أمراض البروستاتا وارشادات للوقاية والعلاج

الدكتور الصيدلاني صبحي شحاده العيد *

البروستاتا غدة بحجم حبة الجوز تحيط بالجزء الأول من الأنبوب الذي يخرج البول من المثانة للخارج وتقوم بدور فسيولوجي مهم إلا أنها قد تتعرض لعدة امراض من اهمها التضخم والسرطان .

ومع تقدم الرجل بالسن قد تتسع غدة البروستاتا مما يعيق تدفق البول من المثانة حيث يصاب بأمراضها نصف رجال العالم أما في السبعين من العمر فيصاب جميع الرجال تقريبا حيث ينتج هذا الاتساع عن حالة تعرف بالتكاثر النسيجي الحميد، من أهم الأعراض التي تصيب المريض صعوبة في التبول وتكرار عملية التبول والحاجة للنهوض ليلا للذهاب للمرحاض.

لذا يتوجب على الرجال بعد بلوغ سن الخمسين عاما أن تجري فحوصات مخبرية على سبيل السلامة للمؤشر (PSA) كل حوالي 3 سنوات لمعرفة اذا كان هناك خلل ما في البروستاتا .

كما ويتوجب على الرجال مراجعة القائمة الغذائية التي تعودت على تناولها حيث ان هناك وبالتأكيد علاقة بين الغذاء وسرطان البروستاتا

إرشادات للوقاية من امراض البروستاتا

للوقاية من امراض البروستاتا ، يلزم اتباع الإرشادات التالية :

1- اتباع نظام غذائي قليل الدهون المشبعة والوحدات الحرارية إذ كلما زادت كمية السعرات الحرارية ونسبة البروتينات الحيوانية في غذائك اليومي زادت نسبة الإصابة بسرطان البروستاتا حيث ان معظم مرضى البروستاتا هم من آكلي اللحوم بشراهة .

2- تناول احماض اوميجا3 من الدهنيات غير المشبعة الموجودة في السمك وزيت السمك والخضار كاللفت وبذور الكتان حيث تساعد على مقاومة المرض .

3- تناول أغذية غنية بالخضار كالبندورة المطبوخة لاحتوائها على مادة الليكوبين التي تخفف من خطر الاصابة بسرطان البروستاتا كذلك القرنبيط والملفوف والبروكلي.

4- تناول البصل والثوم والسردين والحبوب كالحمص والفول لاحتوائها على عنصر السيلينيوم الذي يقوي جهاز المناعة ومن ثم الحد من الاصابة بالمرض ، يوصى بتناول 300 مكغم يوميا .

5- تناول الحبوب الكاملة غير المقشورة لاحتوائها على عنصر الزنك والذي يتواجد بكثرة في غدة البروستاتا ويلعب دورا في صحتها يوصى بتناول 45 – 15 ملغم في اليوم .

6- يتوجب عليك الاكثار من تناول بروتين الصويا حيث لهذا البروتين الأثر الفعال للوقاية من انتشار سرطان البروستاتا وتضخمها فيفضل تناول حوالي 20 غم من بروتين الصويا يوميا وتشير الدراسات الي ان المؤشر السرطان البروستاتي انخفض لدى المرضى الذين يتناولون بروتين الصويا حتى وان كنت مريضا بالبروستاتا فإن بروتين الصويا سيساعدك بالتأكيد اذا داومت على تناوله وهو موجود بالصيدليات على شكل مستحضرات صيدلانية كبسولات وبودرة .


7- أن للشاي الاخضر وبمعدل 3 أكواب يوميا فائدة في الوقاية والمداواة من هذا المرض الذكوري .

8- البرتقال والليمون الحامض والليمون الهندي والفاكهة والخضر الغنية بفيتامين سي كالفليفلة والبقدونس والكيوي والمانغو هذه المواد تحتوي على مواد طبيعية تمنع تأكسد الخلايا وانتشار السرطان .

*مستشار (دكتوراه) الغذاء الصحي والنباتات الشافية
محاضر دولي، رئيس لجنة الغذاء الصحي الاتحاد العربي
دكتور الغذاء الصحي والثقافة البدنيه PHD

مصدر الصورة
pixabay.com

عن الدكتور صبحي العيد

*مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM

شاهد أيضاً

تأثير الصيام على مرضى ضغط الدم

لا توجد مشكلة إطلاقا مع مريض ضغط الدم والصيام، ولكن ينصح مرضى الضغط بالإكثار من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *