أسباب السمنة وأنواعها ومخاطرها على الجسم وعلاجها

د. احمد عبد الحليم الغول
اختصاصي الجراحة العامة

تعرف السمنة بانها الزيادة في وزن الجسم بمقدار 20% او اكثر عن الوزن المثالي، والوزن المثالي هو الوزن المناسب لكل انسان حسب عمره وطوله .

بالرجوع إلى جداول خاصة بهذا الشأن. في المعدل العام نجد أن هناك واحدا من كل ثلاثة أشخاص بالغين يعاني من زيادة في الوزن، وسبب ذلك هو ان الغالبية العظمى من الاشخاص البدينين يستهلكون مواد غذائية اكثر مما تحتاجه أجسامهم حيث يتحول الغذاء الزائد إلى مواد دهنية تخزن في الجسم، وقد تبين انه مقابل کل 3500 سعر حراري زائدة عن حاجة الجسم يضاف الى وزن الجسم ما معدله نصف كيلوغرام واحد من الشحوم.

وبالإضافة إلى عادة الإفراط في تناول الأطعمة وخاصة الغنية بالدهون والنشويات، هناك أسباب أخرى تؤدي الى زيادة الوزن مثل قلة النشاط الحرکی، واضطرابات الغدد الصماء، والوراثة والحمل وتناول بعض الأدوية.

زيادة الوزن لدى الأطفال تكون مصحوبة بزيادة في عدد الخلايا الدهنية في الجسم وقد يصل عددها في الطفل السمين الى خمسة أضعاف العدد في الطفل العادي، وقد تبين أن الطفل سوف يبقى معرضا طوال حياته لمشكلة ومضاعفات زيادة الوزن.

زيادة الوزن لدى الكبار وهي اكثر شيوعا مما هي في الاطفال تنتج ليس عن طريق زيادة عدد الخلايا الدهنية وانما عن طريق زيادة حجم الخلايا الدهنية الموجودة أصلا.

فيما يلي معدلات استهلاك الجسم البشري للسعرات الحرارية لكل ساعة واحدة من النشاطات التالية :

النوم : 65 سعرا حراريا
الجلوس : 85 سعرا حراريا
المشي :150 سعرا حراريا
لعب التنس : 250 سعرا حراريا
السباحة : 425 سعرا حراريا
كرة السلة : 450 سعرا حراريا
الركض البطيء او الموضعي : 600 سعرا حراريا
التزلج : 700 سعرا حراريا
الركض السريع :800 سعرا حراريا

أنواع السمنة :

1-السمنة لأسباب خارجية: ويكون سببها الإفراط في تناول الطعام وتؤدي إلى توزيع وتخزين الدهون في كافة أنحاء الجسم وبشكل متوازن.
2- السمنة لاسباب داخلية وتنتج عن اضطرابات الغدد الصماء وتؤدي الى تضخم شدید في الوركين وأسفل الجسم بينما يبقى نصف الجسم العلوي نحيفا نسبيا وبهذا تعطي الجسم شكلا مميزا وغير متوازن.

أهم الأمراض والمخاطر التي قد تسهم السمنة في حدوثها:

ارتفاع ضغط الدم، السكري، الذبحة الصدرية ، تصلب الشرايين، احتشاء عضلة القلب، الجلطات والنزيف الدماغي، تشحم عضلة القلب، تشحم الكبد، تشحم الكلى ، حصوة المرارة ، دوالي الساقين ، البواسير الشرجية، التهاب المفاصل ، قلة الإنجاب ، زيادة مخاطر العمليات الجراحية ، التعب السريع، ضيق التنفس، وعدم الانسجام النفسي والاجتماعي.


علاج السمنة :

يعتمد علاج السمنة على عدة وسائل اهمها :

1 تعديل السلوك الغذائي ولذلك طرق ووسائل عديدة ، والأصل فيها جميعا تحديد كمية الطعام المتناول.
2- الحركة الرياضية والنشاط، تعتبر رياضة المشي لمدة لا تقل عن ثلث ساعة من افضل انواع الرياضة اليومية والتي تزيد الشخص حيوية ونشاطا.
3- عمليات شفط او استئصال الدهون تحت اشراف الاختصاصی
4- لا ينصح باستخدام الأدوية والعقاقير لتخفيف الوزن .

مصدر الصورة
pixabay.com

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

تأثير الصيام على مرضى ضغط الدم

لا توجد مشكلة إطلاقا مع مريض ضغط الدم والصيام، ولكن ينصح مرضى الضغط بالإكثار من …

2 تعليقات

  1. اشكركم جزيل الشكر

  2. موقعكم مميز جدا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *