أطعمة وأغذية تساعد الطلبة وتنشط ذاكرتهم خلال الامتحانات

تتميز فترة الامتحانات التي يعيشها الطلاب بالتوتر والقلق، ويلعب الطعام الذي يتناوله الطالب دورا مهما في تخفيف وطأة الامتحانات ومساعدته على التركيز وتذكر المعلومات بشكل جيد وتمكينه من اجتياز هذه المرحلة المهمة.

تاليا أهم الأغذية التي ينصح خبراء التغذية في تناولها من قبل الطلاب خلال فترة الامتحانات

الأسماك لتقوية الذاكرة:

تحتوي الأسماك على كمية كبيرة من الأوميغا 3 التي تساعد في تقوية الذاكرة. وقد أثبتت كثير من الدراسات أنّ مادة الأوميغا 3 فعالة أثناء الامتحانات؛ لأنها تعمل على تنشيط الذاكرة والمخ من دون إصابة الجسم بالتعب، على الطلاب تناول السمك مرتين إلى ثلاث أسبوعياً؛ للحصول على فترة امتحانات هادئة.

البرتقال للمزيد من النشاط:

يلجأ الطلاب إلى القهوة من أجل الاستيقاظ والمواظبة على الدرس، لكن القهوة تملك العديد من ردود الفعل السلبية على صحة الطالب؛ لأنّها تسرّع دقات القلب وتزيد توتّره، ينصح الطلاب بتناول حبة من البرتقال بدلاً من كوب القهوة من أجل الحصول على النشاط؛ إذ تحتوي الحبة على كمية كبيرة من فيتامين “ج”، الذي يعمل على تنشيط الجسم بطريقة صحية.

المكسرات لتحفيز التركيز:

على الطلاب أن يحصلوا على كمية وفيرة من الدهون الجيدة المتوافرة في المكسرات النيئة على مختلف أنواعها، إذ أنّها تساعد في زيادة نسبة التركيز عند الطلاب خلال الدراسة والامتحانات، وبالتالي الحصول على علامات عالية ونتيجة متفوقة.

التمر لإزالة التوتر:

يحتاج الدماغ إلى مصدر من السكر الجيّد خلال الامتحانات؛ ولذلك ينصح الطلاب بتناول التمر الذي يحتوي على كمية ممتازة من السكر، والماغنزيوم، الذي يساعد في التخفيف من التوتر خلال هذه الفترة الحساسة من السنة الدراسية.

أطعمة تساعد على التركيز أثناء الدراسة

تساعد بعض الأطعمة على التركيز اثناء الدراسة والمذاكرة، وهذه الأطعمة هي التي تحتوي على عناصر الحديد؛ مثل: العسل الأسود ولحم الكبد والفول، والخضروات الورقية الداكنة اللون؛ مثل: الملوخية والسبانخ والجرجير والبقدونس، وكذلك الأطعمة التي تحتوي على فيتامين “ج” مثل: الموالح كالبرتقال والليمون، والبروتينات مثل: البيض واللحوم والأسماك بجميع أنواعها، فهي قليلة في الدهون المشبعة وتعتبر مصدرًا جيدًا للبروتين، كما أن بعض الأسماك تحتوي على “أوميجا 3” المفيدة جدًّا للمخ؛ حيث ترفع نسبة الذكاء مثل: سمك السلامون، والماكريل، والتونة، والسردين، وهذه المادة معروف عنها حماية الخلايا العصبية، وزيادة نسبتها في الدم يعتبر شريكًا مع “السيروتينين” في المحافظة على تحسين كيماويات تحسين المزاج في المخ.

كما أثبتت الدراسة التي أعدها معهد “رش فور هيلثي أنستيتيوت إجينج” بمدينة شيكاغو الأمريكية، والتي توصلت إلى أن من يأكل سمكةً واحدةً على الأقل في الأسبوع أقل عرضةً لمرض الزهايمر عن غيره ممن يتجنَّب أكل السمك؛ لأن السمك يساعد في التوصيل بين الخلايا العصبية التي تعمل على اكتساب التعلم وقوة الذاكرة، كما أن طبق السلطة اليومي من أهم العوامل التي تساعد على علاج الأنيميا، وبالتالي زيادة نسبة التركيز.

المشروبات المهدئة

بعض المشروبات تعمل على تهدئة الحالة النفسية والعصبية لدى الإنسان، كالينسون والنعناع والكاكاو ، وكذلك فإن اللبن الدافئ يمكن تصنيفه ضمن المشروبات التي تساعد على استرخاء الأعصاب وتقلِّل من التوتر، كما يمكن اعتبار زيت الزيتون كذلك من العوامل المهدئة؛ حيث أثبتت الدراسات أنه يقلِّل ضغط الدم المرتفع، ويخفض نسب الكوليسترول لاحتوائه على نسبة عالية من الدهون النباتية تصل إلى حوالي 70%، ولذلك فإن له القدرة على تهدئة الأعصاب كما يُنصح باستعماله على البارد على طبق السلطة في وجبه الغداء.

احذر من المنبهات

المنبهات وهْمٌ كبير يتناوله الطلاب بشراهة في أيام الامتحانات مثل: القهوة والنسكافيه والشاي؛ والذي يسبب شربه بعد الأكل مباشرةً صعوبةً في امتصا ص الحديد من الغذاء؛ لذلك إن كان لا بد منه فيكون بعد الأكل بحوالي ساعتين على الأقل، كما أن المشروبات الغازية بكل أنواعها تعتبر من المشروبات الضارة التي تكسر الكالسيوم في الجسم وترفع نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون في الدم كما أفادت الأبحاث والدراسات العلمية.

وجبات غذائية في ليلة الامتحان

يفضل تناول وجبات متزنة من ناحية القيمة الغذائية؛ بحيث تحتوي على البروتينات والنشويات والدهون والفيتامينات والمعادن، كأن تحتوي مثلاً على قطعة لحم متوسطة أو رُبع دجاجة مع طبق سلطة خضراء، بالإضافة إلى كمية قليلة من الأرز أو المكرونة، مع مراعاة ألا تحتوي الوجبة على
نسبة عالية من الدهون، وضرورة تجنب الأطعمة المحمَّرة؛ لأنها تزيد الوزن وتعمل على ارتخاء العضلات وتقلل القدرة على الاستيعاب والفهم.

وفي وجبة العشاء يفضل أن تكون خفيفةً وقبل النوم بساعتين، كأن تحتوي مثلاً على كوب زبادي، ويفضّل أن تضاف إليه قطع الفواكه، مع قطعة صغيرة من الجبن ورغيف من الخبز، وإضافة مصدر لمادة سكرية يجعلها وجبةً غذائيةً متوازنةً.


وجبة الإفطار يوم الامتحان

ينصح خبراء التغذية بتناول كوب من اللبن ضمن وجبة الافطار يوم الامتحان، ويمكن إضافة ملعقة من عسل النحل كمصدر للبروتينات والدهون والكالسيوم، والعسل كمصدر للنشويات يستمر مفعوله طوال اليوم، إلى جانب سندوتش خفيف من الخبز البلدي المحتوي على جبن ويمكن استبدالها ببيضة.

ويفضل قبل تناول الإفطار أخذ ملعقة من العسل الأسود المضاف إليها قطرتان من عصير الليمون؛ لأن هذا المزيج له قدرة كبيرة على رفع نسبة الحديد وعلاج الأنيميا التي تسبب الدوخة والدوار وزغللة العين.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

نصائح غذائية في عيد الفطر المبارك

خلال شهر رمضان، اتبع الصائمون نمطا غذائيا يختلف تمام عن نمطهم الغذائي خلال الأيام العادية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *