” من كلية دارموث وهو مؤلف الدراسة في مقابلة عبر الهاتف إن البكتريا الطبيعية يمكنها أيضا أن تخمر السليلوز لكنها تقوم بذلك في درجات حرارة منخفضة تتطلب استخدام انزيم باهظ الثمن يدعى (سليوليز) .

ويمكن للبكتريا الجديدة المعدلة وراثيا المعروفة باسم (ايه.ال. كيه 2) أن تخمر جميع أنواع السكر الموجودة في الكتلة الحيوية ويمكنها القيام بذلك عند درجة حرارة 50 درجة مئوية مقارنة بالميكروبات التقليدية التي لا يمكنها القيام بالوظيفة فوق 37 درجة مئوية.

وحول هذا النوع من البكتيريا المعدلة وراثيا، بينت كلية دارموث في بيان ان الايثانول السليلوزي يكاد لا يصدر أي انبعاثات غازية مسببة لظاهرة الاحتباس الحراري نظرا لان ثاني أكسيد الكربون المستغل في نمو النباتات التي تدخل في صناعته يعادل ذلك الذي ينبعث أثناء تشغيل المحركات لإنتاجه.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

أضرار التلوث الكهرومغناطيسي على الإنسان

يتعرض الانسان لكم هائل من الموجات الكهرومغناطيسية مثل أمواج الراديو والتلفزيون والهاتف النقالة وموجات الاتصالات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *