أضرار مشروبات الطاقة على جسم الإنسان

شاع مؤخرا شرب عدد كبير من الأشخاص وخصوصا الشباب لمشروبات الطاقة، وقد حذر عدد كبير من الدراسات من مخاطر تلك المشروبات، التي أصبح كثير من الأشخاص يدمنون شربها بشكل يومي.

ما هي مشروبات الطاقة؟

تتميز هذه المشروبات بقدرتها على تنشيط الجسم بشكل واضح وكبير، وهي تحتوي على كثير من المواد الطبيعية والصناعية، حيث تحتوي على السكر المكرر وخليط من الأعشاب ومحفزات غذائية إضافة إلى الكافيين.

وتتسبب مشروبات الطاقة في حدوث ارتفاع كبير في نسبة السكر في الدم، كما ان المكملات الغذائية والأحماض الأمينية وخلاصة الأعشاب مسؤولة بشكل أو بآخر عن التأثير المنشط المصاحب لهذه النوعية من المشروبات.

لماذا مشروبات الطاقة مضرة بصحة الإنسان؟

أن ارتفاع نسبة السكر والكافيين في مشروبات الطاقة يتسبب في التأثير المنشط لهذه المشروبات، ويشكل مزيج السكر والكافيين ضررا على جسم الإنسان، ففي الأحوال الطبيعية، على سبيل المثال، عند شرب فنجان من القهوة يحتوي على حوالي 100 ملغم من الكافيين أو شرب علبة من المشروبات الغازية التي تحتوي على حوالي 35 ملغم من الكافيين، نجد أن هذه الكميات القليلة لا تعد مضرة بالصحة، بل على العكس، قد تكون ذات فوائد متعددة؛ مثل تنشيط الجهاز العصبي، أما في حال زادت كمية الكافيين أو ترافق تناولها مع إصابة الشخص ببعض الأعراض مثل الجفاف أو ارتفاع ضغط الدم، فإنها تكون ذات خطورة بالغة على الجسم.


لمعرفة كمية الكافيين في مشروبات الطاقة، أجرى احد الباحثين من كلية الطب بجامعة جون هوبكنز دراسة لمعرفة خطورة مشروبات الطاقة على جسم الإنسان، وقد توصل إلى أن ما تحتويه علبة واحدة من مشروبات الطاقة من الكافيين يعادل ما تحتويه 14 علبه من المشروبات الغازية.

كذلك فان احتواء مشروبات الطاقة على نسبة عالية من السكر المكرر يشكل في حد ذاته خطرا حقيقيا على صحة الإنسان، إذ يؤثر هذا السكر على قدرة الجسم على امتصاص المواد الغذائية وسيرفع نسبة السكر في الدم، كما أن زيادة استهلاك السكر المكرر ستجعل الجسم يجد صعوبة في عمليتي الهضم والإخراج.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

أهمية وفوائد وجبة السحور في رمضان

تعد وجبة السحور من الوجبات الرئيسية في شهر رمضان المبارك، وتعود فوائد وجبة السحور في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *