أسباب التبول اللاارادي عند الأطفال وأعراضه

التبول اللاإرادي هو اندفاع البول والتبول لا اراديا اثناء النوم بعد سن 3 – 4 سنوات بدون سبب عضوى واضح، وتشير الاحصاءات الى ان واحدا من كل خمسة اطفال في سن الثالثة يبول لا اراديا أكثر من مرة في الاسبوع وتتناقص نسبة انتشار الحالة تدريجيا مع تقدم السن حتى سن 14 سنة.

وهو منتشر بين الاطفال الذين يعانون من التخلف العقلي،ويستمر التبول اللاارادي لفترة طويلة بين الاطفال الفقراء والذين يعانون من الحرمان والتفكك الاسري وهناك علاقة في انتشاره بين العائلات بالاستعداد العائلي.

واعراض التبول اللاارادي تمثل احيانا حالة نكوص وتراجع بالنسبة للطفل فأحيانا يظهر التاريخ المرضي للطفل تأثره بتجربة قاسية ومؤلمة وظروف عائلية عاطفية مبكرة مصاحبة للوقت الذي يتدرب فيه الطفل على نظافته من التبول مما يؤثر عليه لاحقا ويسبب اصابته بالتبول اللاارادي.

وهو منتشر بكثرة بين الاطفال الذين يعانون من الحرمان العاطفى وخصوصا الذين يعيشون في معاهد خاصة بعيدا عن اهلهم. ومنتشر ايضا ومصاحب لاضطراب سلوك الاطفال الذين ينحدرون من عائلات تعاني من الحرمان الاجتماعي.

أسباب التبول اللاارادي

تعود اسباب التبول اللاارادي الى ما يأتي:

العوامل الوراثية: حيث ثبت انه يوجد في عائلات متعاقبة .
الظروف والعوامل البيئية مثل الاضطرابات العاطفية .
القلق والتوتر ولها دور مهم في الاسباب وطول فترة الاصابة.
احداث واضطرابات عاطفية مبكرة مثل تحطيم البيوت لاسباب عائلة ،انفصال مؤقت عن الام، مولد شقيق جديد، حوادث ، عمليات جراحية، دخول للمستشفى، الرحيل.

ومن المعروف ان 10 % من الأطفال يستمرون في المعاناة من التبول اللاارادي حتى سن خمس سنوات وتقل هذه النسبة الى 5 % في سن العاشرة والى 1 – 2 % في سن المراهقة.


والتبول اللاارادي يسبب تعاسة وضغوطا لبعض الاطفال وهذا من اهم الاعراض النفسية المصاحبة، حيث ان معظم الاطفال يتعرضون للمساءلة واللوم والتقريع والعتاب الشديد مما قد يمنعهم من الاستمتاع بالعطل والزيارات للاقارب والمشاركة في الالعاب الجماعية للاطفال.

د. نايف محمد الرشدات
اختصاصي الطب النفسي

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

تأثير الصيام على مرضى ضغط الدم

لا توجد مشكلة إطلاقا مع مريض ضغط الدم والصيام، ولكن ينصح مرضى الضغط بالإكثار من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *