أشعة الليزر للاتصال مع رواد الفضاء على كوكب المريخ

بحلول عام 2035 سيصل رواد الفضاء إلى كوكب المريخ ، وقد ذكر موقع انفيرس أن علماء وكافة الطيران والأمريكية ناسا سوف يعتمدون شعاع الليزر لتوفير الاتصالات ما بين الأرض وكوكب المريخ للتواصل مع رواد الفضاء هناك.

وعليه فإنه من المزمع بناء صحن استقبال ضخم في ولاية كاليفورنيا الأمريكية للاتصال برواد الفضاء من خلال الليزر بدلا من موجات الراديو التقليدية.

هذا وتستخدم ناسا موجات الراديو للاتصال برواد الفضاء وكذلك للاتصال بالمركبات الفضائية ، إلا أن ناسا تجد انه من الأفضل اعتماد أشعة الليزر مستقبلا بدلا من موجات الراديو للاتصال برواد الفضاء الذين سوف يهبطون على كوكب المريخ، نظرا لسرعتها العالية وقدرتها على نقل البيانات بين المريخ وكوكب الأرض.

وحسب ما ذكرته المتحدة باسم البرنامج ” سوزان دود ” فان أشعة الليزر قادرة على نقل البيانات بين كوكبي المريخ والأرض بنسبة عشرة أضعاف قدرة موجات الراديو التقليدية المستخدمة حاليا.

ولتحقيق ذلك قامت ناسا ببناء صحن ضخم بقطر 34 مترا قادر على استقبال أشعة الليزر في منطقة جولدستون في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، وسوف تجري اختبارات مكثفة على هذه التقنية لنقل البيانات والاتصالات.


هذا ومن المتوقع أن يكون أول اختبار لهذا النظام من الاتصالات في عام 2022 حيث سيتم الاتصال بمركبة سايكي المتخصصة باعتراض احد الكويكبات التي تدور حول الشمس، حيث سيتم الاتصال مع هذه المركبة بواسطة أشعة الليزر لنقل الصور والمعلومات عن هذا الكويكب.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

السيارة المريخية أوبرتشنتي

السيارة المريخية أوبرتشنتي Mars rover Opportunity هبطت على كوكب المريخ في 25 يناير 2004، وعملت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *